أفضل النباتات الطبية المفيدة في علاج الأمراض

تستخدم شركات صناعة الأدوية الكثير من النباتات الطبية في صناعة العلاجات والأدوية ، والتي تحتوي في تركيبها على مواد مفيدة لمكافحة العديد من الأمراض ، كما تتميز بخلوها من المواد الكيمائية الضارة ذات الآثار الجانبية السيئة ، ومن هذا المنطلق يكن من الجيد العودة لاستعمال هذه النباتات العشبية الطبية في حياتنا اليومية ، والتي تمثل اتجاها جديد في طريق العلاج بالطب البديل ، لذا لابد وأن نتعرف على فوائد أفضل تلك النباتات الطبية في علاج الأمراض والتي نسردها في السطور التالية .

أفضل النباتات الطبية المفيدة في علاج الأمراض :
1. اليانسون Anise : نبات عشبي شهير يحتوي على زيوت طياره وفلافويذرات وزيوت دهنية ، بالإضافة لوجود نسبة جيدة من هرمون الاستروجين ، وقد عرف اليانسون كمسكن للمغص ومهدئ للسعال والأعصاب ، كما يفيد اليانسون الأمهات المرضعات في ادرار اللبن ، كما يستخدم اليانسون بخواصه المهدئة لمكافحة التوتر وعلاج الصداع الحاد ، كما يفيد في علاج الأمراض الروماتيزمية .

اليانسون

2. البردقوش Marjoram : عشبة معمرة عطرية ذات رائحة فواحة ، يتميز بوجود الزيوت الطيارة والأحماض في تركيبه ، والتي تعمل كعلاج مساعد لالتهابات الصدر ، واللوزتين ، والسعال ، وأمراض الربو ، كما يفيد في تخفيف آلام المعدة ، وهو نبات ذائع الصيت في بلاد حوض البحر المتوسط حيث يستعمل كنوع من أنواع التوابل .

البردقوش

3. البرسيم Clover : نبات شهير كان يقتصر استخدامه في تغذية الماشية قبل اكتشاف الفوائد الجمة الصحية والغذائية ، إذ أنه نبات غني بكمية كبيرة من البروتين ، بالإضافة لفعاليته في علاج مشاكل الجهاز البولي وحصى الكلى ، كما يعالج الغثيان الصباحي ، ويعمل على تخفيض الكوليسترول في الدم .

البرسيم

4. النعناع البري Catnip : عشبة تشبه النعناع ، ولكنها تنمو في المناطق الجبلية قرب الأماكن الرطبة ، وهو نبات عشبي ذو رائحة قوية ومميزة ، يستخدم النعناع البري في اعداد بعض الأطباق في العراق ، أما في الناحية الطبية فهو يستعمل لتخفيف الحمى ، وأعراض الزكام والانفلونزا ، كما يساعد على تخفيف آلام المعدة والصداع النصفي ، كما أنه محفز للرحم مما يجعله ممنوع خلال فترة الحمل .

النعناع البري

5. عشبة الكينين البري Wild Quinine Herb : عشبة صحراوية ، ذات فوائد قيمة إذ تستخدم لعلاج أمراض الكلى ، وآلام الحيض ، كما تستخدم في التهابات الجهاز التنفسي ، والهضمي ، وعلاج الأمراض التناسلية ، ونزلات البرد ، والتهابات الحلق ، و المرارة .

عشبة الكينين البري

6. عشبة المريمية Sage : أو القصعين ،وهي عشبة طبية شهيرة في بلاد الشام وفلسطين حيث تنمو بكثرة في تلك الأراضي ، وتعد من العلاجات السحرية المفيدة لعلاج كثير من الأمراض ، إذ أنها مضادة للالتهابات والأكسدة ، وتعد علاج فعال في تطهير المعدة والأمعاء ، والقضاء على الإسهال والنزلات المعوية ، كما تستخدم كمسكن للحروق والجروح ، بالإضافة لاستخدامها في صبغ الشعر الأبيض .

عشبة المريمية

7. النعناع الكوري Korean Mint : وهو نبات طبي ذو خصائص متعددة ، إذ يشتهر استخدامه في علاج نزلات البرد الحادة والقضاء على أعراضها ، كما أنه ذو تركيبة مضادة للفيروسات ، ويستخدم بغلي أوراقه وشربه مثل الشاي .

النعناع الكوري

8. حشيشة الورد Hachicha Roses : نبات متعدد الفوائد والاستخدامات الخارجية والداخلية ، إذ يستخدم بكثر في علاج الأمراض الجلدية مثل الجرب ، كا يعمل عند استخدامه كدهان على طرد الحشرات ، بالإضافة لشرب القليل منه مغليا في الماء لطرد الديدان من الأمعاء .

حشيشة الورد

9. خشخاش كاليفورنيا California poppy : نبات طبي يتميز بلون ا لأرجواني الجميل ، بالإضافة لكونه علاج لكثير من الأمراض ، إذ يقوم بتخفيف الإحساس بالقلق والتوتر ، لذا فهو عشبة مهدئة للأعصاب تعمل على ازالة القلق والتوتر لفترات طويلة ، كما يمكن استخدامه لتهدئة الأطفال بأمان .

خشخاش كاليفورنيا

10. سرخس السيدة Lady Ferns : من أقدم النباتات على الأرض ، وهي نباتات مفيدة في علاج آلام الظهر والروماتيزم ، وآلام القدمين ، كما يستخدم في خفيف آلام الصداع العصبي المزمن ، والنقرس ، وآلام الأسنان ، حيث يمكن استخدامه بشكل موضعي بوضع كمادات دافئة من مغلي السرخس .

سرخس السيدة

ملاحظة : الترتيب والقائمة تعتني بذكر بعض من هم افضل حسب البحث على الانترنت من قبل المحرر ولايوجد قياس معين ولا يعتبر المقال مرجع للاعتمادات بالافضلية .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

غادة ابراهيم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *