ما هو السديم ؟

الكون الكبير ملئ بالكثير من العجائب و الأسرار التي لا يعلمها إلا الله تعالي يبقي على الإنسان ان يعرف جزءًا منها من باب التفكر و التدبر في ملك الله تعالى من ضمن ما يحويه هذا الكون السديم و هو عبارة عن سحابة تتكون من غبار نتجة لظروف في الغالب تكون نتجة إنفجار مثل نجوم إنفجرت نتجة لإختلال العمليات بها أو تقدم عمر النجم و إنتهاء عمره، و هي من الكتل الأساسية في هذا الكون و هي الأكثر جمالًا بين الاجرام السماوية و تتميز بتوهجها و فتكون عبارة عن مزيج رائع من الألوان المنعكسة من أضواء النجوم ، تكون مخطلطة بغاز الهيدوجين و الهيليوم و الغبار الكوني بنسبة 90% هيدوجين و 10% هليوم و 0.1% غبار كوني و هو عبارة عن عناصر ثقيلة من الكربون و النتروجين و الماغنسيوم و البوتاسيوم و الكالسيوم و الحديد ..

السديم

بين العالم أن سبب المظهر السديمي لبعض المجرات هو ضعف الادوات المتوفرة لذلك كان يستخدم سديم للدلالة على أي جسم منتشر يكون في الغالب في منطقة ولادة النجوم حيث تتوافر تشكيلات كبيرة من الغاز و الغبار تتجمع معًا و تشكل كتل كبيرة و تبدأ في جذب المادة المنتشرة في السدم ، و في نهاية المطاف تصبح هائلة و كبيرة لتشكل نجم ، هناك إختلاف بين العلماء على شكل السديم .

جمال السديم

أنواع السديم :-

السديم الإشعاعي

السديم الإشعاعي Emission Nebula:- ينشأ نتجة انبعاث الأشعة فوق البنفسجية من نجم ساخن على سحابة من غاز الهيدوجين  و في الأغلب ما تكون بقايا توالد النجوم الضخمة .

السديم الكوكبي

السديم الكوكبي Planetary Nebula:- يتكون عندما يشيخ النجم و يتقدم عمره فيتم غحراق الهيدروجين و تحول إلى الهيليوم في المركز وبعد ذلك يتحول الهيليوم إلى الكربون و الإكسجين .

السديم المظلم

السديم المظلم Dark Nebula :- يتكون من سحب من الغبار التي تمنع أي ضوء خلفها .

السديم الإنعكاس

سديم الإنعكاس Reflection Nebula :- هو يلمع نتجة للضوء المعكوس عليه من النجوم المحيطة به حيث تقوم بعكس الضوء في المناطق التي تتواجد فيها الغبار بكثرة و شدة .

السديم بقايا النجوم العملاقة

بقايا السوبرنوفا Supernova Remnants:- هو السديم المظلم يتكون من سحب من الغبار تمنه وصول أي ضوء خلفها و تشبه المظلم و المنعكس و يحدث نتجة لإنفجار رهيب يحدث عندما تنهي حياة النجم و يبدأ بعد بضعة أيام إنبعاث طاقة ينتشر النجم المتفجر في الفضاء كبقايا لذلك يسمى بقايا النجوم العملاقة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *