” تقرير ” حقائق علي اكسبرس AliExpress العملاق الصيني

- -

منذ فترة ليست بالبعيدة كنا نتحدث عما يسمى بثورة تكنولوجيا المعلومات ، وها نحن الآن نعيش مرحلة حصاد هذه الثورة من تطور تكنولوجي وتقنية سريعة ، فأصبحنا ندور في فلك واحد ضمن عالم صغير يجمعنا من شتى أنحاء الكرة الأرضية ، فبتنا نحصل على ما نريد بلمسة واحدة .

ومن ضمن الثورات التكنولوجية التي ساعدتنا على تخطي الكثير من الصعوبات ، هي ” التجارة الالكترونية ” ، فبدلا أن كنا نسافر عبر القارات البلدان والمدن لكي نتجول في أسواقها التجارية للشراء منها ، أصبحت هذه الأسواق بمنتجاتها من شتى أنحاء العالم بين يدينا ، فانتشرت مواقع التجارة الالكترونية بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة ، وخاصة بعد النجاح الباهر الذي حققه موقع ” أمازون Amazon ” الشهير ، وإذا أردنا التحدث عن أشهر مواقع التسوق في العالم بعد امازون سنجد مجموعة علي بابا Ali Baba التي أنشأت أكثر من موقع الكتروني خاص بالتسوق واستطاعت بفترة وجيزة أن تثبت جدارتها وتأخذ مكانتها في عالم التسوق عبر الانترنت وأصبحت لا تقل شهرة عن موقع أمازون ، وفي مقالنا لليوم سنتحدث عن أكثر المواقع التابعة لعلي بابا شهرة وهو موقع “ علي اكسبريس AliExpress ” الذي يتوافد عليه العديد من العملاء من شتى أنحاء العالم وبالأخص في وطننا العربي . سنتعرف اليوم على آلية العمل في علي اكسبريس ونتعرف على بعض الحقائق الهامة التي تخص الموقع والمجموعة الأم .

علي اكسبريس AliExpress ، موقع الكتروني صيني المنشأ متخصص في التجارة الالكترونية ، وهو جزء من مجموعة علي بابا لتجارة الجملة للتجار والأفراد في مختلف أنحاء العالم ، تم تدشينه في عام 2010 من قبل ” جاك ما ” الذي يمتلك مجموعة علي بابا .AliExpress site owner Jack Ma

آلية العمل :
تقوم فكرة الموقع على بيع مختلف المنتجات الصينية للأفراد دون أن يكون هناك وسيط فيما بين المشتري والمنتج ، ويعتمد الموقع على تقييم التجار والعملاء بعد عملية البيع والشراء فيما بينهما .

تقوم عملية البيع في علي اكسبريس بحسب المعايير والقوانين الخاصة في كل بلد عن آخر ، فليس بالضرورة أن يتم شحن المنتج إلى بلد ما وبالتالي يسمح لشحنه في البلد الآخر ، فلكل دولة قوانين الشحن الخاصة بها ، ولهذا يجب على المشتري أن يأخذ حذره عند شراء المنتج ويتأكد من جودته العالية خاصة فيما يتعلق بتجارة التجزئة .AliExpressالميزات :
– يدعم الموقع اللغة العربية من خلال ترجمة جوجل .
– يتميز الموقع بأنه يوفر للمشتري خاصية الحماية Buyer protection ، على جميع المنتجات إذا قام المشتري بعملية الدفع من خلال الوسائل التي تدعم هذه الخاصية .
– يوفر الموقع العديد من طرق الدفع الآمنة والتي لا تتوفر بمواقع أخرى من المواقع التسوق العالمية مثل الدفع عن طريق التحويل البنكي ، أو الدفع عن طريق مكاتب ويسترن يونيون .
– يتعامل الموقع مع جميع العملات المتداولة عالميا .
– يوفر الموقع العديد من شركات الشحن المتنوعة والتي تتناسب مع متطلبات المشتري وتوفر له الوقت والتكلفة .
– يتيح الموقع إمكانية شراء المنتجات من الصين مباشرة أي من المصنع المنتج بشكل مباشر ، حتى أن المواقع الأخرى تعتمد في الشراء من خلال الباعة على موقع علي اكسبريس .
– يتيح الموقع عملية الشحن إلى جميع دول العالم وبشكل مجاني .
– أطلق الموقع مؤخرا تطبيقا خاصا به ، يسمح للمشتري التسوق وإتمام عمليات الشراء بشكل آمن من خلاله .

السلبيات :
هناك مشكلة تتكرر كثيرا مع عملاء علي اكسبريس وهي النقر التلقائي لزر confirm order received ، وخاصة لمستخدمي خدمة الشحن المجاني ، ويعود السبب وراء هذه المشكلة إلى أن المدة المتوقعة لوصول الشحنة تكون قد قاربت على الانتهاء أو انتهت فعلا فيقوم الموقع بالضغط على الزر تلقائيا وهذا يعني أن المشتري استلم الشحنة وراضي عنها وبالتالي يقوم الموقع بتحرير ثمنها إلى البائع ، ولكن يوجد نصيحة في حال حدثت هذه المشكلة وهي التواصل مع البائع حتى يمد فترة الاستلام قبل نهاية المدة المحددة وإذا لم يستجب البائع للطلب يقدم المشتري شكوى بأنه لم يستلم المنتج .

تصنيفات الموقع :
يحتوي موقع علي اكسبريس أكثر من 5.900 نوع من المنتجات ، من أكثر من 44 مصانع مختلفة من التصنيفات المدرجة أدناه :-
– الملابس والإكسسوارات : هذا القسم من أهم الأقسام وأكثرها مبيعا ، يضم العديد من المنتجات النسائية من ملابس وإكسسوارات .
– الام والطفل : تصنيف خاص لكل ما يتعلق من احتياجات الأم والطفل من ملابس بكافة أنواعها ، وهو مقسم إلى ثلاثة أقسام ، ملابس البنات ، ملابس الأولاد ، وملابس الأطفال الصغار الرضع .
– المجوهرات والساعات : قسم خاص بكل ما يتعلق من بضائع خاصة بالمجوهرات ، من أساور وسلاسل وخلاخل وغيرها ، بالإضافة إلى أجمل الساعات النسائية والرجالية .
– الصحة والجمال : قسم خاص للمرأة للعناية بجمالها ونضارتها مثل مستحضرات التجميل والمكياج ، والعناية الصحية .
– الأحذية : يوجد في هذا القسم العديد من الأحذية بمختلف موديلاتها وانواعها للرجال والنساء .
– السيارات والدراجات النارية : تجد في هذا القسم العديد من لوازم السيارات والدراجات النارية وإكسسواراتها .
– الأمتعة والحقائب : تجد فيه مختلف أنواع الحقائب والأمتعة الخاصة بالرجال والنساء
– الهواتف والاتصالات : وهو من أكثر الأقسام رواجا في الموقع ، يضم القسم لوازم الهواتف والاتصالات التكنولوجية بمختلف أنواعها .

– الالكترونيات : يضم القسم المنتجات الخاصة بأجهزة الحاسب الآلي وأجهزة المحمول بملحقاتها .
– الألعاب والهوايات : قسم خاص لألعاب الأطفال ، بمختلف أنواعها ، سواء دمى أو ألعاب لا سلكية ن أو ألعاب كلاسيكية .
– المنزل والحديقة : يتضمن هذا التصنيف كافة اللوازم الخاصة بحاجيات المنزل والحديقة الخاصة بها ، كأدوات المطبخ ، والديكور المنزلي ، والمنسوجات المنزلية .

كيفية التسوق عبر الموقع :
– يجب أولا الذهاب إلى الموقع والنقر على خانية التسجيل join والتي توجد في أعلى يمين الصفحة الرئيسية للموقع .
– إذا أردت ترجمة الموقع للغة العربية ، ستجد في أعلى الصفحة من اليمين خانة select language أي اختر اللغة ، أنقر عليها واختر اللغة العربية ستجد الترجمة تحدث بشكل فوري من قبل محرك البحث جوجل .
– في حالة اختيارك للمنتج الذي تود شرائه ومعرفة تفاصيل عنه ، ستجد تقييم البائع للمنتجع في المربع الأول على يمين الشاشة ، أو في نهاية الصفحة من الأسفل .
– إذا أردت التواصل مع البائع يمكنك إرسال رسالة بريدية في المربع الثاني ، كما هو موضح في الصورة أدناه .
– لاختيار وسيلة الشحن المراد شحن المنتج عن طريقها ستجد مربع وسط الشاشة بجانب كلمة shipping .
– لمعرفة خيارات الدفع ستجد خانة في أسفل الصفحة يكتب عليها shipping & payment .
– لإنهاء عملية الشراء ستقوم بالنقر على خانة buy it now أو add to cart .
– بعد التأكد من البيانات انقر على place order .كيفية التسوق في موقع علي اكسبريس AliExpress

عن الشركة الأم :
علي إكسبريس هو واحد من الأنشطة التجارية التابعة لمجموعة علي بابا القابضة ، وهي شركة من كبرى الشركات العالمية ، منشأها في الصين ، مقرها الرئيسي في مدينة هانغتشو في الصين ، أسسها رجل الأعمال الصيني ” جاك ما ” ، بالمشاركة مع جوناتان لو وهو الرئيس التنفيذي الحالي للشركة .

تضم الشركة العديد من المواقع الالكترونية التابعة لها والتي تتخصص في التجارة الإلكترونية ، مثل موقع علي بابا ، وموقع علي اكسبريس ، تي مول ، جوهواسوان ، اتاو ، علي باي ، وموقع علي بابا للحوسبة الحسابية ، بالإضافة إلى موقع علي بون دوت كوم .

حقائق بالأرقام :
– أنشئت مجموعة علي بابا في عام 1999 .
– بلغ عدد موظفين الشركة حوالي 26.845 موظف .
– تبلغ قيمة مبيعات موقعين فقط من المواقع التابعة للشركة حوالي 1.1 تريليون يوان أي ما يعادل 170 مليار دولار أمريكي ، وهذا المعدل يعد أكثر من مبيعات أشهر المواقع العالمية في التجارة الالكترونية مثل أمازون وايباي .
– تبلغ إيرادات المجموعة حوالي 76.204 بليون يوان .
– تحتل المواقع التابعة لمجموعة علي بابا أكثر من 60% من الطرود المسلمة للصين .مجموعة علي بابا Alibaba Group

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

نادية راضي

(8) Readers Comments

  1. Avatar
    hassan hussian
    2015-11-22 at 13:49

    اشكركم على هذه المعلومة القيمة

  2. Avatar
    nosa
    2016-03-25 at 21:35

    اريد ان اعمل كوسيط في هذه الشركة كيف يمكنني ذالك ؟

  3. Avatar
    نبيل
    2016-03-31 at 10:28

    اكو شغلة مدوختني ... اني منزل التطبيق مالهم المشكلة انو بمجرد اني العرض راسا بعض المنتجات تظهر عليها sald out ... شنو السالفة ممكن اعرف

  4. Avatar
    الشاوش
    2016-04-21 at 10:13

    اريد شراء مستلزمات طبيه مثل سرنجات

  5. Avatar
    محسن
    2016-04-21 at 19:27

    سلام عليكم اشتريت سلعه من الشركه وطلبت رقم هاتف واتساب وفايبر أعطوني الرقم هل اثق بهذا الرقم واحول المال عن طريق التحويل البنكي والآتفاق مع صاحب الرقم هل احول المال

  6. Avatar
    هديل
    2018-01-11 at 21:44

    ممكن الرد على سوالي انا بدي اشتري سله من هاد التطبيق بس بدي اعرف الدفع عند الاستلام يتعاملون مع هذه الطريقه وهل يتعاملون مع الدينار الرجاء الرد على السؤال

  7. Avatar
    سمير ياسر سمير
    2018-07-02 at 15:11

    السلام عليكم طلبت منتج من ع الموقع بقالي ١٣ يوم ولحد دلوقتي موصلش رقم التتبع بتاع الشحنه غير صحيح ارجو الرد ف اسرع وقت لاما اتواصل مع احد من خدمه العملا

  8. Avatar
    ياسمين
    2018-11-11 at 12:01

    أريد معرفة ثمن س

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *