قارة اوقيانوسيا ودولها

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 15 أبريل 2015 , 19:23

أوقيانوسيا المعروف أيضا باسم Oceanica وهي منطقة تركزت في جزر المحيط الهادئ الاستوائية ، والتي تعرف بإسم مجموعة أوقيانوسيا التي شكلت ثلاثة أقاليم فرعية لها من ميلانيزيا وميكرونيزيا وبولينيزيا ، وهي منطقة معزولة بالكامل بين آسيا والأمريكتين ، بما في ذلك أستراليا وأرخبيل الملايو . غالبا ما يستخدم هذا المصطلح بشكل أكثر تحديدا للدلالة على القارة التي تضم أستراليا والجزر المباشرة “ميلانيزيا، وبولينيزيا، وميكرونيزيا ” .

تعد أوقيانوسيا هي أصغر قارات كوكب الأرض ، وهي بلا شك واحدة من أكثر المناطق المتنوعه والرائعة على كوكب الأرض ، وهناك نسبة كبيرة من خبراء الجغرافيا ينظروا إليها بإعتبارها القارة الراسخة من أستراليا لتعرف بأنها أستراليا / أوقيانوسيا بشكل أكثر دقة . أوقيانوسيا هي أصغر قارة في الحجم ، ولكن أستراليا هي جزء من أوقيانوسيا بالرغم من أن البعض يعتقد بأنها القارة نفسها . تتميز استراليا بإحتوائها على أكبر عدد من السكان ، وأكبر بحيرة ، وأكبر شعاب مرجانية وأطول أنهار .

نيوزيلندا ، تشتهر بالمناظر الطبيعية، وهي أيضا جزء من أوقيانوسيا جنبا إلى جنب مع أستراليا ، إلا أنها تمثل الجزء الغربي من القارة ، والتي تضم أيضاً 12 بلد أخرى تنتمي للآف الجزر الصغيرة في المحيط الهادئ ، وتنقسم جميع “الجزر” باستثناء أستراليا إلى ثلاث مناطق : ميكرونيزيا ، وميلانيزيا ، بولينيزيا .

orthographic projection of Oceania

oceanicميكرونيزيا
تنقسم ميكرونيزيا لعدة ولايات : ميكرونيزيا الموحدة ، وغوام ، وكيريباتي ، وجزر مارشال ، وناورو ، وجزر ماريانا الشمالية ، وبالاو .

بولينيزيا
تقع في الجزء الشمالي الغربي من المحيط الهادئ وتتألف من حوالي 2100 جزيرة ، وتنقسم هذه الجزر إلى أربع مجموعات من الجزر الكبيرة ، ومنها : جزر ماريانا وجزر جيلبرت وجزر مارشال وجزر كارولين . مناخها استوائي ويسودها موسم الجفاف بين ديسمبر إلة يونيو ويوصى بالسفر إليها خلال هذه الفترة ، أما إذا اخترت السفر إلى جزيرة ميكرونيزيا خلال موسم الأمطار فقد يكون اختيار سيئ الحظ ، فقد يواجهك الإعصار .

ميلانيزيا
تتكون من : فيجي ، كاليدونيا الجديدة ، وبابوا غينيا الجديدة ، وجزر سليمان .

السفر إلى ميلانيزيا :
تقع ميلانيزيا في جنوب ميكرونيزيا وشمال استراليا ، وهي المنطقة المعروفه جيدا للمسافرين ، والتي تضم بابوا غينيا الجديدة وفيجي بإعتبارها وجهات السفر الأكثر شيوعا . بابوا غينيا الجديدة هي بلد متنوعه جدا ثقافيا وتضم أكثر من 800 لغة مختلفة ، في حين أن إجمالي اللغات في ميلانيزيا هي 1300 لغه ، و هي أيضا أكبر جزيرة .

بولينيزيا :
تتكون من ساموا الأمريكية وجزر كوك وبولينيزيا الفرنسية ، ونيوزيلندا ، نيوي ، جزيرة نورفولك ، جزر بيتكيرن ، وساموا وتوكيلاو ، تونغا ، توفالو ، واليس وفوتونا .

السفر إلى بولينيزيا :
بولينيزيا هي أكبر منطقة في أوقيانوسيا ، والتي تأخذ شكل مثلث يمتد من نيوزيلندا إلى هاواي إلى جزيرة الفصح . مساحتها أكبر من ميكرونيزيا وميلانيزيا معا . وبعبارة أخرى أسم بولينيزيا يعني “العديد من الجزر”.
المغامرة في السفر إلي هناك يساعدك علي استكشاف ورؤية الكثير . فنيوزيلندا لديها الكثير لتقدمه للزائرين ، وذلك بسبب احتوائها على الأماكن الطبيعية الخلابة لمحبي المناظر الطبيعية الكبرى ، فإذا كنت من محبي الاسترخاء على الشواطئ الاستوائية ، فإليك جزيرة بورا ، فضلا عن الآلاف من الجزر المرجانية والجزر البركانية في جنوب المحيط الهادئ ، بما في ذلك جماعات ميلانيزيا وبولينيزيا .

وتشمل أوقيانوسيا أيضا على ميكرونيزيا ، والتي تحتوي على مجموعة متناثرة من الجزر التي تعمل على طول الحواف الشمالية والجنوبية من خط الاستواء .

أوقيانوسيا هي اسم المنطقة التي تتكون من مجموعات الجزر في المحيط المركزي وجنوب المحيط الهادئ ، والتي تمتد مساحتها إلى أكثر من 8.5 مليون كيلومتر مربع وبتضم عض البلدان المدرجة في أوقيانوسيا هي أستراليا ونيوزيلندا وتوفالو ، وساموا وتونغا وبابوا غينيا الجديدة ، وجزر سليمان وفانواتو وفيجي ، وبالاو ، ميكرونيزيا ، وجزر مارشال وكيريباتي وناورو ، وتشمل أوقيانوسيا أيضا على عدة تبعيات وأقاليم مثل ساموا الأمريكية ، وجونستون أتول وبولينيزيا الفرنسية .

Polynesia Map of Political Oceania

المناخ
ينقسم مناخ أوقيانوسيا إلي قسمين : القسم الأول هو المناخ المعتدل والثاني هو المناخ الاستوائي . فمعظم استراليا وكل نيوزيلندا تقع ضمن المناطق المعتدلة ، بينما تعتبر معظم مناطق جزر المحيط الهادئ مناطق استوائية .
تتميز المناطق المعتدلة في أوقيانوسيا بهطول الأمطار ، في فصل الشتاء الدافئ والطقس الحار والجاف صيفا ، بينما المناطق الاستوائية في أوقيانوسيا فهي ساخنة طول السنة ورطبه مع المطر الدائم طوال العام . معظم أوقيانوسيا تتأثر بالرياح المستمرة بالأعاصير والتي تسمى بالأعاصير المدارية ” التي تسببت في أضرار كارثية تاريخيا في البلدان وفي جزر المنطقة .

النباتات والحيوانات
في معظم أوقيانوسيا الاستوائي أو المعتدل حيث تسقط كمية وفيرة من الأمطار التي ينتج عنها نمو الغابات المطيرة الاستوائية والمعتدلة في جميع أنحاء المنطقة ، والغابات المطيرة الاستوائية شائعة في بعض البلدان الجزرية الواقعة بالقرب من المناطق المدارية ، بينما الغابات المطيرة المعتدلة شائعة في نيوزيلندا . وفي كل من هذه الأنواع من الغابات نجد عدد كبير من الأنواع النباتية والحيوانية ، مما يجعل أوقيانوسيا واحدة من regions.It الأكثر تنوع حيوى في العالم .
والحيوانات في أوقيانوسيا ، مثل النباتات هي أيضا لها نفس التنوع البيولوجى . لأن الكثير من المساحات تتألف من الجزر ، مما أدي إلي تطور الأنواع الفريدة من الطيور والحيوانات والحشرات نتيجه لعزلتها عن الآخرين .
ووجود الشعاب المرجانية مثل الحاجز المرجاني العظيم وكينجمان ريف تمثل أيضا مناطق واسعة من التنوع البيولوجي في بعض المناطف الساخنة .

السكان في أوقيانوسيا
في تعداد عام 2005 ، بلغ عدد سكان أوقيانوسيا إلى حوالي 33 مليون نسمة ، وتركز الغالبية في أستراليا ونيوزيلندا ، حيث استحوذ هذين البلدين علي أكثر من 24 مليون شخص ، في حين كان لبابوا غينيا الجديدة والتي يبلغ عدد سكانها إلى أكثر من خمسة ملايين ، وينتشر ما تبقى من السكان في أوقيانوسيا حول الجزر المختلفة التي تشكل المنطقة . يتوزع السكان في المناطق الحضريه للعمل في التصنيع ، حيث تستوعب المناطق الحضرية حوالي 89٪ في أوقيانوسيا ومعظمها في أستراليا ونيوزيلندا . أستراليا على وجه الخصوص لديها العديد من المعادن الخام ومصادر الطاقة ، والصناعات التحويلية التي تمثل جزء كبير من اقتصادها .
أما بقية أوقيانوسيا فإنها تتميز ببعض الجزر الغنية بمواردها الطبيعية ، إلا ان بعض الدول الجزرية لا تملك ما يكفيها من المياه الصالحة للشرب أو الطعام لتزويد مواطنيها .

الزراعة
الزراعة هي أيضا مهمة في أوقيانوسيا فهناك ثلاثة أنواع من المحاصيل في المنطقة . وتشمل : زراعة الكفاف والمحاصيل الزراعية والزراعة الكثيفة والتي تعد أساس رأس المال ، وتقوم زراعة الكفاف في معظم جزر المحيط الهادئ ليتم ذلك لدعم المجتمعات المحلية ، بجانب الكسافا والقلقاس والبطاطس والبطاطا الحلوة وهي المنتجات الأكثر شيوعا بها .

Mount Cook Map of Pacific Culture

صيد الأسماك والسياحة
وأخيرا ، صيد الأسماك والسياحة فهي مهمة لاقتصاد أوقيانوسيا وتنميتها ، فالصيد هو مصدر كبير للدخل بسبب إحتوائها على العديد من الجزر ، والمناطق الاقتصادية البحرية التي تمتد لمسافة 200 ميل بحري ، ومنحت العديد من الجزر الصغيرة إذن إلى دخول الدول الأجنبية لصيد السمك في المنطقة من خلال تراخيص الصيد .
السياحة هي أيضا مهمة لأوقيانوسيا لأن الكثير من الجزر الاستوائية مثل فيجي تقدم الجانب الجمالي ، في حين أن أستراليا ونيوزيلندا هي مدن حديثة والتي توفر وسائل الراحة الحديثة ، وأصبحت نيوزيلندا أيضا منطقة تركز في مجال متزايد من السياحة البيئية .

الدول :
أوقيانوسيا هي منطقة في جنوب المحيط الهادئ ، والتي تتكون من مجموعة الجزر المختلفة . وتغطي مساحتها لتزيد على 8.5 مليون كيلومتر مربع ، و هناك 14 دولة ضمن أوقيانوسيا والتي تختلف في حجمها من الدول الكبيرة جدا مثل أستراليا .

وفيما يلي قائمة من 14 دولة لأوقيانوسيا المختلفة المساحة من الأكبر إلى الأصغر .
1) أستراليا :
المساحة : 7741220 كيلومتر مربع
السكان : 21766711 نسمه
العاصمة : كانبيرا

2) بابوا غينيا الجديدة :
المساحة: 462840 كلم مربع
عدد السكان: 6187591 نسمه
العاصمة: بورت مورسبي

3) نيوزيلندا :
المساحة: 267710 كلم مربع
عدد السكان: 4290347 نسمه
العاصمة: ولينغتون

4) جزر سليمان :
المساحة: 28896 كم مربع
عدد السكان: 571890 نسمه
العاصمة: هونيارا

5) فيجي :
المساحة: 18274 كيلومتر مربع
عدد السكان: 883125 نسمه
العاصمة: سوفا

6) فانواتو :
المساحة: 12189 كيلومتر مربع
عدد السكان: 224564 نسمه
العاصمة: بورت فيلا

7) ساموا :
المساحة: 2،831 كم مربع
عدد السكان: 193161 نسمه
العاصمة: آبيا

8) كيريباس :
المساحة: 811 كيلومترا مربعا
عدد السكان: 100743 نسمه
العاصمة: تاراوا

9) تونغا :
المساحة: 747 كيلومترا مربعا
عدد السكان: 105916 نسمه
العاصمة: نوكوالوفا

10) ولايات ميكرونيزيا الموحدة
المساحة: 702 كيلومترا مربعا
عدد السكان: 106836 نسمه
العاصمة: باليكير

11) بالاو :
المساحة: 459 كيلومترا مربعا
السكان: 20956 نسمه
العاصمة: مليكيوك

12) جزر مارشال
المساحة: 181 كيلومترا مربعا
السكان: 67182 نسمه
العاصمة: ماجورو

13) توفالو :
المساحة: 26 كيلومترا مربعا
السكان: 10544 نسمه
العاصمة: فونافوتي

14) ناورو :
المساحة : 21 كيلومترا مربعا
السكان : 9،322 نسمه
العاصمة : لا كابيتال

Micronesia Oceania

الدين
الديانة السائد في أوقيانوسيا هي المسيحية ، والأديان التقليدية هي الوثنية السائدة بين القبائل التقليدية وهو الاعتقاد في الارواح الذي يمثل القوى الطبيعية .
وفي التعداد الاسترالي والنيوزيلندي الأخير ، وجد نسب كبيرة من السكان الذين لا ينتمون الى أي ديانة . يوجد مسجد الأحمدية في جزر مارشال وهو المسجد الوحيد في ميكرونيزيا ، كما يوجد مسجد آخر في توفالو

اللغات في أوقيانوسيا :
لغة الأساسية هي ميلانيزيا-البولينيزية ، الإنجليزية ، الفرنسية .

Melanesia Oceania satellite

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق