طريقة كورنيل لتلخيص المحاضرات

كتابة: ايات طاهر آخر تحديث: 23 أبريل 2015 , 08:13

صاحبها هو Walter Pauk مدير مركز كورنيل لدراسات هو واحد من الأساتذة الكبار في مجال مهارات التعلم و الدراسة التنموية أبدع طريقة كورنيل لتدوين الملاحظات عام 1950 و رشح بسبب هذا الإبداع لجائزة اللؤلؤة .

قال بعض العلماء أن تدوين الملاحظات أثناء القراءة أو المذاكرة يكون له نفع على الطالب في التذكر و قال بعض العلماء بعدم كتابة أي شيء و الإنتباه لمحاضر لزيادة الإستفادة حتى جاء البروفيسور والتر بوك Walter Pauk لعمل و إبتكار طريقة جديدة يساعد بها طلبة جامة كورنيل في تلخيص محاضراتهم .

طريقة كورنيل لتلخيص :-

كورنيل لتدوين الملاحظات

الطريقة بإختصار تعتمد على رسم خطي أحدهما عمودي و الأخر أفقي كما في المثال الموضح يقسما الصفحة إلى ثلث على اليسار و ثلثين على اليمين  و خط أفقي بالأسفل لترك مساحة أربع سطور في النهاية .

أثناء المحاضرة أو قراءة كتاب تقوم بعمل تلك الورقة و تدوين ما يرسمه   المحاضر على السبورة في حال دروس العلوم أو الرياضة أو الكتابة لأي مجال  و تسمى هذه المساحة مساحة العرض التقديمي .

بعد المحاضرة تقوم بقراءة الملاحظات التي قمت بكتابتها وراء المحاضر و تقول بوضع عنوان على كل فقرة تقوم بتلخصيها في الجانب و بعد الإنتهاء من وضع العناوين و الكلمات الإفتتاحية تقول بتلخيص المحتوي في الأربع أسطر أسفل الصفحة بذلك تكون جمعت الموضوع من جميع الجوانب الخاصة به بذلك تكون قد تعرفت على طريقة العالم والتر بوك لتدوين الملاحظات .

CornellNotes

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق