معلومات عن حشرة النمل الابيض

- -

النمل الأبيض هي مجموعة من الحشرات المفصلية Eusocial ، والتي يتم تصنيفها في مرتبة Isoptera ، وهو نوع من الحشرات التى لا ترتبط ارتباطا وثيقا بالنمل . النمل الأبيض هو نوع من الحشرات المتنوعة بيئيا وذات أهمية اقتصادية حيث انها تتغذى على السليلوز ، لا سيما في الخشب . ينتشر النمل الأبيض في جميع أنحاء العالم وبخاصة في المنطقة الاستوائية والتي تفضل المواد النباتية العضوية . هناك أكثر من 2600 نوع من النمل الأبيض في ولاية كاليفورنيا وهناك مالا يقل عن 23 نوعا مختلفا .

يتواجد النمل الأبيض في غابات ولاية كاليفورنيا ، والغابات ، والصحارى . يتغذى هذا النمل على الأشجار المقطوعة وجذوعها ، والأعشاب والشجيرات ، أو أجزاء أخرى من الحطب . يمكن ان يكون النمل الأبيض مفيدا للغاية لأنه يحلل الحطام الخشبية ، ويعمل على إعادة العناصر الغذائية إلى التربة مع توفير مصدر الغذاء الغني بالطاقة لمجموعة متنوعة من الحيوانات المفترسة . نادرا ما تدمر الأشجار . ومع ذلك ، فإن بعض أنواع النمل الأبيض يمكن أن تكون مدمرة للخشب في المباني ، بما في ذلك الأثاث والعديد من المنتجات الخشبية الأخرى .

Dampwood Termite Illustration Termites are different from most other insects

التغذية
النمل الأبيض هي الحشرة العاشبة التي تتغذى على المواد النباتية العضوية . النمل الأبيض يأكل خليط من النباتات والأعشاب والغابات والتي تشكل مشكلة كبيرة للمنازل خشبية لأنها تسبب الضرر الهيكلي . يتغذى النمل الأبيض على الاعشاب ، إلا انه لا يحب جميع أنواع الخشب ، فهو يفضل الخشب السليم . يمكن للنمل الأبيض ان يهضم الخشب السليم ، ولكن تسوس الفطريات تسهل عملهم .

البنية الاجتماعية
النمل الأبيض يختلف عن معظم الحشرات الأخرى ، مثل النمل ، والنحل ، والزنابير ، والتي تعيش في المستعمرات أو المجتمعات المتكاملة للغاية . يمكن لمستعمرات النمل الأبيض ان يختلف حجمها إلى مئات الآلاف أو ربما إلى الملايين من الأفراد . المستعمرات تحتوي على عدة أشكال أو الطبقات ، بما في ذلك اليرقات أو الحوريات . هذه الطبقات يمكن تمييزها من خلال الخصائص الفيزيائية . النمل الأبيض هو مجنح ، رخو ، وبه الكرمل باللون الفاتح .

Super Termite types of Termite Inspections

الحجم
يمكن لمستعمرات النمل الأبيض ان تختلف في حجمها من مجرد مئات من النمل الأبيض إلى عدة ملايين من النمل الأبيض ، والتي تصل نحو 0،4-1،2 سم والتي تأتي باللون الأحمر ، الأسود ، البني ، الأبيض . كما هو الحال مع غيرها من الحشرات . النمل الأبيض يستخدام التربة والطين لمضغ الخشب . ينظر إلى تلال النمل الأبيض في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية . وغالبا ما توجد تلال النمل الأبيض والتي تصل إلى 3 أمتار ، ولكن معظمها عادة ماتكون أصغر .

دورة الحياة
مستعمرات النمل الأبيض هي مستديمة . عندما تتكون مستعمرة من عدد كبير من الأفراد ، ففي كثير من الأحيان تتكون المستعمرات من الآلاف ، وهي نسبة صغيرة . معظم النمل الأبيض يموت أثناء رحلاته بسبب افتراسه من جانب الطيور والسحالي والنمل الآخر ، أو غيرها من الحشرات .

معظم أنواع النمل الأبيض لها كائنات وحيدة الخلية المجهرية ، والتي تدعى بإسم الأولانيات والتي تتواجد داخل أمعائهم لتساعدهم في تحويل الألياف الغير المهضومة من الخشب إلى غذاء للمستعمرة . كل من الملك والملكة يقوموا بإطعام الصغار على الغذاء المهضوم ، وبالتالي فإنها تنقل هذه الأولانيات المعوية حتى الحضنة الجديد لتكون قادرة على إطعام أنفسهم .

Termites The most common subterranean termites

العمر الافتراضي
المثير للدهشة ، ان النمل الأبيض يمكن أن يعيش لفترة طويلة . الملكات والملوك يمكن أن يصل عمرهم الافتراضي إلى عشر سنوات أو أكثر ، في حين يمكن للعمال الفردى ان يعيشوا لعدة سنوات .

المبيدات الحشرية
غالبا ما تستخدم التطبيقات السائلة من المبيدات لمكافحة النمل الأبيض والتي يتم تطبيقها على التربة إما في جرعات أو عن طريق الحقن . لا توجد منتجات موثوقة لمكافحة النمل الأبيض دون وصفة طبية متوافرة للجمهور في ولاية كاليفورنيا . جميع المنتجات الفعالة هي للاستخدام المهني فقط . يتم توفير متخصصين في إدارة الآفات تدريبا خاصا نظرا للمخاطر التي ينطوي عليها تطبيق المبيدات إلى التربة حول وتحت المباني .

هناك العديد من الدول حول العالم التي تأكل النمل الأبيض كجزء من نظامهم الغذائي العادي . النمل الأبيض هي نوع من الحشرات المغذية للغاية بما لها من مخزن جيد لكل من الدهون والبروتين . النمل الأبيض هو أيضا مصدر الغذاء والتغذية لبعض أنواع الحيوانات من الطيور ، إلى الزواحف والثدييات .

صور مختلفة لـ حشرة النمل الابيض

Subterranean termite baits Termites A soldier termite Termites feed An inspection Super Termite Termite Inspection

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. م\فوذى سعد اللة
    2016-09-03 at 04:59

    حشرة النمل الابيض منتشرة فى محافظة بورسعيد بكثافة بسبب المناذل الخشبية القديمة فى حى العرب وحى الشرق ويتم مكافحتها باستخدام الميبدات المحملة على الكيروسين او النفط مثل مبيد دوز اسبان او البيربيان ِ او الكلوردين ويجب الاهتمام بمكافحة هذة الحشرة وتكثيف الجهود للحد من خطورتها لما تسيية من خسائر كبيرة للمناذل والمنشات بالمحافظة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *