أعمال الكاتب أنطون تشيخوف Anton Chekhov

كتابة ايات طاهر آخر تحديث: 19 مايو 2015 , 08:53

أنطون تشيخوف Anton Chekhov هو كاتب مسرحي و طبيب روسي و قاص يعتبر هو أفضل كتاب القصص القصية على مدار التاريخ أجمع عليه الأدباء و النقاد جميعًا كتب المئات من القصص الكلاسيكية الصغيرة و هو رائد المسرح الروسي لها مسرحيات كان لها التأثير العظيم على الدراما في القرن العشرين ولد عام 1860 في جنوب روسيا تعلم في مدرسة يونانية للصبيان كان يستمتع بالتمثيل منذ الصغر و حكاية النكات و القصص لذلك كان يطلق عليه العديد من الألقاب الساخرة من قبل الأساتذة عاني في طفولته بسبب إفلاس أباه و تركه لروسيا وحدًا يسدد ديون أباه و دفع نقود تعلميه اتم تعليمه الكامل عام 1879 و انضم لكلية الطب بجامعة موسكو .

الكاتب أنطون تشيخوف

بداية الكتابة :-
بعد سفر أباه تولى هو شؤون الأسرة و نفقات تعيلمها كان يكتب مقالات فكاهية بأسمار مستعارة منها رجل بلا طحال Человек без селезенки أكسبته الكتابات السمعة الطيبة حتى يصبح بالتدريح مؤرخًا ساخرًا كان لهجتة في بداية حياتة شديدة أقصى ما يكون من الشدة بعد تخرجه من كلية الطب عام 1884 كان يعالج الفقراء بالمجان بعد فترة من إحراز المال القليل بدأ يتجه إتجاهًا كليًا إلى الأدب و الكتابة و جعلها في المرتبة الأولى خصوصًا بعد فوز مجموعاته القصصية في الشفق بجائزة بوشكين كأفضل إنتاج أدبي فكانت تلك السنة هي نقطة التحول في حياة أنطون .

Chekhov

كانت كتاباته تحتوي على مزيج عميق للنفس حتى تبرز الشخصية بشكل كامل خصوصًا مكنوناتها الداخلية ترجمت أعماله إلى العديد من لغات العالم منها اللغة العربية و أطلق عليه لقب الأستاذ بين كتاب المسرح .

أشهر أعمال أنطون تشيخوف :- 

Les Méfaits du tabac

1) الأثار الضارة للتبغ Les Méfaits du tabac :- من أروع الأعمال المسرحية بناء على طلب زوجتة قدم هذه المسرحية في إطار معرفي عبارة عن محاضرة للأضرار الصحية للتبغ كانت سابقة من نوعها في هذه الوقت عام 1886 تم تقديمها في عرض مسرحي ما زال يعرض إلى الآن .

UncleVanya

2) العم فانيا Uncle Vanya :- عمل مسرحي نشرت لأول مرة عام 1897 تحكي قصة رجل أصغر بكثير من زوجته الثانية يعيشون في نمط حضري مع قالب من الدراما الكلاسيكية تحولت القصة إلى فيلم و هي مسرحية أيضًا لا تزال تعرض حتى اليوم على مسارح روسيا .

The Death Of A Government

3) وفاة موظفThe Death Of A Government Clerk :-  هي قصة قصيرة كلاسيكية تتحدث عن موظف وما يعنيه من متاعب العمل إلى أخره كتبها في سنوات من عام 1883 إلى عام 1886 .

مجموعة آثار جخوف

4) مجموعة أثار جخوف : هي مجموعة قصصية تتكون من إحداعي عشرة قصصة كل قصة منهم تحمل إسما مستقلًا كتبت على مدار سنوات و كانت تنشر كل قصة عبارة عن عمل مستقل منفصل عن الأخرى و هي من أكثر القصص شهرة تربطها أحداث واحدة و شخصيات واحدة لذلك تم ربطها بمجموعة واحدة بالرغم من تفارق سنوات كتابتهم .

تم تجميع جميع القصص و الروايا في مجموعات كل مجموعة سميت لما تنسب له فهناك المجموعة القصصية و المجموعة المسرحية (المسرحيات ) و مجموعة الروايات و القصص القصيرة و تباع كلًا منها المجلد كامل في دور النشر العربية نادرًا ما يتم طباعة عمل مستقل في السنوات الأخيرة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق