جيمي كارتر Jimmy Carter وجائزة نوبل

جيمس إيرل والشهير بإسم “جيمي كارتر Jimmy Carter ” وهو اميركي الأصل . ولد جيمي كارتر في 1 أكتوبر 1924 وهو السياسي ، والمؤلف ، وعضو في الحزب الديمقراطي حيث شغل منصب رئيس للولايات المتحدة لمدة 39 عاماً في الفترة من 1977 إلى 1981، والذي حصل على جائزة نوبل للسلام في عام 2002 .

حكم كارتر لجورجيا ، من عام 1971 إلى عام 1975، وانتخب رئيسا للولايات المتحدة في عام 1976، بعد هزيمة الرئيس جيرالد فورد في الإنتخابات ، وقد سبقه أربعة رؤساء أمريكيين . خلال فترة حكم رئاسة كارتر ، انشأ إداراتين جديدين على المستوى الوزاري : وزارة الطاقة ووزارة التربية والتعليم ، وأسس سياسة الطاقة الوطنية التي شملت الحفظ ، ومراقبة الأسعار ، والتكنولوجيا الجديدة ، وفي الشؤون الخارجية ، واصل كارتر العمل في اتفاقيات كامب ديفيد ، ومعاهدات قناة بنما . وعلى الصعيد الاقتصادي واجه الركود التضخمي ، وهو مزيج من ارتفاع معدلات التضخم وارتفاع معدلات البطالة مع النمو البطيء ، وتميزت نهاية فترة ولايته الرئاسية بحدوث أزمة الرهائن الإيرانية من عام 1979-1981، وأزمة الطاقة في عام 1979 ، ووقوع حادث نووي ثري مايل آيلاند ، والغزو السوفيتي لأفغانستان ، وردا على هذه الخطوة السوفيتيه انتهى الانفراج ، وتصاعدت الحرب الباردة ، مما أدي إلي المقاطعة الدولية لدورة الالعاب الاولمبية الصيفية في عام 1980 في موسكو ، وبحلول عام 1980، قلت شعبية كارتر في الترشح لاعادة انتخابه في ذلك العام ، وهزم كينيدي في التحدي للترشح كرئيسي للحزب الديمقراطي ، ولكنه خسر الانتخابات العامة أمام المرشح الجمهوري رونالد ريغان .

كان كارتر نشيط للغاية بعد مغادرته للبيت الأبيض ، حيث أقام مركز كارتر للنهوض بحقوق الإنسان في عام 1982، وسافر على نطاق واسع لإجراء مفاوضات للسلام ، وعمل على مراقبة الانتخابات ، وتعزيز الوقاية من الأمراض والوقوف بجانب الدول النامية . كان لكارتر شخصية رئيسية في المواقف الإنسانية ، وأيضا انتقد بشكل خاص في دور إسرائيل في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني . كارتر وزوجته روزالين ، معروفين جيدا لعملهم التطوعي مع الموئل من أجل الإنسانية ، وقيامهم بالأعمال الخيرية في جورجيا ، حيث كان يساعد الكثير من الناس ذات الدخل المنخفض على العمل في جميع أنحاء العالم ، وبناء وشراء منازل خاصة بهم ومساعدتهم في الحصول على المياه النظيفة . من هوايات كارتر : حب صيد الأسماك ، والنجارة ، وركوب الدراجات ، والتنس ، والتزحلق على الجليد

Jimmy Carter, Governor of Georgia Jimmy Carter receiving his Nobel Peace Prize

بداية وانجازات كارتر
يعتبر جيمي كارتر الرئيس التاسع والثلاثين للولايات المتحدة ، حيث ولد في 1 أكتوبر عام 1924، في بلدة زراعية صغيرة في سهول جورجيا ، ونشأ في مجتمع قريب من الرماية ، وكان والد جيمس ايرل كارتر ، الأب المزارع ورجل الأعمال ، وكانت والدته هي ليليان غوردي ، الممرضة الماهره .

تلقى تعليمه في السهول بالمدارس العامة ، ثم ألتحق بكلية ومعهد جورجيا للتكنولوجيا ، وحصل على شهادة البكالوريوس من الأكاديمية البحرية للولايات المتحدة الأمريكية في عام 1946، وأصبح يعمل في البحرية للغواصات ، ويقود الأساطيل في كل من المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ ، حتي وصل إلى رتبة ملازم أول . وتم اختياره من قبل الأدميرال هيمان Rickover لبرنامج الغواصة النووية ، وتم تعيينه لشنيكتادي ، NY ثم وتولى عمل الدراسات العليا في كلية الاتحاد في مجال تكنولوجيا المفاعل والفيزياء النووية ، وشغل منصب ضابط كبير لغواصة نووية ثانية . وفي 7 يوليو عام 1946، تزوج من روزالين سميث من السهول ، وعندما توفي والده في عام 1953، وقال انه استقال من لجنة تابعة للبحرية ، وعاد مع عائلته إلى جورجيا ، وتولى مزارع كارتر، وكانت وروزالين كارتر تعمل في مستودعات السهول ، وهي شركة البذور للأغراض العامة وإمداد المزارع ، وسرعان ما أصبح زعيم الطائفة ، التي تعمل في مقاطعة الإشراف على التعليم ، وهيئة المستشفيات ، والمكتبة ، وفي عام 1962 فاز بانتخاب جورجيا في مجلس الشيوخ ، وخسر أول حملة له لمنصب الحاكم في عام 1966، ولكنه فاز في الانتخابات المقبلة ، ليصبح حاكم لجورجيا في 12 يناير 1971 ، وقاد اللجنة الوطنية الديمقراطية كرئيس للحملة الانتخابية للانتخابات في الكونجرس وانتخابات حكام الولايات عام 1974 .

Jimmy carter nobel peace prize Jimmy Carter

وفي 12 ديسمبر عام 1974، أعلن ترشيحه لمنصب رئيس الولايات المتحدة ، وفاز بترشيح حزبه في الاقتراع الأول في المؤتمر الوطني الديمقراطي عام 1976، وانتخب رئيسا في 2 نوفمبر عام 1976 . خدم جيمي كارتر كرئيسا من 20 يناير 1977 إلى 20 يناير 1981. وشملت إنجازاته الهامة للسياسة الخارجية لإدارته المعاهدات لقناة بنما ، واتفاقية كامب ديفيد ، ومعاهدة السلام بين مصر وإسرائيل ، وإنشاء علاقات دبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية ، وعلى الجانب المحلي شملت إنجازاته أدارة برنامج الطاقة حيث شاملت إدارة جديدة للطاقة ، والنقل ، والاتصالات ، والتمويل ؛ وبرامج تعليمية كبرى في ظل الإدارة الجديدة للتعليم ، والتشريعات لحماية البيئة الكبرى ، بما في ذلك وضع قانون المحافظة علي المصلحة الوطنية لأراضي ألاسكا .

الرئيس كارتر هو صاحب سبعة عشر كتابا ، كثير منها الآن في الطبعات لعام 1975/ 1996 ؛ الحكومة الجيدة ؛ وحفظ الإيمان ، ومذكرات الرئيس ، والتفاوض : البديل للعداء ، وكتب مع روزالين كارتر، من عام 1987/ 1995 . في عام 1982، أصبح أستاذ متميز في جامعة ايموري في اتلانتا ، جورجيا ، وأسس مركز كارتر، وقام بنشاط كبير يتناول فيه مركز غير حزبي وغير ربحي للقضايا الوطنية والدولية للسياسة العامة . جمع مركز كارتر للرفيقات ، والزملاء ، والموظفين للانضمام معه في بذل الجهود الرامية إلى حل الصراع ، وتعزيز الديمقراطية ، وحماية حقوق الإنسان ، والوقاية من الأمراض والآلام الأخرى ، من خلال البرنامج العالمي لعام 2000 ، ومركز التقدم للصحة والزراعة في العالم النامي .

عمل الرئيس كارتر ومركز كارتر في الوساطة في حل النزاعات التي بين إثيوبيا وإريتريا عام 1989، وكوريا الشمالية عام 1994، وليبيريا عام 1994 ، وهايتي 1994 ، والبوسنة ، والسودان 1995 ، ومنطقة البحيرات الكبرى لأفريقيا ، والسودان ، وأوغندا ، وفنزويلا . كرست المرافق الدائمه لمركز كارتر الرئاسي في أكتوبر 1986، حيث تشمل مكتبة ومتحف جيمي كارتر، التي تدار من خلال المحفوظات الوطنية ، وأيضا مفتوحة للزوار، وهو الموقع الوطني التاريخي لجيمي كارتر في السهول ، حيث تدار من قبل دائرة الحدائق الوطنية .

Jimmy Carter on Nobel Peace Prize Get the Scoop on President Jimmy Carter

الدين
أعتنق جيمي كارتر الديانة المسيحية من سن مبكر ، وأظهر كارترالتزامه العميق بالمسيحية ، وكان شماس في الكنيسة المعمدانية ، وكان كارتر يصلى عدة مرات في اليوم . أشارت صحيفة نيويورك تايمز ان كارتر كان له دور فعال في المسيحية الإنجيلية حيث كان أقرب إلى التيار الأمريكي أثناء وبعد رئاسته .

في عام 2000 ، قطع كارتر عضويته مع المعمداني الجنوبي ، قائلا ان مذاهب المجموعة لا تتماشى مع معتقداته المسيحية ، وفي أبريل 2006 ، عقدت الاتفاقية بين كارتر، والرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون ، ورئيس جامعة ميرسر بيل أندروود لبدأ العهد الجديد للمعمدان ، وهى حركة شاملة لتوحيد المعمدانيين من جميع الأجناس والثقافات والانتماءات ، وأيد ثمانية عشر من زعماء المعمدانية اللذين يمثلون أكثر من 20 مليون من المعمدانيين في جميع أنحاء أمريكا الشمالية ، وهذه المجموعة تعد كبديل للمعمداني الجنوبي ، وعقدت المجموعة اجتماعها الأول في أتلانتا ، من 30 يناير وحتى 1 فبراير 2008

العائلة
كان لكارتر ثلاثة من أخوته : هو غلوريا ، وروث ، وشقيقه “بيلي” . كان بيلي من مهتمي بأخبار كارتر والمدعمين له خلال فترة رئاسة كارتر . تزوج كارترمن روزالين سميث في عام 1946، وأنجب ثلاثة أبناء ، وابنة واحدة ، وأصبح لديه ثمانية أحفاد وثلاث حفيدات .

الجنازة والدفن :
أوصي كارتر بأن يدفن أمام منزله في سهول جورجيا ، وأشار كارتر أيضا أن تقام جنازة في واشنطن .

Former US president and Nobel Peace Prize

جيمي كارتر يفوز بجائزة نوبل في عام 2002
فاز الرئيس السابق جيمي كارتر بجائزة نوبل للسلام في الجهود الدؤوبة لإيجاد حلول سلمية للصراعات الدولية ، ولتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان ، وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية . خدم كارتر، في مزارع الفول السوداني من جورجيا ، وأصبح رئيسا للولايات المتحدة بين عامي 1977 و 1981، ومن الإنجازات الرئيسية له كرئيس هي التوسط في محادثات السلام بين إسرائيل ومصر في عام 1978، ولجنة نوبل كان تريد أن تعطي كارتر الجائزة في عام 1924 لجهوده ، جنبا إلى جنب مع أنور السادات ومناحيم بيجن ، ولكن منعت من القيام بذلك بسبب فني .

وبعد تركه لمنصبه ، اهتم كارتر وزوجته روزالين بمركز كارتر في اتلانتا في عام 1982 من أجل النهوض بحقوق الإنسان وتخفيف المعاناة البشرية ، ومنذ عام 1984 عملوا مع الموئل من أجل الإنسانية لبناء المنازل وزيادة الوعي وحمايه الأطفال من التشرد ، ومن بين العديد من الإنجازات ، ساعد كارتر علي مكافحة المرض وتحسين النمو الاقتصادي في الدول النامية ، وعمل كمراقب في انتخابات سياسية عديدة في مختلف أنحاء العالم .

Jimmy Carter Nobel Peace Prize Great tribute President Jimmy Carter Jimmy Carter

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *