افضل منظومة دفاع جوي في العالم

كتابة غادة ابراهيم آخر تحديث: 06 أبريل 2015 , 19:26

تسعى كل دولة في العالم لتسليح نفسها بأحدث المعدات والأسلحة المتطورة لتأمين حدودها وسيادتها ضد أي خطر وعدوان يداهمها ، ويحتل الدفاع الجوي مكانة كبيرة في القوى الدفاعية التي تمتلكها أي دولة ، والتي شهدت تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة مع التقدم التكنولوجي السريع ، وتأتي روسيا في مقدمة تلك الدول المتقدمة والتي تمتلك أفضل منظومات الدفاع الجوي في العالم ، والتي تمثل أحد أطراف القوي في العالم مناصفة مع الولايات المتحدة الأمريكية ، والتي تأتي أحد أٍلحة الدفاع الجوي – الفضائي الروسي ، والتي تمتلك قدرة بالغة في اصابة الهدف البعيد ، والكشف عن عدة أهداف أخرى في ذات الوقت ، ومن أفضل منظومات الدفاع الجوي في العالم ما نذكره اليوم في قائمة مقالنا اليوم .

افضل منظومة دفاع جوي في العالم :
1. إيغلا – أس Igla S : وهي منظومة محمولة على الأكتاف ، وهي مضادة للطائرات تتميز بتصميم دقيق وبسيط إذ تتكون من اسطوانة اطلاق وصاروخ ، تم تصميمها لإصابة الطائرات والمروحيات ، والطائرات بدون طيار التي تطير على ارتفاعات منخفضة ، وهي تتمكن من اصابة الهدف حتى في وجود التشويش الحراري الطبيعي والمصطنع ، كما تتميز بصعوبة الكشف عنها بوسائط الاستطلاع ، وهي منظومة دقيقة تأتي في مقدمة المنظومات في العالم ، إذ أنها قادرة على اصابة الهدف على بعد 6000 متر ، وارتفاع يتراوح بين 10 و3500 متر ، وقد أثبتت هذه المنظومة قدرتها الفائقة في كثير من الصراعات العسكرية مثل يوغوسلافيا وسوريا ، وقد تم بيعها لعدة دول في العالم مثل جنوب شرق آسيا الوسطى ، ووسط أوروبا ، منطقة الشرق الأوسط ، أمريكا اللاتينية ، ومنطقة حوض الكاريبي ، وأفريقيا .

 إيغلا – أس

2. أنتيه 2500 Antey 2500 : تعد منظومة أس 300 في أم المتنقلة أكثر منظومات الدفاع الجوي الصاروخي فعالية ، إذ أنها منظومة مضادة للطائرات والصواريخ الباليستية المنطلقة من مسافات بعيدة تصل ل2500 كم ، وجميع الهجاف الديناميكية الهوائية أيضا ، وهي تتضمن معدات لاسلكية تنحصر في محطتين للرادار للمسح الدائري ، والمسح المبرمج ، حيث تقوم المحطة الأولى برصد المنطقة المحددة للكشف عن الطائرات والمروحيات ، ثم تقوم المحطة الثانية بالبحث عن الصواريخ ، وتعتبر من أقوى المنظومات الروسية المعدة للتصدير ، والتي تستطيع اصابة الأهداف الديناميكية الهوائية على بعد 200كم ، والأهداف الباليستية على بعد 40 كم ، واصابة الهدف من ارتفاع يتراوح ما بين 25 – 30 كم ، ومن ضمن الدول التي تمتلك هذه المنظومة دول فنزويلا .

أنتيه 2500

3. بانتسير أس1 Pantsir S1 : هي منظومة صاروخية – مدفعية مضادة للطائرات وتعد منظومة دفاع جوي كاملة ، وقد صممت لتغطية المنشئات المدنية والعسكرية البعيدة والقريبة ، من وسائط الهجوم الجوي الحديثة والمستقبلية ، بالإضافة لقدرتها على حماية المنشأة الموجودة تحت الحماية من التهديدات الأرضية والجوية ، وتمر مرحلة المعمودية العسكرية في سوريا ، إذ أنها سهلة الحركة لا تستغرق أكثر من خمس دقائق فقط ، وذات دقة عالية تعمل على اطلاق نيران كثيفة ومرتفعة ، وه يتدخل في تسليح كلا من الجزائر ، والإمارات ، وعمان ، إذ أنها تستطيع اصابة الهدف على مسافة 1.2 – 20 كم ، وارتفاع 15م – 15 كم ، ويذكر الخبراء أنها منظومة فريدة من نوعها في العالم كله .

بانتسير أس1

4. منظومة الدفاع الجوي 400 تريومف Triumph 400 : من أحدث منظومات الدفاع الجوي في العالم ، والتي صممت لإصابة الأهداف الديناميكية الهوائية من طائرات السلاح الجوي التكتيكية والاستراتيجية ، ومصادر التشويش أواكس ، والصواريخ المجنحة ، مع استخدام تقنية ستيلز عى مسافة 400 كم ، والصواريخ الباليستية ، والأهداف الفوق صوتية ، والكثير من وسائط الهجوم الجوي الحديثة والمستقبلية ، وهي تتميز بالقدرة على اكتشاف الهدف على مسافة 600 كم ، والأهداف الديناميكية الهوائية على مسافة 4000 كم ، والأهداف الباليستية 60 كم ، وارتفاع بين 10 – 27 كم ، ومن المتوقع تصديرها في عام 2016 .

منظومة الدفاع الجوي 400 تريومف

5. منظومة الدفاع الصاروخي اس 500 S 500 : والتي يطلق عليها منظومة الدفاع الجوي والصاروخي المستقبلية ، إذ أنها تمثل جيل جديد لأنظمة الصواريخ المضادة للطائرات ، والتي تستخدم الحل المنفصل في مهمات تدمير الأهداف الباليستية والديناميكية الهوائية ، ويعد الهدف الأساسي لها مواجهة الصواريخ الباليستية المتوسطة المدى ، والصواريخ الباليستية العابرة للقارات ، ومن المنتظر اعتمادها في التسليح بدءا من 2017 .

منظومة الدفاع الصاروخي أس 500

6. منظومة الدفاع الالكتروني كراسوخا – 4 Krasokha – 4 : القادرة على تغطية المسافات لمئات الكيلومترات ، والتي يتوقع نشرها في منطقة القطب الشمالي لزيادة وتحديث امكانيات منظومات الدفاع الجوي الالكتروني ، وهي منظومة فريدة لا توجد في أي مكان في العالم والتي يمكن أن تساهم في اكتشاف جميع عناصر الهجوم الجوي والقضاء عليها وعلى رأسها الصواريخ الباليستية عبارة القارات ، والطائرات بدون طيار ، والحفاظ على أوراح عناصر الدفاع الجوي في حال استخدام العدو لأسلحة متقدمة ودقيقة .

منظومة الدفاع الالكتروني كراسوخا – 4

ملاحظة : الترتيب والقائمة تعتني بذكر بعض من هم افضل حسب البحث على الانترنت من قبل المحرر ولايوجد قياس معين ولا يعتبر المقال مرجع للاعتمادات بالافضلية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق