أشهر روايات الأدب الصيني

يعد الأدب الصيني من أعرق الأداب العالمية فيمتد في جذور التاريخ نحو 3000 عام و كانت أوائل الكتابات الصينة عبارة عن قصائد أغاني تم كتابنها في القرن الحادي عشر قبل الميلاد ، و يعتبر الأدب الصينى من الاداب المتجددة التي تتجد بإستمرار و تستمد أفكارها دائمًا من التراث الصيني العريق على رأسهم لوشيون و تساويو .

يرجع نشأة الأدب الصيني إلى عهد أسرة مينغ لترفية عن الجماهير الصينية عن طريق الكتابة و القراءة سواء و تكور الامر في عهد الطباعة الخشبية خلال عهد أسرة تانغ من عام 618 -907 قبل الميلاد ثم إختراع نقل الطباعة في عهد بي شنغ 990 -1051 قبل الميلاد و كذلك إنتشرت المعرفة بشكل كبير في عهد أسرة سونغ 960- 1279و تم نقلها لجميع أنحاء الصين وصولًا لعهد لوشيون مؤسس الأدب في الصين .

تأثر الأدب الصيني تأثرًا واضحًا بالتقاليد الصينية الشفهية و العبادات و الممارسات الدينية و قراءة البخت و الأرواح الشريرة و الطلاسم الصينية مثلها وجد في كتاب طقوس تشو لكاتبه Liu Shipei .

من أشهر روايات عبير الأدب الصيني :-

Dream of the Red Chamber

حلم الغرفة الحمراء  Dream of Red Chamber :- تعد هذه الرواية من أفضل الروايات الكلاسيكية الصينية و الأكثر مبيعًا في العالم لكتاب تساو شيوية في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي ما بين عامي 1745- 1791 و هي عبارة عن توثيق و تأريخ لحياة الصنيين في تلك الحقبة من الزمن من الأمبرطور و أقرباءه و عائلته إلى الشعب و الفقراء و المساكين و الفلاحين و حتى رجال الدين ، تضم الرواية بين طياتها 80 بابًا و لم يكلمها لانه فارق الحياة و لكنها ظلت علامة مميزة في الأدب الصيني من حيث تناولها لكافة الفئات الإجتماعية في الصين وقت كتابتها الرواية عبارة عن 700 شخصية  مزدها بعمق شديد خاصة الحالة النفسية و المشاعر المعقدة ، حيث شكلت الرواية قمة الروايات الكلاسيكية عامة و الصينية خاصة .

the water margin

هامش المياة Water Margin :- تحكي قصة الأهوار الخارجون عن القانون و رجال الاهور و مستنقعات جبل ليانغ ، مجموعة من الخارجون عن القانون في جبل ليانغ و تم تشكيل جيش كبير في نهاية المطاف قبل أن يتم منحهم العفو من قبل الحكومة و قاموا بإرسال حملات لمقاومة الغزاة و قمع المتمردين و تعتبر واحدة من الروايات الكلاسيكية في الأدب الصيني تم كتابتها بالعامية الصينية و الأكثر شهرة في الادب الصيني كتابها Lin Chong and Lu Zhishen و تم تحويل الرواية لعمل فني عام 1972.

Romance of the Three Kingdoms

رومانسية الممالك الثلاث Romance of the Three Kingdoms :- هي من الروايات التاريخية الحربية  التي نسب إلى لو قوانتشونغ و تأرخ لفترة نهاية السنوات المضطربة قرب نهاية سلالة هان و فترة الثلاث ممالك الصينية بدءًا من عام 169 ميلادية و تنتهي بتوحيد الأرضي عام 280 ميلادية ، و هي قصة إسطورية تجسد حياة الإقطاعيين و الخدم  الذين يحالون إستبدال سلالة هان و تتبع الرواية مئات الشخصيات و يتم التركيز بشكل أساسي على تكتلات القوى الثلاثة التي خرجت من بقايا سلالة هان ، اشتهرت برومانسية الممالك الثلاث بأعتبارها واحدة من ضمن الأربعة روايات الكلاسيكية في الأدب الصيني و الأكثر شهرة ، جمعت الرواية ما بين 120 فصل و ألف شخصية درامية و 800 ألف كلمة ..!! و هي من أكثر الأعمال الأدبية مبيعًا في شرق آسيا و ما جعلها في مرتبة واحدة مع أعمال شكسبير و تم الإهتمام بها في وقت متأخر في الصين الحديثة .

Journey to the West

رحلة إلى الغروب Journey to the West :- تم نشرها في القرن السادس عشر في عهد أسرة مينغ تنسب إلى وو تشنغن واحدة من الروايات الكلاسيكية المميزة و المؤثرة في الأدب الصيني ، هي عبارة عن حج أسطورية من سلالة تانغ سافر لمناطق الغربية لحصول على نص مقدس ثم عاد بعد العديد من التجارب و الكثير من المعاناه تضيف الرواية جانبًا من الحكايات الشعبية حيث أن الرواية لها جذور قوية في الديانة الصينية و الأساطير الصينية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *