غزال كشمير المسك Moschus cupreus

- -

غزال كشمير المسك (Moschus cupreus) هو أحد أنواع الغزلان المهددة بالانقراض والتي يرجع أصلها إلى أفغانستان ، والهند ، وباكستان . وقد وصفت هذه الأنواع باعتبارها من سلالة أيل المسك في جبال الألب ، كما تصنف بإعتبارها من الأنواع المنفصلة . يبلغ طول الغزال حوالي 60 سم (2.0 قدم) . تستخدم الذكور لانيابها خلال موسم التزاوج للتنافس على الإناث .

يعد غزال كشمير المسك واحدة من سبعة أنواع مماثلة وجدت في جميع أنحاء آسيا ، ولكنها من الأنواع المهددة للإنقراض في باكستان بسبب فقدان الموائل وأيضا بسبب اصياد الصيادين للحيوان للحصول على المسك . رائحة غدد الغزلان هي الرائحة الجذابة التي تباع في بعض الأسواق – يستخدم مسك الغزلان في العطور ، والبخور ، والتطبيقات الطبية – ويمكن أن يصل سعره إلى أكثر من 20،000 دولار للرطل الواحد .

Kashmir musk deer Moschus

أماكن التواجد
يتواجد غزال كشمير المسك في جبال الهيمالايا من المنطقة المتطرفة في شمال الهند وباكستان في كشمير ، وأفغانستان ، ووسط وشمال آسيا ، وسيبيريا . هذه الغزلان من الحيوانات المحبة للغابات ، وهي من الحيوانات الرشيقة والمذهلة ، ومن محبي التجول فوق التلال الصخرية .

حجم غزال كشمير المسك
يبلغ حجم غزال كشمير المسك حوالي 0،8-1 مترا ويزن ما بين 7 و 17 كجم . يستخدم ذكر غزال كشمير المسك لأنيابه خلال موسم التخدد في المنافسة مع الذكور الأخرى على الإناث .
غزال المسك يشبه الغزلان الصغيرة الممتلئة الجسم ، بما لها من ساقين أطول من أرجلها الأمامية ، والتي تبلغ حوالي 80-100 سم في الطول ، ويبلغ 50-70 سم في الطول من منطقة الكتف ، ويزن ما بين 7 و 17 كجم (15 و 37 رطل) . يتم تكييف أقدام غزال المسك لتسلق الجبال في المناطق الوعرة ، وهو مثل الغزلان المياه الصينية بما لديهم من قرون . يتم العثور على غدة المسك فقط في الذكور البالغين ، والتي تقع في الكيس الذي يقع بين الأعضاء التناسلية والسرة ، والذي يستخدمها لجذب زملائه .

The last scientific sighting of the deer The Kashmir musk deer

الموائل
غزال المسك والحيوانات العاشبة ، الذين يعيشون في بيئات الغابات الجبلية ، والذين يعيشوا بعيدا عن السكن البشري ، يأكلون الأوراق والأزهار ، والأعشاب ، وبعض الطحالب والأشنات . هم من الحيوانات التي تحافظ على الأراضي الواضحة المعالم ، والمميزة بالرائحة الجذابة . عادة ما يكون غزال المسك من الحيوانات الخجولة ، وهو حيوان ليلي ، أو شفقي .

دورة الحياة
تغادر الذكور أراضيها خلال موسم التخدد ، وتتنافس مع زملائه ، وذلك باستخدام انيابها كأسلحة للحصول على الإناث . اناث غزال المسك تلد صغير واحد بعد حوالي 150-180 يوما . لا يتحرك حديثي الولادة الصغيرة جدا في الشهر الأول من حياتهم ، وهي الميزة التي تساعدهم في الإبقاء مخفيين من الحيوانات المفترسة .

The musk deer Vampire Kashmir musk deer

التصنيف
صنف غزال المسك بإعتباره من عائلة الغزلان (من فصيلة “Moschinae”) والذي تم تصنيفه (تحت اسم Moschus moschiferus) ، وأشارت الدراسات الحديثة أن moschids يرتبط ارتباطاً وثيقاً بـ (الظباء والبقر ) .

التهدايدات
يقبل الكثير من الصيادين نحو اصطياد غزال كشمير المسك للحصول على لحمه أو الحصول على غدد المسك الرائعة ، حيث ان قيمة المسك عالية لإستخدامها في مستحضرات التجميل والمستحضرات الصيدلانية ، ويمكن أن تجلب 45،000 USD للكيلوغرام الواحد في السوق الدولية . على الرغم من هذا المسك يمكن استخراجه من الحيوانات الحية ، إلا ان معظم “مسك غزال كشمير المسك من أفضل الأنواع ، ويعتبر واحدة من أندر أنواع المسك .

A Siberian musk deer Siberian musk deerNo musk deer had been seen from 1948 until 2008 Musk deer, like this Siberian species Musk deer Moschus cupreus

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. محمد الشهري
    2016-11-30 at 17:15

    هذ غزال المسك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *