معلومات عن الطائر أبو منجل

أبو منجل هي مجموعة من الطيور التي يمكن العثور عليها في جميع أنحاء العالم ، ولكنها تتواجد بكثرة في المناطق الأكثر اعتدالاً من نصف الكرة الجنوبي . أبو منجل يشتهر بأعناقه الطويلة والمناقير التي تساعدهم على الحصول على الغذاء من الماء . يسكن طائر أبو منجل في المناطق التي توجد فيها كميات كبيرة من المياه . يتمتع أبو منجل بتناول الأطعمة المائية ، لذلك يفضل ان يتواجد بالقرب من المستنقعات والأراضي الرطبة والتي توفر الطعام بشكل وافر . هناك ما يقرب من 30 نوعا مختلفا من طيور أبو منجل المتواجدة في جميع أنحاء العالم ، والتي تختلف في الحجم واللون حسب الأنواع . يمكن للطائر أبو منجل ان يختلف في الحجم من الصغير ” أبو منجل الزيتون القزم ” يبلغ طول قامته حوالي 5 سم إلى “أبو منجل العملاق” الذي يصل إلى أكثر من متر في الطول والذي يسكن الغابات النائية من كمبوديا والأجزاء الجنوبية لاوس .

عموماً ، يعتبر أبو منجل من الطيور المؤنسة جدا والتي تعيش في قطعان كبيرة للتغذية وللعثور على شريكها خلال موسم التزاوج . وعلى الرغم من حجمها الكبير نسبيا ، إلا ان هناك العديد من أنواع طائر أبو منجل تفضل الاسترخاء على الأشجار وليس على الأرض . يأتي طائر أبو منجل بالألوان التالية : أسود ، أبيض ، رمادي ، البني .

Ibis Feeding Australian white ibis

التغذية
على الرغم من أن أبو منجل هو من الطيور أن تأكل كل من النباتات و الحيوانات ، إلا انه هناك الكثير من الأنواع المائية لأبو منجل بما يختلف نظامها الغذائي في أكل اللحوم ، كما يصطاد أبو منجل للأسماك ، والحشرات ، والزواحف الصغيرة ، والضفادع ، والثدييات الصغيرة وسرطان البحر ، حيث يستخدم طائر أبو المنجل لمنقاره الطويل والمدبب في العثور على فريسته . نظرا لحجم طائر أبو منجل الكبير نسبيا ، فإنه قليل . ومن المعروف أن الأفاعي تأكل طائر أبو منجل في جميع أنحاء العالم ، جنبا إلى جنب مع القطط البرية والثعالب .

Australian White Ibis Adult American white ibis

موسم التزاوج
خلال موسم التزاوج ، تبني اناث طائر أبو منجل الإناث للعش في الأشجار المصنوع من العصي والقصب . عادة ما يبني طائر أبو منجل للعش القريب من المياه مثل النهر أو البحيرة ، وهو مثل غيره من الطيور المائية مثل البلشون . بعد أن تضع إناث أبو منجل للبيض ، فإنه يفقس خلال فترة الحضانة التي تستمر لبضعة أسابيع فقط (حوالي ثلاثة أسابي) . يعتمد صغار أبو منجل على والدتهم في الأغذية ، ويتطوروا بسرعة مما يعني أنهم يغادروا العش بعد مرور حوالي 6 أسابيع من العمر .

Ibis, Gold Coast the African sacred ibis Ibis Walking

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *