معلومات عن طائر البومة الشونه

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 23 أبريل 2015 , 08:14

طائر البومة الشونه هو بومة متوسطة الحجم والمميزة بشكل الوجه على شكل قلب ذو اللون الأبيض مع الحواف باللون البني ، وتأتي العيون باللون البني والأسود . يبلغ حجم بومة الشونة من29إلى 44 سم في الطول وبمتوسط 235-323 مم في متوسط حجم الجناح ، بينما يصل حجم الذيل 110-125مم في الطول . يزن طائر البومة الشونه 250-480 جرام ، وغالبا ما تكون الإناث أثقل من الذكور .

الصيد ونظامهم الغذائي
طائر البومة الشونه يتخصص في صيد الثدييات الأرضية الصغيرة ، وتتكون الغالبية العظمى من طعامهم على القوارض الصغيرة . فئران الحقل هي عنصر مهم لغذاء البومة ، فضلا عن الغوفر الجيب ، والزبابة والفئران والجرذان . ويمكن أن تشمل فرائس طائر البومة الشونه الأخرى على الأرانب الصغيرة ، والخفافيش والضفادع والسحالي والطيور والحشرات . يمكن افتراس الفريسة في الأراضي الواسعة وخاصة في المراعي المفتوحة . كما أنها تستخدم في المناطق العليا المنخفضة مثل أعمدة السياج للحصول على المحجر .

captive bird Happy Barn

الحجم
هناك تباين كبير بين الأحجام والألوان من حوالي 28 سلالة ولكن معظمها بين 33 و 39 سم في الطول مع طول الأجنحة التي تتراوح بين 80-95 سم . الوجه مميز على شكل قلب وذو اللون الأبيض في معظم الأنواع .

التربية
يولد طائر البومة الشونه في جميع أوقات السنة ، والذي يترتب على الإمدادات الغذائية . يتكاثر طائر البومة الشونه من خلال مغازلة الذكور للإناث بالقرب من شجرة العش ، وإطلاق الصرخات الحادة القصيرة . يعيش غالبية طائر الشونة في عش على الشجرة المجوفة التي تصل ارتفاعها إلى 20 مترا . فإنها تعيش أيضا في العش الذي يقع على المباني القديمة والكهوف . تضع اناث طائر البومة الشونه من 3 إلى 6 بيضات (في بعض الأحيان تصل إلى 12) خلال يومين . يبلغ حجم البيض من 38-46مم وقد يصل حجمه إلى 30-35مم ، يتم احتضان البيض لمدة 30 إلى 34 يوما . يغطي الدجاج في أسفل الأبيض ويحضنه لحوالي أسبوعين ، ثم يترك البيض في المنطقة المجاورة لمدة أسبوع أو نحو ذلك لتعلم مهارات الصيد ومن ثم يتفرق بسرعة من منطقة العش . الطيور الصغيرة تكون قادرة على التكاثر بعد حوالي 10 شهرا .

Facts of Barn Owl British Wildlife of Barn Owl

الوفيات
يعتبر طائر البومة الشونه من الطيور القصيرة الأجل . يموت الكثير من طيور البومة الشونة في السنة الأولى من الحياة ، مع متوسط العمر المتوقع الذي قد يصل إلى 1-2 سنوات في البرية . يعتبر طائر البومة الشونه في أمريكا الشمالية هي أقدم المناطق المعروفة في البرية والتي تعيش حوالي11 عاما و 6 أشهر . في هولندا ، يعيش طائر البومة الشونه في البرية لمدة تصل إلى 17 عاما ، و 10 شهرا من العمر . في انكلترا ، يصل عمر طائر البومة الشونه إلى 25 عاما !

الموئل
يتم العثور على طائر البومة الشونه في جميع الموائل تقريبا ولكن أكثر المناطق الموجود فيها بكثرة في الغابات المفتوحة ، والمروج والأراضي البور من منطقة الغابات . عادة ما يبيت طائر البومة الشونه في منطقة الأشجار المجوفة ، كما يتواجد طائر البومة الشونه في الكهوف والآبار وخارج المباني أو أوراق الشجر الكثيفة .

Beautiful Barn Owl Barn Owl

مناطق التوزيع
طائر الشونة البومة هي أحد الطيور الأكثر انتشار من جميع الطيور البرية . والتي تتواجد في جميع القارات (باستثناء القارة القطبية الجنوبية) والجزر الكبيرة وتتواجد في كل أستراليا ، بما في ذلك ولاية تسمانيا . وتحدث في معظم أنحاء بريطانيا وأوروبا وعبر أجزاء كثيرة من آسيا وأفريقيا ، وفي العديد من بلدان أميركا الشمالية . في أمريكا الجنوبية تتواجد في مناطق المراعي المناسبة ، وكذلك في الجزر المحيطية مثل جزر غالاباغوس . أدخل طائر البومة الشونه إلى هاواي في عام 1958 .

صور طائر البومة الشونه

Turbary Woods Bird Barn owl The Barn Owl Centre's mission is the advancement of the conservation of the Barn Owl and other species of Owl through environmental projects, research The barn owl Mike Atkinson Bird Photography

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق