ضفدع القيطم الافريقي

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 18 مايو 2015 , 21:09

القيطم الافريقيAfrican Clawed Frog (Xenopus laevis) هو نوع من الضفادع المائية التابعة لأسرة ضفادع القيطم التي تفتقر إلى اللسان والأذن . يشتق اسمها من مخالبها الثلاثة القصيرة في كل من أقدامها الخلفية ، والتي تستخدمها لتمزيق الغذاء . كلمة القيطم تعني “القدم الغريب” .

African clawed frogs have the ability to change their appearance African clawed frogs size

الوصف
تنمو مخالب القيطم الافريقية ليصل طولها إلى 13 سم ، ولكنها تفتقر لكل من اللسان والأذن الخارجية . جميع أنواع أسرة الضفادع عديمة اللسان وهي أيضاً بلا أسنان ومائية فقط . يستخدم القيطم الافريقي أيديهم في شق الطعام عبر أفواههم وأسفل حناجرهم ومن خلال مضخة اللامي الخيشومي في أفواههم . هذه الضفادع لها أرجل قوية للسباحة وللإندفاع بعد الطعام . كما أنها تستخدم مخالب أقدامها لتمزيق قطع الطعام الكبيرة . هم يستخدمون أصابعهم الحساسة في العثور على الطعام .

هذا الضفدع متعدد الألوان على ظهره ، فيأتي ببقع رمادي زيتوني أو بني . ويأتي الجانب السفلي باللون الأبيض مع اضافة بسيطة باللون الأصفر . القيطم الافريقي لديه القدرة على تغيير مظهره مع لون الخلفية وذلك للتخفي . يمكن أن تصبح داكنة ، أو مرقش . كما أن لديها نظام الخط الجانبي الذي يعتبر عن الحساسية من حركة المياه .

Xenopus laevisafrican clawed frog found in South Africa

الحجم والوزن
يزن الذكور (60 غراما) ، وحوالي اثنين إلى 2.5 بوصة (5-6 سم) في الطول . كما يفتقر الذكور للكيس الصوتي التي يتميز به معظم ذكور الضفادع . يأتي حجم الإناث أكبر من الذكور ، لتزن سبعة أونصات (200 غرام) ، وحوالي أربعة إلى 4.5 بوصة (10-12 سم) في الطول . للإناث أيضا ملحقات مذرقية في نهاية البطن .

الموطن
يتم العثور على هذه الضفادع على طول الوادي المتصدع في أفريقيا في جنوب الصحراء الكبرى وفي شرق وجنوب أفريقيا والمناطق المعزولة ، وفي أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية ، وأوروبا . كما أنها تتواجد في جنوب أفريقيا وناميبيا وأنغولا في غرب أفريقيا ونيجيريا والسودان. تعتبر هذه الضفادع من الضفادع المائية ، لذا فإنها تتواجد في مناطق المياه العذبة في جميع أنحاء العالم . انهم يفضلون البرك الراكدة الدافئة ، مع التيارات الهادئة . نادرا ما يتم العثور عليهم في المجاري . تفضل هذه الضفادع لدرجات الحرارة 60-80 درجة فهرنهايت .

Pet frogs are unique additions to an aquarium African clawed frogs prefer warm stagnant pools

النظام الغذائي
القيطم الافريقي من الضفادع الآكلة للحوم والتي تأكل أي شيء يمكن العثور عليه . يأكلون من القمامة ، جثث الموتى وغيرها من قطع النفايات العضوية بما في ذلك يرقات الحشرات المائية والحشرات المائية والقشريات والأسماك الصغيرة والضفادع الصغيرة ، والديدان ، والقواقع في المياه العذبة . يمكنهم تناول ديدان الأرض من 2-3 مرات في الأسبوع .

دورة الحياة
هذه الضفادع ناضجة جنسيا ، حيث تنتج كل عشرة أشهر إلى 12 شهرا . التزاوج يمكن أن يحدث خلال أي وقت من السنة ، ولكنهم يفضلوا أوائل الربيع حتى أواخر الصيف ، اعتمادا على الموقع ، ويجوز أن يحدث التزاوج إلى أربعة مرات في السنة . عادة ما يحدث التزاوج أثناء فترة الليل حيث ينخرطون في تعناق الحوض . تبيض الإناث حوالي 0.04 بوصة (0.1 سم) في القطر . تضع الإناث من 500 إلى 2000 بيضة في وقت واحد و2000 إلى 8000 بيضة سنويا . يفقس البيض خلال أسبوع واحد وتنشأ الضفادع الصغيرة تحو 0.16 بوصة (0.4 سم) في الطول . يحدث التغيير الكلي من بيض الضفدع الصغير الذي يستغرق حوالي ستة إلى ثمانية أسابيع .

The African clawed frog Females are often larger and fatter than males

العمر
القيطم الافريقي هو مخلوق غير نشط نوعا ما ، تعيش القيطم الافريقي حوالي 15 عاما .

هذا النوع من الضفادع الغير مهددة بالانقراض . وقد استخدمت هذه الضفادع على نطاق واسع في مختبر الأبحاث ، ومعظمها في مجال علم الأجنة من الفقاريات لأن الإناث تضيع الكثير من البيض والأجنة الشفافة .

صور القيطم الافريقي

The African clawed frog's front limbs are small The males of the African clawed frogsunique family of frogs

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق