معلومات عن قمل الخشب

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 29 مارس 2015 , 21:10

قمل الخشب (Woodlouse) ، هو تابع لجنس Armadillidium ، وهو من القشريات المجزأة ، والذي يتميز بالهيكل الخارجي الطويل بأطرافة الطويلة التي تصل إلى أربعة عشر طرف . هناك من 3،000 إلى 5،000 نوع من قمل الخشب يشكل رتيبة Oniscidea داخل نظام Isopoda . ياتي قمل الخشب باللون الرمادي أو البني ولكن ذو اللون الدقيق ويعتمد حجم قمل الخشب على المنطقة التي يقطنها . يتم العثور على قمل الخشب في جميع أنحاء العالم تقريبا إلى جانب المناطق القطبية والصحراء القاحلة .

قمل الخشب ليس من الحشرات ولكنه من القشريات ، والذي يتكون من 14 طرف ، مما يعطي قمل الخشب المرونة في القدرة على التحول لشكل كرة لحماية نفسها من الخطر . وهذا يعني أن قمل الخشب يتميز بالقشرة الخارجية الصلبة لحمايته من التعرض للخطر . تم العثور على قمل الخشب في الأماكن الرطبة المظلمة في الغابات والادغال في جميع أنحاء العالم . يتغذى قمل الخشب على أوراق المتحللة والمواد النباتية في أراضي الغابة ، وهذا يعني أن قمل الخشب يلعب دورا حيويا في دورة الثاني أكسيد الكربون الطبيعية .

قمل الخشب هو النوع الوحيد من القشريات الذي يسكن الجزء المائي الداخلي وليس الموائل . ويعتقد أن أكثر من هناك اكثر من 3،000 نوع من قمل الخشب منتشر في جميع أنحاء العالم . يأتي حجم قمل الخشب بطول حوالي 1 سم ولكن العديد من الأنواع في المناطق المدارية هي ثلاثية الحجم ، وبعضها أكبر . يبلغ متوسط عمر قمل الخشب في حوالي سنتين ولكن من المعروف ان البعض يعيش حتى 4 سنوات .

Armadillidium Common rough woodlouse

التغذية والحيوانات التي تفترسه
قمل الخشب هو من القشريات العاشبة ، وبالتالي فإنه يأكل المواد النباتية العضوية فقط . ونادرا ما يأكل النباتات الحية بينما يتغذى على أوراق النباتات المتحللة المتواجدة على أرض الغابة مثل الأوراق ، تعفن الخشب والفواكه التي تسقط من الأشجار .
نظرا لصغر حجم قمل الخشب وعلى الرغم من أن قمل الخشب يمكن أن يعمل على محاولة حماية نفسه من الشباك في الكرة ، إلا ان هناك العديد من الحيوانات قد يعتدون على قمل الخشب في جميع أنحاء العالم . ومن الحيوانات المفترسة لقمل الخشب هي الضفادع ، حشرة الحريش او مئويات الارجل ، العناكب ، و الدودة الالفية وأحيانا الدبور ، بإعتبارهم من أهم الحيوانات المفترسة لقمل الخشب .

دورة الحياة
تضع اناث قمل الخشب لحوالي 24 بيضة والتي تحافظ عليهم في جراب على الجانب السفلي من جسمها حتى يفقس . وعندما يفقس البيض يقوم قمل الخشب بإلاحتضان لمدة بضعة ثم تعريض الأطفال للحياة الطبيعية . على الرغم من كونها من القشريات مثل جراد البحر أو سرطان البحر ، إلا ان قمل الخشب له طعم سيئ يشبه “البول” .

Oniscus asellus A woodlouse

علم البيئة
يعي قمل الخشب في البيئة الأرضية ، للتنفس من خلال القصبة الهوائية مثل الرئتين في شكل مجداف بأرجلها الخلفية (pleopods) ، وتسمى الرئتين ، يحتاج قمل الخشب إلى الرطوبة لأنها تفقد المياة بسرعة عن طريق إفرازات بشرتهم ، ولذلك فإنهم عادة ما يتواجدوا في المناطق الرطبة ، والأماكن المظلمة ، مثل تحت الصخور وجذوع الأشجار .

صور متعددة لـ قمل الخشب

oniscus asellus Young woodlouse woodlouse photos Woodlouse Musselburgh Woodlice Pillbugs Pill Woodlouse pill woodlouse photo of Woodlouse ExhibitPlus Pill Woodlouse Common Shiny Woodlouse

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق