معلومات شاملة عن اختبار ” توفل “

كتابة نادية راضي آخر تحديث: 13 أبريل 2015 , 08:39

إذا كنت تطمح لدراسة البكالوريوس في الخارج أو تقديم دراسات عليا في اللغة الإنجليزية ، يتوجب عليك اجتياز اختبار تفرضه الجامعات العالمية في الخارج لقياس قدراتك ومهاراتك في اللغة الإنجليزية ، وهناك عدة اختبارات من هذا القبيل تقوم بها مختلف الجامعات ، واليوم سنتحدث عن واحد من أهم اختبارات قياس اللغة الإنجليزية وأشهرها ، وهو اختبار ” التوفل ” جميعنا سمع باختبارات التوفل ولكن هناك بعض الأشخاص الذين لا يعرفون ما هو اختبار التوفل وما آليته ، وفي مقالنا سنتعرف على كافة التفاصيل عن اختبار التوفل .

التوفل TOEFL ، هو اختبار قياس موحد للقدرات اللغوية الخاصة باللغة الإنجليزية . سواء المنطوقة أو المكتوبة ، ومدى ملائمتها للمستوى الجامعي أو المهني . اختبار التوفل معتمد من أكثر من 130 دولة على المستوى العالمي ، حيث تتضمن الدول أكثر من 7500 جامعة تعتمد اختبار التوفل موزعة على أنحاء العالم .

يتكون اختبار التوفل من نوعان ، الأول يكون ورقي وهو PBT والثاني عن طريق الانترنت IBT ، ويناسب الاختبار الجامعات الأمريكية ومعظم الجامعات الإنجليزية في المملكة المتحدة .

الأشخاص الذين يحتاجون اجتياز اختبار التوفل :
– الطلبة المقبلين على الدراسة الجامعية في الخارج وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية .
– الطلبة المقبلين على الالتحاق ببرامج التعليم باللغة الإنجليزية في الخارج .
– الطلبة الحاصلين على منح دراسية في الخارج .
– الأشخاص الذين يريدون تنمية لغتهم الإنجليزية واكتساب مهارات جديد في اللغة .
– للأشخاص الذين بصدد التقديم على الهجرة للخارج وخاصة إلى الولايات المتحدة الأمريكية .
– الطلبة أو الخريجين الحاصلين على منح دراسية محلية ويطلب منهم اجتياز التوفل المحلي .
– الأشخاص الذين يتقدمون لوظائف في شركات عالمية في بلادهم أو في الخارج ويتطلب منهم اجتياز أحد الاختبارات الدولية في اللغة الإنجليزية مثل التوفل أو الايلتس .

أقسام الاختبار :
ينقسم اختبار التوفل في كلا النوعين PBT أو IBT إلى أربعة أقسام وهي كالتالي :-

القراءة : حيث يطلب من المتقدم للاختبار أن يقرأ فقرات من بعض المقالات المتنوعة ، وبعد قراءة الفقرة على المتقدم أن يجتاز الاختبارات الخاصة بها وهي عبارة عن اختيار الإجابة من بين خيارات عديدة MCQ ، وتهدف هذه الأسئلة إلى تقييم فهم المتقدم خلال القراءة للفقرة ومعلوماتها ومفرداتها وما تحتوي من أساليب لغوية .

الاستماع : يستمع المتقدم في هذا الجزء من الاختبار إلى بعض المقاطع من محادثات أو مؤتمرات تكون في الغالب متعلقة في المجال الجامعي مثل مثلا أن تكون هناك محادثة بين طالب ومدرس أو أن تكون هناك محاضرة في مجال ما ، وتكون الأسئلة في العادة عبارة عن اختيار من إجابات متعددة ، كما يتم السؤال عن الكلمات اللغوية والاقتراحات وبعض التفاصيل المتعلقة .

التحدث : في هذا الجزء يجب أن يقوم المتقدم بالتحدث عبر الميكروفون الذي يسجل ما يقوله المتقدم ، وبعد ذلك يتم تقييم الحديث ، والسؤال عن بعض الأمور الشخصية الخاصة بالمتقدم مثل بلده أو دراسته وما إلى ذلك ، كما يتم سؤاله عن الحديث نفسه الذي تم تسجيله ، ويتم أيضا عمل تلخيص لمعلومات معينة لمحادثة قصيرة .

الكتابة : وهي الجزء الأخير من الامتحان ، حيث يقوم المتقدم بكتابة مقالتين قصيرتين وسيجد المتقدم على ورقة الامتحان موضوعات هامة يجب عليه أن يكتب عنها ، وفي نوع الامتحان IBT (على الانترنت) يقوم بتحليل مواد ما من نص أو محاضرة وكتابة مقالة نقاشية عنها .

نصائح تساعدك على اجتياز التوفل بسهولة :
– إذا كنت من الأشخاص الذين يتعذر عليهم تذكر المفردات أو الأفعال أو التعابير ، يفضل أن تقوم بالاستماع إلى فيديو تعليمي على إحدى قنوات اليوتيوب أو مشاهدة فيلم أو الاستماع إلى أغنية أو أي مقطع صوتي ، لمدة ساعة واحدة فقط يوميا ، ويمكنك الاستمرارية في هذه الخطوة لمدة شهر واحد كأقل تقدير ، فهذه الطريقة ستجعلك تكتسب الكثير من مفردات اللغة وطريقة استخدام التعبيرات اللغوية الإنجليزية .

– إذا أردت تقوية قراءة اللغة الإنجليزية لديك حتى تستعد لاختبار قسم القراءة ، قم بتلخيص وإعادة صياغة المقاطع التي قرأتها ، ويمكنك تنظيم أفكارك والمواظبة على القراءة ، وستجد على الانترنت الكثير من المقاطع التي يمكنك تلخيصها والإجابة على أسئلتها ، فبهذه الطريقة ستجد نفسك بالفعل قد تدربت على نموذج اختبار القراءة في توفل .

– لتقوية مهاراتك في التحدث لتتمكن من اجتياز قسم التحدث في الاختبار ، يمكنك عمل تفاعلات على الانترنت ويمكنك أيضا من قراءة الأخبار سواء كانت سياسية او اقتصادية أو رياضية كما تحب ، والاستماع إليها جيدا ، ويمكنك أيضا التحدث أثناء الاستماع للخبر أو النص ، كما يمكنك مشاركة أصدقائك في التحدث باللغة عن أي مجال من المجالات لاتفاعلية فيما بينكم وهذا سيكسبك مهارة أكثر في التحدث باللغة الإنجليزية .

– أما في مجال الكتابة ، ينصح بمشاهدة برنامجا تلفزيونيا تتابعه يوميا ، وبإمكانك بعد الانتهاء من الحلقة أن تقوم بتلخيصها كتابة ، وتسجيل ما شاهدته ، ويمكنك الذهاب إلى موقع voice of America فستجد به نصوص يمكنك قراءتها وإعادة تلخيصها .
– استغل ساعة واحدة يوميا لمدة شهر على الأقل لممارسة هذه التمارين وسوف تلاحظ مدى التقدم الذي ستحرزه في اكتساب مهاراتك باللغة الإنجليزية .
– استغل الشبكة العنكبوتية للبحث عن المواقع المجانية التي تساعدك في أداء تمارين لاختبار التوفل .

مواقع مفيدة :
– موقع www.toeflgoanywhere.org يساعدك على التخطيط لاختبار التوفل ويطلعك على آخر الإصدارات الخاصة بالكتب والمواد ذات الصلة ، وكيفية التحضير للاختبار الدولي .
– قناة توفل TOEFL على اليوتيوب ، تشاهد الكثير من مقاطع الفيديو الخاصة بدراسة وتعلم اللغة الإنجليزية ، واجتياز التوفل من قبل خبراء مختصين في تدرسي التوفل دوليا ، كما ستتعرف من خلال القناة على قصص النجاح للذين التحقوا باختبار توفل واجتازوه بنجاح ، كما ستطلعك القناة على الجامعات والكليات وشركات التوظيف التي تعتمد اختبارات التوفل . رابط القناة : https://www.youtube.com/user/TOEFLtv .
– موقع توفل الرسمي على الرابط التالي : http://www.ets.org/toefl

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق