اهم المعلومات عن صواريخ سكود

صواريخ سكود Scud ، هي سلسلة صواريخ من نوع الصواريخ البالستية التكتيكية ، تم تطويرها من قبل الاتحاد السوفيتي ابان الحرب الباردة ، ووزعت على كثير من الدول ، وقد سميت باسم ” اس اس سكود ” وفقا لاسماء حلف الناتو ، بينما الاسم الروسي لصواريخ سكود في إصداره الأول كان آر-11 ، وبعد تطويرها أصبح اسمها بالروسي ” آر-300 البرس ، وفي وسائل الإعلام يستخدم مصطلح ” صواريخ سكود ” بناءا على التصميم السوفيتي الرئيسي للصواريخ .

صواريخ سكودالصواريخ السوفيتية :
كان الإصدار الأول من صواريخ سكود هو سلسلة صواريخ ” آر-1 R-1 “وقد سمي في حلف الناتو ” اس اس-1 اسكندر ، وصدر بعد ذلك صاروخ ار-11 الذي استخدم في الجيش السوفيتي لأول مرة في عام 1957 ، وكان يشبه في تصميمه التقني الصاروخ الالماني في-2 ، ولكنه يختلف في الشكل والحجم ، عن صاروخ في-2 و آر-1 ، ثم قامت بتطويره شركة ماكويف او كي بي Makeyev OKB ، ثم قامت شركة اي اام ايسيف A.M. Isaev بتحديث المحرك الخاص بالصاروخ إلا أنه كان أبسط بكثير من صاروخ في-2 ، وكان يحتوي على نظام الغرف المتعددة ، وتم تزويده بمضاد للذبذبات حتى يمنع تقرقرع الماكينة .

سكود R-11وبعد ذلك حدثت تطويرات كثيرة للسلسلة لعل أهمها صواريخ آر-300 البرس في عام 1961 صدر من هذه السلسلة ” اس اس-1سي سكود-بي في عام 1961 و اس اس-1دي سكود-سي في عام 1965 ، وفي الإصدارين يتمكنان من حمل متفجرات تقليدية تتميز بالقوة العالية ، كما يمكنها حمل رؤوس نووية مابين 5-80 طن ، وتتمكن أيضا من حمل رأس كيماوي .

وفي فترة الثمانين تم تطوير نسخة جديدة وهي اس اس-1اي سكود-دي ، وهذه النسخة تتمكن من حمل رؤوس تقليدية لمتفجرات عالية القوة ، وتستطيع حمل رؤوس FAE ، كما تتميز بإمكانيتها حمل 40 قنبلة عنقودية محطمة المدرجات ، و تتمكن أيضا من حمل متفرجات مضادة للأفراد حوالي 100×5 كجم .

SS -1C Scud-Bالمواصفات الفنية :
جميع صواريخ سكود الروسية يبلغ طولها حوالي 11.25م ، ما عدا صواريخ سكود-اي فهي أقصر بمتر واحد عن باقي الإصدارات ، ويبلغ قطرها حوالي 0.88 م ، ويتم دفعها عن طريق محرك واحد يقوم بحرق الكيروسين أو حامض النترك ، أما سكود-اي فمحركه يحرق وقود من نوع UDMH أو RFNA .

صواريخ سكود الكورية :
امتلكت كوريا الشمالية لأول مرة صواريخ سكود من قبل الاتحاد السوفيتي وذلك في مطلع الثمانينيات من القرن الماضي وكان ” صاروخ سكود بي ” الذي يبلغ مداه حوالي 300 كم ، وقامت كوريا بدورها بتطوير الصاروخ في عام 1984 ، وبعد ذلك قامت بإصدار نسخة جديدة منه باسم ” هواسونغ ” ويبلغ مداه حوالي 800 كلم ، ويعمل بمحرك وقود سائل ، كما قامت بتطوير صواريخ سكود سي أيضا ، وسكود دي ، ويتمكن صاروخ سكود بي وسي من الوصول إلى كوريا الجنوبية ، أما صاروخ سكود دي يتمكن من الوصول إلى اليابان ، والجدير بالذكر بأنه تم مصادرة شحنة من صواريخ سكود محملة بـ15 صاروخ من كوريا الشمالية على متن سفينة متجهة إلى اليمن .

صواريخ سكود-بي الكوريةصواريخ سكود الايرانية :
تمتلك إيران مجموعة كبيرة من صواريخ سكود تحت مسمى ” صواريخ شهاب ” وهي نسخة مطورة من الصاروخ الكوري ” نودنغ 1 ” ، وصواريخ شهاب مكونة من سلسلة صواريخ سكود تم تطويرها ، فمثلا هناك صاروخ ” شهاب 3 ” الذي هو نسخة مطورة من صاروخ NKSl 1 و TD1 الكوري ، والتي يصل مداها من 1800 – 2000 كم ، كما قامت بتطوير نسخة جديدة باسم ” شهاب 5 ” وهي نسخة من صاروخ TD2 و NKSL-X2 الكوري ، ويصل مدى صواريخ شهاب 3 من 3500 – 4300 ، وقد قامت أيضا بتطوير إصدار جديد باسم ” شهاب 6 ” وهي مثل صواريخ NKSL-X3 و IRSL-X4 الكورية ويبلغ مداها حوالي 5470 – 6700 كلم .

صواري شهاب 3 الايرانيةالدول العربية :
تمتك الكثير من الدول العربية صواريخ سكود بكافة أنواعها وبعضا منها قام بتطويرها أيضا مثل العراق ومصر وسوريا، وقد روعي في التطوير وضع رؤوس كيميائية وبيولوجية مثل تلك التي تمتلكها مصر وسوريا وليبيا . ومن أكثر استخدامات صواريخ سكود في الدول العربية ، هو استخدامها في حرب الـ73 ( حرب العدوان الثلاثي ) لردع المقاتلات المعادية ، واستخدمت أيضا في حرب الثمان السنوات التي دارت بين العراق وإيران والتي تسمى ” حرب الخليج الاولى ” ، كما استخدمته العراق في حربها مع دول التحالف بعد احتلالها للكويت في حرب الخليج الثانية .

صواريخ سكود المصرية :
قامت مصر بتطوير صواريخ سكود بي وسي ودي ، كما طورت إصدار آخر بالمساعدة من الأرجنتين باسم ” بدر 2000 ” أو ” كوندور 2 ” كما يسمى بالأرجنتين ، وتم تمويلها من قبل العراق ، إلا أن مصر والأرجنتين قامت بإيقاف المشروع مما اضطر من مصر إلى نقل مشروع الصاروخ إلى كوريا الشمالية ، وقام مصنع قادر المصري بصنع رقاقات التوجيه الخاصة بالصواريخ .

صواريخ بدر 2000 المصرية

صواريخ سكود العراقية :
وفي العراق أيضا شهد صاروخ سكود بعض التطويرات في فترة حكم الرئيس السابق صدام حسين ، فقام بتقليل حمولته حتى يتمكن من إطالة مدى الصاروخ أكثر من سكود بي ، وسمي الصاروخ بـ ” صاروخ الحسين ” ، كما قام بتطوير نسخة أخرى سميت بـ ” صاروخ العباس ” أقل حمولة وأطول مدى من السابق .

تتميز مواصفات صواريخ سكود العراقية بأنها تتمكن من الإطلاق من منصات متحركة فيما عدا صواريخ العباس ، كما تتمكن من حمل رؤوس حربية ورؤوس كيماوية .

صاروخ الحسين العراقيصواريخ سكود السورية :
تمتك سوريا صواريخ سكود بي وقامت بتطويرها بالفعل إلا أنها لا تمتلك الدقة والمدى الكافي للوصول إلى الهدف ، فمداها لا يتعدى الـ300 كم ، ولذلك فهي تستخدم صواريخ سكود دي الكورية التي أكثر دقة وأطول مدى من الصواريخ التي قامت بتطويرها ، حيث يبلغ مداها إلى أكثر من 700 كم ، وتتمكن من حمل رؤوس حربية متطورة تزيد وزنها عن الـ500 كغم ، مما يجعلها أقدر على الوصول إلى أي نقطة في إسرائيل من قلب سوريا ، إلا أن سوريا تسعى لامتلاك صواريخ روسية أكثر دقة من الكورية مثل صاروخ اسكندر ، حيث تتسم صواريخ اسكندر بالدقة العالية ونسبة الخطأ بها لا تزيد عن 10 متر فقط ، أما مداها فيبلغ حوالي 280 كم .

صواريخ اس اس-1 اسكندر

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

(3) Readers Comments

  1. Abu Marwan
    Abu Marwan
    2015-08-27 at 11:32

    شكرا

  2. Avatar
    داق الكيف
    2015-09-13 at 01:16

    .~. موضوع مهم جدا , واصلي يا نادية والله يعطيك العافية على الحصريات .~.

  3. A
    A
    2016-09-15 at 12:06

    باتريوت لك بالمرصاد بتوفيق الله عز وجل

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *