معلومات شاملة عن اختبار ” الايلتس IELTS “

كتابة: نادية راضي آخر تحديث: 24 فبراير 2020 , 10:37

يوجد العديد من أنظمة اختبارات اللغة الإنجليزية المعتمدة عالميا ، الهدف منها قياس قدرات الشخص في فهم اللغة ونطقها وكتابتها ، ومن ضمن أهم هذه الاختبارات اختبار “ الايلتس IELTS ” ، وهو اختبار معتمد عالميا وخاصة في بريطانيا واستراليا ، سنتعرف اليوم على كافة التفاصيل المتعلقة باختبار الايلتس ، ونضع بعض النصائح التي أشاد بها خبراء اللغة لاجتياز هذا الاختبار بسهولة .

ماهو الايلتس

الايلتس IELTS ، مختصر لـ International English Language Testing System في اللغة العربية يعني ” نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي ” ، يقيس الاختبار مستوى المتقدم في قدرته على ممارسة اللغة العربية كتابة وقراءة ومحادثة ، تمتلكه مؤسسة IDP الاسترالية والمجلس البريطاني وجامعة كامبريدج ، ويسمح في تطبيقه كافة الجنسيات من مختلف أنحاء العالم ، وقد وضعت محتويات الاختبار وفقا للمعايير الدولية الدقيقة التي لا تتحيز لأي ثقافة أو لغة على أخرى .

الجهات التي تعتمد الايلتس

طبق اختبار الايلتس في عام 1989 ، وأثبت الاختبار كفاءته في معرقة قدرات الفرد في اللغة الإنجليزية ، والاختبار معتمد عالميا في أكثر من 3800 جامعة ومؤسسة حكومية ومعهد موزعين على أكثر من 120 دولة حول العالم مثل الولايات المتحدة وبريطانيا واستراليا ونيوزيلندا وكندا وجنوب أفريقيا ، حيث يجري الامتحان أكثر من نص مليون شخص سنويا .

أنواع اختبار IELTS

يوجد نوعان لاختبار الايلتس هما الاختبار الأكاديمي وهو يختص للطالب الدوللين الذين بصدد الدراسة في الجامعات التي توجد في البلاد التي تنطق اللغة الإنجليزية ، أما النوع الثاني فهو اختبار التدريب العام ، وهو للأشخصا الذين يريدون الهجرة إلى البلاد الأجنبية التي تنطق اللغة الإنجليزية ، أو من يرغبون في العمل بمنظمة مهنية دولية تشترط اجتياز اختبارات قدرات اللغة الإنجليزية .

أقسام الاختبار :
– اختبار الاستماع ، مدته ثلاثين دقيقة ومقسم إلى أربعة أقسام و أربعين سؤال ، في هذا القسم سيوضع لك شريط مسجل ستسمعه لمرة واحدة ومن ثم الإجابةعلى الأسئلة المطروحة ، وتزداد صعوبة القطع المسجلة مع تقدم وقت الامتحان بحيث تزيد طــــول المحـــادثة والأشخاص المشتركين بها .
– اختبار القراءة ، مدة الاختبار ساعة كاملة ، يتكون من ثلاثة مواضيع وكل موضوع منها يوضع في صفحة واحدة ، بحيث يكون مجموع كلمات القطعة أو النص 2500 كلمة ، ويقوم الممتحن بقراءة النص ومن ثم الإجابة على أربعين سؤالا متعلقا بالمواضيع الثلاثة .
– اختبار الكتابة ، مدته ساعة كاملة ، وينقسم إلى قسمين ،القسم الأول مطلوب كتابة 150 كلمة يكون محورها وصف لشكل معين يوجد في ورقة الاختبار وفي العادة تكون رسوما بيانيا أو شرحا لعملية معينة ، والقسم الثاني يكون موضوع تعبير مكون من 250 كلمة وفي العادة يحدد نوع الوضوع الذي يجب الكتابة عنه في ورقة الاختبار .
– اختبار المحادثة ، وهو عبارة عن حوار يدور مابين المتقدم للامتحان والممتحن ، ويجب على المتقدم أن يجيب على جميع أسئلة الممتحن ويبدي آرائه عن موضوع ما يختاره الممتحن ، كما يقوم المتقدم بخوض حلقة نقاشية قصيرة حول موضوع بمفرده ، ومن ثم حلقة نقاشية ثنائية عن عدة قضايا يحددها الممتحن .

طريقة التسجيل في IELTS

تتاح مواعيد الاختبارات في الايلتس على مدار العام ، ويفضل أن تقوم بحجز موعد الاختبار قبل موعد الاختبار قبل فترة كافية حتى تضمن لك مكان في الوقت الذي ترغبه . ولا تحتاج إلا لجواز سفرك الأصلي مع توفير نسخة واحدة من الجواز ، وإرفاق صورتين شخصيتين ، وتعبئة نموذج الطلب والتوقيع عليه .

الأدوات التي تحتاجها وقت الاختبار :
يجب إحضار قلم جاف وقلم رصاص وممحاة ، كما يجب إحضار وثيقة التعريف الشخصية الأصلية التي تستخدم عند التسجيل في الاختبار ، ويجب أيضا غلق أجهزة الهواتف المحمولة ووضعها عند المشرف .

مدة الاختبار :
مدة الاختبار ساعتين وخمسة وخمسون دقيقة ، مقسمة إلى إلى قسمين ، القسم الاول مخصص لاختبار الاستماع والقراءة ثم تؤخذ فترة استراحة لمدة نصف ساعة ، وتعود للاختبار في قسم الكتابة ، أما اختبار المحادثة فيمكن إجراؤه إما بنفس اليوم أو في اليوم الذي يليه .

حساب الدرجات في الايلتس 

يتم تقييم أداء الممتحن في الاختبار بحسب أدائه في الامتحان ، وإذا كان الاختبار خصص للدراسة في أي مؤسسة تعليمية في كل من كندا وبريطانيا واستراليا والولايات المتحدة ، يجب على الممتحن أن يحصل على درجة مابين 6-6.5 ، وفي حال دراسة الطب يجب أن يحصل على الأقل سبع درجات فما فوق ، ومن الممكن تتغير الدرجة وفقا للمؤسسة التعليمية او المهنية .
وتعطى له درجة وتصنيف وهي كالتالي :
– ممارس خبير Expert user ، الدرجة 9
– ممارس جيد جدا very good user ، الدرجة 8
– ممارس جيد Good user ، الدرجة 7
– ممارس كفئ competent user ، الدرجة 6
– ممارس متواضع modest user ، الدرجة 5
– ممارس محدود limited user ، الدرجة 4
– ممارس بشكل محدود للغاية extremely limited user ، الدرجة 3
– ممارس بشكل متقطع intermittent user ، الدرجة 2
– غير ممارس non user ، الدرجة 1

موعد نتائج الاختبار :
بعد الانتهاء من الاختبار يتم تحديد موعد أقصاه 14 يوم من وقت التقديم لمعرفة النتيجة .

نصائح لاجتياز الاختبار بسهولة :
– لتستعد لاختبار الايلتس حاول ممارسة اللغة الإنجليزية بصفة مستمرة ، ويمكنك عمل ذلك بتمرينات يومية ولو على الأقل تمرين واحد من تمارين اللغة الإنجليزية ، ويمكن عمل هذه التمارين إما بمشاهدة فيلم أجنبي أو قراءة مقال من مجلة أو صحيفة أجنبية ، أو يمكنك عمل محادثة مع شخص باللغة الإنجليزية .
– تفاعل مع الأحداث الجارية وحاول تحليلها ومعرفة أسبابها ومشكلاتها وتدوينها فهذا سيساعدك في ترتيب أفكارك في قسم اختبار الكتابة .
– حاول أن تركز على نقاط الضعف في اللغة لديك وتحسينها فإذا كنت مثلا ضعيف في الاستماع أكثر من الاستماع إلى المحادثات الإنجليزية عبر التلفاز أو الراديو يوميا ولا عند مشاهدتك لفيلم أجنبي أو برنامج أجنبي لا تقم بالاطلاع على الترجمة استمع فقط حتى تقوي مهارة الاستماع لديك .
– ادخل إلى المواقع الخاصة بالايلتس لترى نوعية الأسئلة وطرقها فهذا سيساعدك على تحسين أدائك في الامتحان ، لأن التدريب على أسلوب الأسئلة المتنوعة في الاختبار يسهل عملية الإجابة .
– تدرب على سرعة الأداء من خلال الإجابة على الأسئلة التجريبية وضع لنفسك وقت محدد لتجيب على الأسئلة لأن من أساسيات اجتياز الاختبار بنجاح هو السرعة في الأداء لأن الوقت يعتبر قصير ولذلك عليك تعويد نفسك على حل الإجابات بسرعة .
– في يوم الاختبار ، اقرأ التعليمات جيدا وافهمها حتى تتقيد بها .
– في قسم الكتابة حاول أن تكتب الحد الأدنى من الكلمات حتى لا يتأثر تقييم من تسعة إلى خمسة ، كما يفضل أن توزع وقتك مابين الموضوعين المطلوبين حتى لا يتأثر واحدا على الاخر فلا يجب أن تكتب مثلا في الموضوع الأول كلمات كثيرة وتترك الموضوع الثاني بكلمات قليلة وغير كافية ، فيمكنك مثلا تحديد عشرين دقيقة للسؤال الأول وأربعين دقيقة للسؤال الثاني لأن السؤال الثاني يحتاج إلى وقت أكبر .
– استخدم أدوات اللغة بشكل صحيح وحاول أن تربط بين الجمل بأدوات مناسبة .

كتب تساعدك على الاستعداد للاختبار :
http://asaha.com/download.php?id=zMTczOTA3&q=1317891059337
http://www.cambridge.org/servlet/file/NewInsightIELTS_TEST_Full.pdf?ITEM_ENT_ID=620505
http://www.emigraacanada.com/pdfs/Check_Your_English_Vocabulary_for_IELTS_II.pdf
http://www.learnielts.com/ielts-writing/ielts-writing.htm

مواقع للتحضير للاختبار :
http://ielts-simon.com/
http://www.ielts4arab.com/
http://www.testpreppractice.net/IELTS/Free-Online-IELTS-Practice-Tests.aspx

نماذج لاختبارات تجريبية :
http://ielts.org/test_takers_information/test_sample.aspx
http://www.canadavisa.com/ielts/free-practice-tests.html
http://examenglish.com/IELTS/index.php

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى