قصة نجاح الشيف ” منال العالم “

كتابة: نادية راضي آخر تحديث: 25 مايو 2015 , 08:19

يوميا ، تأتي لزيارتنا عبر شاشة تلفزيون ” أبو ظبي ” لتبهرنا بإبداعاتها في فن الطهي ، وتقدم لنا ألذ وأطيب أصناف الأطباق العربية والغربية ، ولم تكتفِ عند هذا القدر ، بل تمتعنا في كل حلقة من حلقاتها بمعلومات إثرائية وابتكارات جديدة في أصول المطبخ والاتيكيت ، ولا تبخل على جمهورها في أي نصيحة أو معلومة مفيدة ، هي حالة خاصة وفريدة ، وصلت إلى أعلى درجات النجاح بمجهودها وموهبتها في فن الطهي ، إنها ” منال العالم ” .

طفولتها :
منال العالم ، فلسطينية الأصل وأردنية الجنسية ، عاشت فترة طفولتها في المملكة العربية السعودية ، كانت تهوى الطهي منذ نعومة أظافرها ، عند دخولها المرحلة الإعدادية كانت تعشق حصة التدبير المنزلي وتستمتع في حصة الطهي وتجهيز الطعام ، كما أنها كانت تهتم بزي المطبخ المطلوب في الحصة وكانت تحافظ عليه كثيرا ودائما ما تتركه نظيفا ومرتبا ، وكان لوالدتها الأثر الكبير في صقل موهبتها في فن الطهي ، حيث أنها كانت تشاركها في إعداد الطعام ، تسمح لها في إعداد الحلويات الخفيفة مثل الكيك وبعض أنواع البسكويت ، وكانت والدتها تعلمها النظام والنظافة أثناء الطهي ، ولازمتها هذه النصائح والتزمت بها حتى عندما كبرت .

تعليمها :
حصلت منال العالم على شهادة البكالوريوس فيث علم النفس من جامعة عين شمس في مصر سنة 1981 ، ولشدة حبها للطهي التحقت بالكثير من الدورات التدريبية المتخصصة في دورات فن الطهي مثل دورات تزيين الكيك وصناعة المعجنات ، كما حصلت على دروسا في المطبخ الصيــــني والفرنســـي ، وهي محبة للقراءة كثيرا وكان الكتاب يلازمها في أوقات فراغها فتعلمت منه الكثير في عـــالم الطهــي .

دخولها إلى عالم الطهي :
بعد زواجها ، تشجعت منال العالم لكي تصقل موهبتها وتقوم بعمل تجارب لأطباق جديدة رغبة منها في التعلم والتفنن ، وكان زوجها ووالدة زوجها من أكثر المساندين لها حتى وصلت إلى ما وصلت إليه الآن من شهرة واتقان وجودة في فن الطهي .

إنجازاتها العملية :
أقامت منال العالم فترة من الزمن في الكويت ، وبدأت حياتها العملية في عالم الطهي سنة 1995 حيث كانت تقدم دورات متخصصة في فن الطهي منذ عام 1995 إلى عام 2002 في عدد من أكبر الفنادق في الكويت ، ثم أسست شركة food lines advertising co. وهي شركة متخصصة في الدعاية والإعلان سنة 2000 ، كما كانت تقدم دورات تدريبية أيضا في الشركة في الفترة ما بين عام 2002 إلى عام 2007 بالإضافة إلى دوراتها المتخصصة لشركة باناسونيك وبنك الكويت الوطني .

نظمت منال العالم العديد من مهرجانات فن الطهي منذ عام 1993 وحتى الآن مثل مهرجانات شركات نستلة وأمريكانا وغيرها من الشركات المرموقة ذات الصلة .

البرامج التلفزيونية :
دخلت منال العالم إلى الميديا من أوسع أبوابها ، فكان أول برنامج تلفزيوني لها في تلفزيون دولة الكويت سنة 2002 والذي كان يعنون بـ ” تسلم ايدك ” . ثم انتقلت إلى قناة الـ mbc التي فتحت لها أبواب الشهرة من خلال برنامج ” مطبخ منال العالم ” والذي قدمته ,أعدته بنفسها سنة 2003 ، وفي عام 2004 قدمت وأعدت برنامجها الثاني على القناة ذاتها تحت عنوان ” رمضان كريم وخفيف ” حيث أنها كانت تعد أطباقا رمضانية متنوعة . وبعد انتهاء عقدها مع قناة الـ mbc ، تعاقدت مع تلفزيون الراي الكويتي على برنامج ” سفرة منال ” وهو أيضا من إعدادها وتقديمة وكان ذلك في عام 2005 . أما في عام 2006 تعاقدت على برنامج ” أسرار منال ” الذي عرض على تلفزيون الرسالة . وفي خطوة جديدة زادتها شهرة وتألقا ، اشتركت في لجنة تحكيم برنامج ” النجم الشيف ” التي عرضته قناة الـ mbc في عام 2007 وهذا البرنامج شكل لها نقلة نوعية في عالم الميديا .

تقدم منال العالم حاليا برنامجا على قناة ” أبو ظبي ” الفضائية بعنوان ” مطبخ منال العالم ” وهو برنامج يومي تقدم من خلاله أشهى أطباق الطعام العربية والغربية بالإضافة إلى نصائح في فن الطهي والاتيكيت .

مؤلفاتها :
• مجلة المطبخ ، مجلة تصدر كل ثلاث شهور .
• كتاب ” وصفات في بطاقات ” .
• كتاب ” 100 وصفة بسكويت ” .
• مجلة ” وصفات مش معقولة ” .
• كتاب ” وصفات شهية ” .
• كتاب ” الطهي بالميكروويف – بناسونيك ” .
• كتاب ” أرز المهيدب ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق