معلومات عن قط الزباد Civetone

قط الزباد هو نوع كبير من سلالة الزباد التي تتواجد في جميع أنحاء جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا . قط الزباد هو الحيوان الوحيد المتبقي لهذه المجموعة ، ويعتبر أكبر مثال على سلالة الزباد في القارة الأفريقية . على الرغم من تشابه هذا القط في المظهر و السلوكيات مع الماكرون ، إلا ان قطط الزباد الأفريقية مختلفة بعض الشئ عن قط الماكرون . يرتبط قط الزباد ارتباطا وثيقاً بالحيوانات الأخرى الآكلة للحوم بما في ذلك ابن عرس و النموس . يشتهر قط الزباد برائحة المسك (ويسمى Civetone) ، والتي يتم استخدامها في تصنيع العطور منذ عدة قرون .

Civettictis civetta Adult African civet

وصف قط الزباد
يتميز قط الزباد بالعلامات السوداء والبيضاء على فرائه وعلى الوجه الرمادي ، والتي تأتي جنبا إلى جنب مع الجزء الأسود حول عيونهم ، ليظهر شبه حيوان الراكون . ومما يزيد هذا القط تميزاً في رجليه الخلفيتين الأطول قليلا من الأرجل الأمامية ، مما يجعله مميز عن النمس . متوسط عمر البالغين هو 20 عاماً ، ويبلغ طول جسم قط الزباد حوالي 70سم مع ما يقرب من نفس طول الذيل . كفوف قط الزباد بها خمسة أصابع بها مخالب لتمكين الزباد في التحرك نحو الأشجار .

توزيع قط الزباد والموئل
يتم العثور على قط الزباد في مجموعة متنوعة من الموائل في القارة الأفريقية ، مع مجموعة تمتد من ساحل جنوب الصحراء الأفريقية . يتم العثور على قطط الزباد الأفريقية في الغابات الاستوائية والمناطق المميزة بالغطاء النباتي الكثيف . لا يتواجد قطط الزباد الأفريقية أبدا في المناطق القاحلة ، بينما دائما ما يتواجد في المناطق التي تضم مصدر المياه الصالحة للشرب . يستطيع قطط الزباد الأفريقي على السباحة ليعيش على طول الأنهار الصالحة للشرب وغالبا ما يمضون وقتهم للصيد وكذلك على الأرض ، يمكن العثور ايضا على قط الزباد على طول النهر في النيجر ومالي ، وتشاد .

African Civet African Civet Classification

السلوك ونمط حياة قط الزباد
قط الزباد هو الحيوان المسائي ، والذي يعيش تحت جناح الليل بشكل انفرادي للاصطياد وللحصول على الغذاء . يفضل قط الزباد العيش طولة فترة النهار على الاشجار للإسترخاء في اماكن عالية مليئة بالأمان ، بينما تبدأ أنشطته بعد غروب الشمس .

دورة حياة قط الزباد
عادة ما تلد اناث قط الزباد ما يصل الى 4 صغار بعد فترة الحمل التي تدوم لبضعة أشهر . تقوم الاناث ببناء الأعشاش في الجحر تحت الأرض لوضع صغارها بأمان . على عكس العديد من أقارب هذا القط الآكلة اللحوم ، فإنهم عادة ما يولدوا أطفال الزباد بالفراء . يمكن لقطط الزباد الأفريقية أن تعيش لمدة تصل إلى 20 عاما ، على الرغم من أن هناك بعض الأنواع النادرة قد يزيد عمرها العديد نادرا ما تحصل أن يكون هذا العمر .

African Civet the African civet

النظام الغذائي لقط الزباد
على الرغم من حقيقة النظام الغذائي لقط الزباد بإعتباره من الحيوانات الآكلة للحوم من الثدييات ، فإنه ايضا يتبع نظام غذائي يتكون من الحيوانات والنباتات . ومن الحيوانات التي يأكلها ، هي الحيوانات الصغيرة مثل القوارض ، السحالي ، الثعابين و الضفادع التي تشكل الغالبية العظمى من قط الزباد في النظام الغذائي ، جنبا إلى جنب مع الحشرات والتوت والفواكه التي تسقط على أرضية الغابة . يستخدم قط الزباد للأسنان والفم للحصول على الفريسة من خلال استخدام اسنانه التي يصل عددها إلى 40 سنة حادة للقبض على الفريسة .

تهديدات قط الزباد
يتعرض قط الزباد إلى بعض الحيوانات المفترسة وإلى بعض التهديدات التي تؤثر على حياته داخل بيئتهم الطبيعية . ومن أكثر الحيوانات المفترسة شيوعاً لقط الزباد : الأسود و الفهود جنبا إلى جنب مع الزواحف الكبيرة كالثعابين و التماسيح . ومن التهديدات التي تواجه قط الزباد في خسارة وإزالة الغابات ، وتعرضهم للصيد من الصيادين .

Namibian Wildlife of African Civet The African civet is an omnivorous generalist

قط الزباد حفظ الحالة واليوم الحياة
اليوم ، أصبح قط الزباد من الحيوانات المهددة بالانقراض بسبب إزالة الغابات وفقدان الموائل الطبيعية . السبب الرئيسي لإزالة هذه الغابات الواسعة في المنطقة هو لمسح الأراضي ولافساح الطريق لمزارع زيت النخيل . يتم سرد قط الزباد في قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض في المستقبل القريب .

the African Viverridae The African civet is the largest representative

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *