افضل الروايات العربية الساخرة

يعد الأدب العربي من أرقى أنواع الأدب العالمي ، إذ ابدع الكتاب والمؤلفين العرب منذ العصر الجاهلي في الكتابة في فروع الأدب المختلفة ، إذ أن اللغة العربية لغة ثرية بكلماتها المعبرة ذات السجع الموسيقي الرنان ، وقد تنوعت أصناف الأدب العربي في مجالات كثيرة فكانت الروايات الأدبية السياسية ، والاجتماعية ، والعاطفية ، وكذلك الأدب الساخر والذي يعد أدب غاية في التعبير عن الواقع والإنسان بكل ما يمر به من آلالام وأحزان ، إذ يعبر عن هموم المجتمع ومشاكله في ابتسامات ومواقف مضحكة بأسلوب بسيط قد يكون عامي أو شعبي أحيانا ليجسد المشكلة بشكل حقيقي غير مزيف ليصل لأكبر قطاع من الناس .

أفضل الروايات العربية الساخرة :
1. فارس فارس : مقالات ساخرة للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني ، والتي تعد أسلوب جديد للكاتب لبدافع عن القضية الفلسطينية ، ويعرض معاناة الشعب بطريقة ساخرة ضد الانحلال والضياع ، وكانت المقالات تنشر اسبوعيا في عدة مجالات والتي لاقت رواجا كبيرا كطراز فريد في النقد الأدبي للمجتمع .

فارس فارس

2. العصفورية : للشاعر السعودي الأديب غازي القصيبي ، ويعد كتابه هذا من أجمل الكتب العربية الساخرة ، بالإضافة لكونه موسوعة علمية أدبية وثقافية كبيرة ، والذي يتحدث فيه عن الإنسان العربستاني الذي يدور في رحى الزمان مشردا بالقلق والتناقضات التي تقوده للجنون والحكمة في ذات الوقت ، كما استعان القصيبي في هذا الكتاب الساخر بالعديد من الأبيات الشعرية ، والنثر ، والمعلومات ، والرموز الذكية والسياسية في حوار ثقافي هزلي ومبتكر .

العصفورية

3. ابتسم للدنيا : كتاب للمؤلف محمد عفيفي يضم 27 مقالة ساخرة يستعرض خلالها المواقف الطريفة التي يصادفها في حياته أو التي يتخيلها بطريقة كوميدية ، ويتناول الكاتب مقالاته بالفصحى مع الخلط بالعامية حيث يتعرض لقضايا مختلفة في الفن ، الحب والزواج ، الموسيقى والاتيكيت ، كما يعد الكتاب دعوة للتفاؤل والبعد عن الكآبة والحزن ، والتحلي بالأمل والابتسامة في الحياة .

ابتسم للدنيا

4. مصر على كف عفريت : مجموعة مقالات مجمعة للكاتب الصحفي جلال عامر نشرت في عدة صحف قبل ذلك ، وهو كتاب يتناول فيه جلال عامر الأوضاع السياسية والاجتماعية في مصر بشكل ساخر لاذع ، ليقف الناس والمجتمع على مشكلاتهم الحقيقة بحثا عن حلولا لها ورغبة في اصلاحها .

مصر على كف عفريت

5. صندوق الدنيا : كتاب للأديب والمترجم المصري الساخر ابراهيم المازني ، والذي يعد كانب لاذع يتنمي لمدرسة فريدة في الأدب الساخر ، ويضم الكتاب عدة مقالات باللغة العربية الفصحى تتناول جوانب وقضايا حياتية متعددة ، كما يتحدث ابراهيم المازني عن ذكرياته في الطفولة والشباب بطريقة هزلية لطيفة عندما كان صندوق الدنيا يمثل للأطفال نافذة في عالم الخيال تسافر بهم في رحلة شيقة بعيدا عن واقعهم البسيط .

صندوق الدنيا

6. الظرفاء : للساخر والصحفي المصري محمود السعدني ، وهو كاتب شهير كتب في كثير من الصحف والمجلات العربية داخل مصر وخارجها ، يتناول الكاتب في كتابه الكثير من القصص لشخصيات ظريفة مرت في تاريخ الأدب والفن المصري مثل حافظ ابراهيم ، عبد الجميد الديب ، حنفي محمود وغيرهم من المشاهير والمغمورين الذين قد نجهلهم ، والذي يحكي عنهم محمود السعدني بأسلوبه الخيالي الساخر .

الظرفاء

7. شكلها باظت : كتاب ساخر للكاتب عمر طاهر يتحدث فيه عن ثقافة جيله وأوجاعه بكثير من القصص التي عمل على تجميعها بأسلوب جذاب يرسم الابتسامة على قارئه ، ويعيد الفكر لذكريات الطفولة ، ويتعرض لحقائق مجتمعية نعيشها وتستمر معنا طوال الدهر ، كما يتحدث عن قرب عن الأحاسيس الحميمية بين الأب وأولاده ، والجد وأحفاده وعلاقة الحب المتجسدة في تصرفات بديهية لكنها تعني الكثير .

شكلها باظت

ملاحظة : الترتيب والقائمة تعتني بذكر بعض من هم افضل حسب البحث على الانترنت من قبل المحرر ولايوجد قياس معين ولا يعتبر المقال مرجع للاعتمادات بالافضلية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

غادة ابراهيم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *