طبقات الغلاف الجوي لكوكب الأرض

كتابة ايات طاهر آخر تحديث: 29 أبريل 2015 , 08:37

الغلاف الجوي و يسمي أيضًا بالمجال يتكون المجال الجوي من طبقة عازلة من الغازات التي تحيط بأي مادة ذات كثافة ، و لو كانت الجاذبية عالية يتم الإحتفاظ بتلك الغازات أطول فترة ممكنه ، درجة حرارة الغلاف الجوي في جميع الكواكب تكون منخفضة بالرغم من أن بعض الكواكب تتكون من الغازات فقط إلا أنها تحتوي على الغلاف الجوي لحمايتها .

الغلاف الجوي

بالنسبة لكوكب الأرض تحيط الغازات بلكوكب من جميع الجوانب نظرًا لان جاذبية الأرض تحافظ عليها من الإنفلات في الفضاء ، أما عن الغازات و فتكون خليط من 9 غازات يشكل النتروجين الجزء الأكبر منها بنسبة 78% ثم يليه عاز الأكسجين بنسبة 21% و الغازات الأخرى تستحوذ على باق النسبة بالتساوي ثاني أكسيد الكربون ، بخار الماء ، الهليوم ، النيون ،الزينون ، الهيدروجين .

أهمية طبقة الغلاف الجوي :-
ترجع أهمية الغلاف الجوي لكوكبنا لأنه يوفر لنا البيئة الصالحة لحياة و يزود المخلوقات بالهواء اللازم لحياة و التنفس ، كما يعمل كدرع واقي لأشعاعات الكونية الضارة منها أشعة الشمس فوق البنفسجية و يسمح بنفاذ الأشعة المرئية و ينظم الضوء يعمل على توزيع درجات الحرارة بشكل مناسب و يحمي الأرض من الشهب و النيازك حيث يعمل على تفتيت معظمها قبل الوصول لأرض عند الإحتكاك بالهواء كذلك هو الوسيط لنقل الاصوات في الجو .

طبقات الغلاف الجوي :-
يتكون الغلاف الجوي من خمس طبقات أساسية كالتالي :-

Troposphere


Troposphere :- هي أولى طبقات المجال الجوي فوق سطح الأرض يحدث فيها الطقس و تحتوي على نصغ جو الأرض بالتقريب ترتفع حوالي 8 كليو جرام في القطبين و 18 كم ناحية خط الاستواء و هي أكثف طبقات الغلاف الجوي بنسبة 90% و يفصل بينها و بين الطبقة التي تليها حدًا فاصلًا ، يكون الهواء في تلك الطبقة مختلط و درجة الحرارة تتناقص كلما إرتفعت إلى الأعلى يكون الغلاف الجوي في حالة غير مستقرة في حال عدم الاستقرار تكثر الغيوم و العواصف .

طبقة ستراتوسفير Stratosphere:-  تلك الطبقة الثانية من طبقات المجال الجوي و هي مستقرة و تستخدمها الطائرات حال الطيران نظرًا لاستقرارها و تحتوي على طبقة الأوزون و تمنع الأشعة فوق البنفسجية من الوصول لأرض و تزداد درجة الحرارة في هذه الطبقة ، و تسمى أيضًا بطبقة الأوزون يوجد على إرتفاع 25 كليو تمتص جزيئاته أخطر الاشعة الشمسية .

طبقة ميسوسفير Mesoshere:-  هي الطبقة الخاصة بتدمير النيازك و الشهب التي تسقط إلى الأرض في تلك الطبقة يختلط الهواء و تنقص درجات الحرارة يمكن رؤية تلك الطبقة عند النظر لحافة الكوكب من الاعلى .

ظاهرة الشفق القطبي

طبقة ثيرموسفير Thermoshere:-  تلك الطبقة مكان الرحلات الفضائية و المكوك الفضائي التي تدوري جميعها حول الأرض و ينتج عن تلك الطبقة ظاهرة الشفق القطبي و الهواء فيها رقيق جدًا كذلك درجة الحرارة تكون حساسة جدًا نتجة النشاط الشمسي و تكون مليئة بالجزيئات المشحونة و يسود فيها غازي الهليوم و الهيدروجين .

طبقة إكسوسفير Exosphere:-  الطبقة الخامسة و الاخيرة و هي أرفع الطبقات و يندمج الغلاف الجوي بالفضاء الخارجي عندها عندما يصبح الغلاف الجوي رقيقًا جدًا في الطبقة التي سبقتها تهرب الجزيئات إلى الفضاء و تصبح نادرة الوجود .

طبقات الغلاف الجوي

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق