اسباب و اعراض مقاومة الإنسولين

مقاومة الإنسولين Insulin resistance ، هي حالة طبية تقل فيها قدرة الإنسولين الطبيعي بالجسم على تخفيض مستوى الجلوكوز بالدم ، ويتسبب هذا في ارتفاع مستوى الجلوكوز فوق المعدلات الطبيعية . يلعب الإنسولين دوراً حيوياً في مختلفة أنواع الخلايا مثل الخلايا الدهنية والعضلية والتي تحتاجه ليساعدها على امتصاص الجلوكوز ، والتزود بالطاقة . عند الأشخاص المقاومين للإنسولين يفشل الكبد في القيام بوظيفته في تنظيم مستويات الجلوكوز مما بالجسم مما يؤثر بشكل مباشر على خلايا الجسم ويتسبب في ظهور الكثير من الأمراض .

يجب التفرقة بين مقاومة الإنسولين والإصابة بمرض السكري ، وقد تكون مقاومة السكري عرضاً مبكراً للإصابة بمرض السكري ، ويمكن أن تحدث لغير المصابين بالسكري . مرضى السكري المصابين بمقاومة الإنسولين هم أنفسهم مرضى السكري النمط الأول ، أما مرضى السكري النمط الثاني فليس لديهم أي تحسس من الإنسولين .

الأسباب
توجد أسباب مختلفة للإصابة بمقاومة الإنسولين ومنها:
• الأسباب الوراثية: تنتشر حالات المقاومة للإنسولين داخل العائلة الواحدة ، وتكثر كذلك في حالات زواج الأقارب ، وغالباً تورث لدى المصابين بمرض السكري النمط الأول .
• النظام الغذائي: يرتبط النظام الغذائي للفرد بزيادة فرص الإصابة بمقاومة الإنسولين ، فتناول الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من الفركتوز ، والإفراط في استخدام المحليات الصناعية ، المياه الغازية منخفضة السعرات ، يعتبر من الأسباب المحتملة للإصابة بمقاومة الإنسولين .
• الارتباط المرضي: ترتبط الإصابة بمقاومة الإنسولين مع مرض السكري النمط الأول ، وترتبط كذلك بحالات الإصابة بالالتهاب الكبدي سي ، حيث تزداد معدلات الإصابة بمقاومة الإنسولين بين المصابين به بنسبة تزيد عن أربع أضعاف عن الأصحاء . وترتبط مقاومة الإنسولين بشكل وثيق بين النساء المصابات بمرض تكيس المبايض .
• الزيادة المفرطة للوزن: ترتبط الزيادة المفرطة للوزن باختلال إفراز الإنسولين الطبيعي بالجسم ، مما يؤدي إلى إجهاد الكبد في محاولة لتنظيم الجلوكوز بالدم .

الأعراض
• الإجهاد والإعياء المستمر .
• ارتفاع نسبة السكر بالدم ، وذلك لغير المصابين بمرض السكري .
• تشوش في الرأس وضعف التركيز .
• انتفاخ وغازات وإحساس بتخمر بعد تناول الوجبات .
• إحساس دائم بالنعاس وخاصة بعد تناول السكريات والكربوهيدرات .
• زيادة ملحوظة بالوزن وتراكم للدهون في مناطق معينة مثل الكرش والأرداف والذراعين .
• ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية بالدم وزيادة في الكولسترول .
• بالنسبة للمصابين بالسكري ، يحدث ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم .
• سوء الحالة المزاجية .

التشخيص
• التحليل الطبية: يظهر في التحاليل الطبية ارتفاع نسبة الجلوكوز بالدم ، وتجرى كما في حالة الكشف عن مرض السكري ، تحليل صائم وآخر فاطر ، وعندما يظهر مستوى الجلوكوز بالدم بعد ساعتين من تناول الطعام أكثر من 140 مل/دل يعتبر الشخص إما مريض سكري أو لديه مقاومة للإنسولين . لغير مرضى السكري تظهر مستويات مرتفعة للغاية في تحليل الجلوكوز وخاصة في الاختبار الفاطر .
• مشبك قياس الإنسولين: تستخدم تقنية مشبك الإنسولين لقياس نسبة الإنسولين بالدم ، ويركب المشبك لفترة زمنية معينة يتم أثنائها عمل تسجيلات منتظمة لمستوى الإنسولين بالدم .

العلاج
ينصح بالعلاج الفوري لمقاومة الإنسولين تجنباً لإصابة المريض بمرض السكري . وأكثر العلاجات نجاحاً للمرض هي إنقاص الوزن والممارسة المنتظمة للتمرينات الرياضية أو المشي ، ويمكن أيضاً تناول أدوية مثل الميتوفورمين (الجلوكوفاج) والذي يساعد على تنظيم نسبة الإنسولين بالدم . ينصح المريض بإتباع حمية غذائية منخفض السعرات الحرارية والتوقف عن تناول المحليات الصناعية ، ومراقبة كميات الكربوهيدرات المتناولة في اليوم . تعتبر اوميجا 3 من أكثر الأحماض الدهنية المستخدمة لعلاج مقاومة الإنسولين ، وكذلك توصف أقراص الكروم التي تساعد على حرق الدهون بالجسم وتنظيم مستوى الدهون الثلاثية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(5) Readers Comments

  1. Abu Marwan
    Abu Marwan
    2015-11-03 at 16:43

    شكرا

  2. A
    A
    2016-07-21 at 20:39

    الله يشفي جميع مرضى السكري

  3. Avatar
    أم اميمة
    2018-01-03 at 18:33

    سلام عليكم شكرا على هذه المعلومات القيمة

  4. A
    A
    2018-09-18 at 09:48

    زيادة مستويات الإنسولين يهدد العين بالاصابة بالماء الازرق

  5. Avatar
    الانسولين
    2019-07-19 at 10:49

    مقاومة الانسولين لها اعراض ممؤكدة ؟

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *