شرح تحميل برنامج جافا .. Java وسبب تسميتة بالجافا

- -

الجافا هو برنامج هام و ضروري لكل أجهزة الحاسوب , فبرنامج الجافا ضروري في تشغيل الاضافات على متصفحات الانترنت , كما تساعد الجافا في تشغيل التطبيقات التي تم تصميمها وكتابتها وبرمجتها بلغة الجافا .
تتساوي الجافا في ضروريتها لأجهزة الحاسوب مع برامج أخرى هامة مثل الفلاش بلاير , كما تلزم الجافا لتشغيل التطبيقات على الهواتف النقالة لتشغيل الألعاب وبعض التطبيقات الأخرى والمحتوى على شبكة الانترنت, هذا وهناك اصدرات كثيرة لبرنامج الجافة وهناك نسخ كثبرة وقدم في مقالنا اليوم شرح عن برنامج جافا وتفاصيله الهامة  , ونقدم تحميل للنسخة الثامنة من جافا .

Java 8.0

مبتكر الجافا :
الجافا هي لغة برمجة قام بابتكارها جيمس جوسلينج (James Gosling) وكان ذلك في عام 1992 م , حيث كان يعمل في مختبرات شركة Sun Microsystems , وكانت الفكرة في ابتكار لغة برمجة لاستخدمها كعقل مفكر لتشغيل أجهزة التلفزيون وتطبيقاتها التفاعلية , هذا وجاءت لغة الجافا تطويرا للغة تسمى (C++) حيث كانت تسمى عند اطلقها (أواك) وهو ما يعنى شجرة السنديان أو شجرة البلوط .

اصل التسمية :
عندم انتهى جيمس جوسلينج (James Gosling) من ابتكار لغة الجافا اطلق عليها اسم (اواك) بمعنى شجرة السنديان وهي شجرة البلوط , وهي الشجرة التي كان يراها من نافذة مكتبه اثناء قيامه بابتكار وتصميم الجافا , حينما كان يعمل في مختبرات شركة (Sun Microsystems) , بعد ذلك تم تغير الاسم وسميت بلغة جافا (Java) والشي الفريد في الاسم الجديد انه جاء على غير العادة في تسمية لغات البرمجة الأخرى , فلم يكن اختصار للأحرف الاولي من جملة تخص تصميم أو عمل البرمجة , او تعبيرا لاسم لمعني معين يخص امر التشغيل , ولكن تم اختياره كاسم ملفت لينافس أسماء لغات البرمجة الأخرى .

عمل الجافا :
جافا (Java) هي لغة برمجة تقوم على مجموعة من الأوامر والتعليمات تصدر للحاسب في صورة برنامج مكتوب بلغة برمجية معينة عن طريق معالج النصوص , حيث يتكون البرنامج من العديد من السطور وكل سطر يعتبر جملة , ويتلقاها الحاسوب ليتعامل مع كل جملة بتنسيق وترتيب خاص لتنفيذ الامر وانجازه الذي تم تصميمه لتحقيق البرنامج .

بعض إصدارات جافا :
– Java SE وهي اختصار (Java Standard Edition) والتي تعني الإصدار القياسي من جافا , وهو خاص ببرمجة سطح المكتب (Stand Alone applications) .
– Java EE وهي اختصار (Java Enterprise Edition) وهذا الإصدار خاص ببرمجة الخوادم والتطبيقات وبرمجة الويب .
– Java ME وهي اختصار (Java Micro Edition) تم تصميم هذا الإصدار ليعمل على برمجة الهاتف النقالة , وأيضا الأجهزة المحدود في المصادر , وهذا الإصدار هو خيار لمبرمجي ألعاب الهواتف النقالة .
– Java Fx قامت الشركة المطورة Sun Microsystems بإصدار هذا الإصدار بتقنية خاصة لتطوير بعض التطبيقات تسمى RIA (Rich Internet Applications) .

المعلومات الفنية للاصدار الثامن من جافا (Java) :
اسم النسخة : 32- بت Java 8.0 build 31 .
نظام التشغيل : 8/XP/2003/Vista/7 .
السعر : مجاني بالكامل .
الحجم : 29 ميجابايت .
الشركة المنتجة للبرنامج : Oracle .
للتحميل : http://java.com/en/download/manual.jsp .

ملاحظة : بعد الدخول على الرابط السابق نقوم بالضغط على (Download +) الموجود في اعلى الصفحة , ثم نضغط على (Agree and Start Free Download) .

Agree and Start Free Download

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

خالد راضي

(1) Reader Comment

  1. أبو يحيى
    2016-07-25 at 19:35

    السلام عليكم ياريت شرح وافى أكثر عن الجافا لأنى مش فاهم فيها اى حاجة مثلا يعنى ايه تطبيقات الجافا المكتوبة فى الموضوع ويعنى اية الاضافات على متصفح الانترنت يا ريت اللى بيشرح يراعى ان فيه ناس متعرفش عن الجافا الا اسمها فقط بطريقة اخرى أغلب شغل الكمبيوتر بيكون على ( فيديو ) او ( موسيقى ) أو ( صور ) أو( ألعاب ) أو ملفات أوفيس فالجافا بينفع ويفيد فى ايه بالضبط من دول أرجوا شرح يفيد المستخدم البسيط وشكرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *