نبي الله نوح عليه السلام

نوح نبي الله عليه السلام  هو نبي دعا قومه 950 سنة لم يمل منهم ، و لقد ذكر نوح عليه السلام في الكتب المقدسة هذا بالاضافة انه تم ذكره أساطير بلاد الرافدين . نوح هو الحفيد التاسع لادم عليه السلام و هو ايضا الاب الذي نجى و من معه من الطوفان كما يقال انه هو الاب 12 ، نوح هو صانع السفينة بامر من الله عز وحل سفينة نوح العملاقة التي اخذ فيها من امن بالله و ترك من كفر هالك في الطوفان ، كما يذكر الموسوعة الكاثوليكية ان والد نوح عليه السلام كان يرى في نوح انه هو الذي سوف ينقذ الانسانية و يصل بهم الى بر الامان لذلك اطلق عليه اسم نوح ،نسبه انه هو نوح بن لامَك بن متوشلخ بن خنوخ و هو إدريس بن يرد بن مهلاييل أو مهلائيل بن قينان أو قينن بن أنوش بن شيث بن آدم أبي البشر عليه السلام

نوح من وجهة نظر الأكاديميين
في تركيا يوجد جبل يسمى ” جبل أرارات ” هذا الجبل من ضمن اماكن عديدة تتوقع العلماء و الباحثين أن سفينة نوح عليه السلام قد رست على هذا الجبل بعد ان نجى من الطوفان . و لذلك اطلقوا عليها سكان المتنطقة اسم نخجوان قاصدين بها او هذه الكلمة تعني في لغاتهم ” ارض مستقر نوح ” كما يعتقدون ان النبي نوح عليه السلام قد دفن هناك في مكان ما قريب من نخجوان . و اختلفت الاراء فان التوراة قد ذكرت نصين مختلفين احدهما جسد نوح في شخصية رجل زاهد استطاع ان ينجي البشرية من الدمار ، اما التجسيد الاخر فجسد نوح في شخصية فلاح كان يصنع النبيذ و يفسر هذا التناقض احتمال حدوث اخطاء عند النقل ولكن المؤكد انه هو الشخصية الاولى  .كما اشيرت الأبحاث الجيولوجية التي اقيمت استنادا على  تحليل و دراست  المتحجرات و طبقات الأرض إن بالفعل قد حدث فيضان و من المتوقع جدا انه هو طوفان نوح عليه السلام

نوح في اليهودية و المسيحية
لقد وجدت رسمة بلوحة كانت هذه الرسمة توضح استعداد الناس للركوب على ظهر سفينة عملاقة . و في الكتاب المقدس التوراة ذكر ان نوح عليه السلام كان والده لامخ  و عمر نوح عندما امره الله سبحانه و تعالى ببناء السفية حوالي 600 عاما و توفي عام 950 عاما لانه عاش 350 عام بعد ان نجى من الطوفان . كما جسد الكتاب المقدس نوح عليه السلام شخص مطيع للخالق ، و يضعه بنفس منزلة إبراهيم و يعقوب عليهما السلام ، و كما ذكر ايضا ان نو استطاع ان يتم بناء السفينة بعد 120 عام كان خلالهما يحاول ان يقنع البشرية بترك المعصية و اطاعة الله  . كما شبه أوريليس أوغسطين في الكتابات المسيحية سفينة نوح بالكنيسة ، و بعدها خلال القرون الوسطى قام المسيحيون في كتاباتهم المسيحية بتقسيم البشر ” رجال الدين و القديسيين ينسبون الى سلالة سام و الفرسان ينسبون الى سلالة يافث اما الفقراء فنسبهم الى  سلالة حام .

نوح في الإسلام
لقد ذكر نوح  عليه السلام في آيات قرآنية متعددة  مثل سورة آل عمران والنساء و المائدة و الأنعام و هود و العنكبوت و بالطبع  سورة نوح الثي سميت باسمه . و قصة نوح كما ذكرت في القران الكريم  فان الله سبحانه و تعالى أرسل نبي نوح لقوم كانوا يعبدون الاصنام لكي يدعوهم الى عبادة الله الواحد الاحد و ترك عبادة الاوثان ، و عندما بدا نوح بالدعوة لم يسمع اليه احد كان يضعوا اصابعهم في اذانهم و اطهدوا من امن به واستهزئوا به و من معه  و استمر على هذا الف سنة الا خمسين عام . بسم الله الرحمن الرحيم ” وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ  فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آَيَةً لِلْعَالَمِينَ  ”  صدق الله العظيم ، و بعد ذلك صدر امر الله بان يقوم ببناء سفينة  على اليابس برغم من وجود ماء او بحار حول نوح ولكنه اطاع الله سبحانة وتعالى واخذ سيقان اشجار الساج و الصنبور  و بنى سفينتة الضخمة  لم تشاهدها البشرية من قبل و لا من بعد    ، و من المدهش ان نوح لاتمام بناء السفينة اخذ يزرع الشجر وينتظر نموه 100 عام مستغرقا هذا الوقت في الدعوة لترك الاصنام دون ملل  و قام بطلاء السفينة بالقار كما امره الله و صممها على ثلاث فاخذ في الطابق السفلي من الحيوانات ذكر و انثي امما الطابق الثاني اخذ فية من اطاعه واطاع اوامر الله و الطابق الثالث كان للطيور . عندما جاء امر الله ركب هو ومن معه من المؤمين وكذللك الحيوانات والطيور ، و لكن كانت زوجتة عاصية و ابن له اخر رفض ان ياتي معه الى السفسنة فحذره من الطوفان و هو خائف علية فعصى . حملت السفينة 80 رجلا بنسائهم ، و بدات الارض تتفجرعيونا من الماء و تمطر السماء حتي سال المياه و ارتفع حتى رفع السفينة  و ظلت السفينة تبح بهم 150 يوما وبالطبع هلك الاخرين .

أبناء نوح
ابناء نوح عليه السلام هم سام و حام و يافث  ، سام هو أكبر أبناء نوح عليه السلام و توفي عندما بلغ عمره598 فلقد ركب مع نوح السفينة و هو عمره 98 عام و عاش بعد الطوفان ما يقارب 500 عام اما ابنه يافت فهو اصغر ابناء نوح  و حام اما كنعان فهو ابن نوح الذي رفض ركوب السفينة و غرق بطوفان .

ذرية نوح
يعتبر البشر اجمعهم من ذرية نوح و هذا استنادا على قول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم ” وجعلنا ذريتة هم الباقين ” صدق الله كما ان كل البشر نسبهم اما سامين نسبة الى سام بن نوح او حامين نسبة الى حام بن نوح او يافيين نسبة الى يافت بن نوح .

 موقع سفينة نوح
– هناك مواقع كثيرة يزعمون انها مواقع لسفينة نوح وهذه احداهما :

Noah location

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    محمد عبد الحكيم
    2016-10-07 at 00:36

    أرجو توخى الدقة فى الكتابة فمثلاً فى السطر التاسع تحت مقولة نوح فى الإسلام - فلا يصح أن يكتب ( سبحانه ) بالتاء المربوطة .. نسأل الله العفو والعافية .

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *