معلومات عن دودة كاتربيلر

دودة كاتربيلر هي دودة لها أنواع عديدة تصل إلى حوالي 21000 نوع ، والتي تأتي باللون الأصفر والأسود والبرتقالي ، الأحمر ، الأخضر ، الأزرق ، الأبيض ، والأسمر . تعتبر معظم أنواع كاتربيلر من الآفات الزراعية التي تصيب حقول المحاصيل ، وكثيرا ما تترك ثقوب هائلة في المحاصيل . تشتهر دودة كاتربيلر لكونها آفة يمكن الاستفادة منها لا سيما في صناعة النسيج . هناك نوع واحد من كاتربيلر يسخدم في الحرير في الشرق الأقصى ، والمعروفة في الصين باسم دودة الحرير .

بعض يرقات دودة كاتربيلر سامة للغاية ، وخاصة تلك الأنواع التي تعيش في الغابات الاستوائية المطيرة . وهناك أنواع أخرى سامة فقط في شكل كاتربيلر ، مما يعني انه عندما تتحول الدودة إلى فراشة فإنها لا تصبح سامة . هناك أكثر من 20000 نوع مختلف من دودة كاتربيلر المتواجدة في جميع أنحاء العالم ، وتشير التقديرات إلى أن هناك الكثير من الأنواع التي لاتزال غير مكتشفة كأنواع جديدة من الفراشات و المتواجدة في المناطق التي يعيش فيها الإنسان . هناك اختلاف بين الحجم واللون والمظهر اعتمادا على أنواعها ، ولكنها تتميز بالألوان الزاهية ، بينما هناك ايضاً انواع من اليرقات غير جذابة . بعض أنواع اليرقات هي مشعرة جدا ، بينما يأتي البعض الآخر على نحو سلس جدا .

Caterpillar caterpillar

النظام الغذائي
دودوة كاتربيلر ، هي مثل الفراشة ، فهي من الحشرات العاشبة . تأتي الفراشات بلسان مثل القش الطويل لشرب الرحيق من الزهور ، وللتكيف مع الحياة . أساس تغذية اليرقات على الأوراق والنباتات والنباتات المزهرة والثقوب الكبيرة والتي يمكن العثور عليها في أوراق تشير إلى وجود اليرقة . ومن المعروف أن بعض أنواع كاتربيلر هي آكلة للحوم ، حيث يمكنها تناول مجموعة متنوعة من الحشرات التي تمر بها . وهناك أحد أنواع كاتربيلر التي تتواجد في هاواي ، والسنانير نفسها على الورقة لتقف مستقيمة جدا في محاولة لاصطياد الحشرات العابرة .

الحجم
يبلغ حجم دودة كاتربيلر نحو 30-60 ملم ، ونظرا لصغر حجمها فإنها تشبه الدودة في الشكل ، وتفترس اليرقات التي تجذب العديد من الحيوانات ولكن أهم الحيوانات المفترسة من كاتربيلر والطيور الكبيرة والحشرات مثل الزنابير . كما تفترس اليرقات عادة بما عليها من الثدييات الصغيرة والزواحف . شكل جسم دودة كاتربيلر طويل مع قرون لحمية

the main predators of the caterpillar The moth caterpillar is well known for being a pest particularly in the fabric industry

متوسط العمر
يبلغ متوسط عمر دودة كاتربيلر حوالي 3 أسابيع ، وهي من الحشرات الغير مهددة بالإنقراض ، وتأتي بألوان مختلفة منها : اللون : الأصفر والأسود والبرتقالي ، الأحمر ، الأخضر ، الأزرق ، الأبيض . كما يأتي جلدها بشكل مشعر .

تفضل دودة كاتربيلر اكل الأوراق ، كما تفضل المكوث في الغابات والمراعي الهادئة . تخشى دودة كاتربيلر من الحيوانات المفترسة ومنها : الطيور ، الزنابير ، الثدييات .

صور لأنواع مختلفة من دودة كاتربيلر

Papilio machaon caterpillar The caterpillar is the larvae The caterpillar caterpillar around the world caterpillars are preyed upon Chenille de Grand porte queue Caterpillars  size, colour Caterpillars mainly feed on leaves

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *