معلومات عن الضفدع الأوروبي … الضفدع الشائع

الضفدع الأوروبي والذي يعرف ايضاً بإسم الضفدع الشائع ، وهو حيوان برمائي من عائلة الضفدعيات Ranidae . الضفدع الشائع لديه بقع داكنة على ظهره بدءا من اللون الأخضر ، إلى اللون البني ، واللون الرمادي . لدى الضفدع الشائع القدرة على تغيير لون البشرة . الضفدع الشائع هو من الحيوانات الآكلة للحوم كما يعتمد نظامهم الغذائي على اللافقاريات الصغيرة مثل الحشرات والعناكب ، بالإضافة إلى اصطياد اللافقاريات الكبيرة بما في ذلك الديدان والقواقع الموجودة في الغابات أو المستنقعات . يتواجد هذا الضفدع في أنحاء كثيرة من أوروبا شمالا حتى الدول الاسكندنافية باستثناء معظم أيبيريا ، جنوب ايطاليا ، ودول جنوب البلقان . كما يمكن العثور عليه في أقصى غرب أيرلندا ، ويتواجد أيضا في آسيا ، وشرق اليابان .

Rana temporaria Common Frog Breed in shallow water bodies such as puddles

وصف الضفدع
يتمحور الضفدع الشائع في ثلاث مراحل متميزة خاصة بالحياة التنموية . هذا الضفدع من الضفادع الثمينة ، ذو الرجلين الخلفيتين الطويلة والتي تساعده على السباحة في الماء والقفز على الأرض . الضفدع الشائع لديه بشرة ناعمة يختلف لونها من الرمادي ، والزيتون الأخضر والأصفر إلى البني . ولديه بقع غير منتظمة داكنة ، له شريط داكن حول العينين وطبلة الأذن ، وله أشرطة سوداء على أرجلهم . الضفدع الشائع قادر على تفتيح أو تغميق بشرته ليتناسب مع البيئة المحيطة به . هذا النوع من الضفادع منتشر في البر الرئيسى لبريطانيا ، وهو من الحيونات النشطة أثناء الليل ، يمكن أن يتنفس عن طريق الجلد وكذلك الرئة .

النظام الغذائي
يتغذى الضفدع الشائع على الحشرات ، حيث يقوم كبار الضفدع الشائع بالإمساك بالحشرة من خلال لسانهم اللزج والحصول على القواقع والرخويات والديدان ، أما الضفادع الشابة الصغيرة فتتغذى على الطحالب ، ثم تتغذى على الحشرات عندما تكبر .

Common frog Froglife Common Frog found throughout Britain

نشاط الضفدع
ينشط الضفدع الشائع من شهر فبراير حتى أكتوبر .

التوزيع
يمكن العثور على الضفدع الشائع في عدد من المواقع بما في ذلك: أوروبا والمملكة المتحدة ، ويلز . الضفدع الشائع يتواجد في جميع أنحاء القارة الأوروبية ، من أيرلندا في الشرق إلى الجبال في غرب روسيا . ويتواجد أيضا في أجزاء من الدول الاسكندنافية التي تقع فعلا داخل الدائرة الباردة القطبية الشمالية .
الموائل
يتم العثور على الضفدع الشائع من خلال الموائل التالية : الغابات والأنهار والأهوار . حيث يستطيع هذا الضفدع العيش في منطقة المرج وأحيانا منطقة الغابات . أيضا يمكنه العيش في البحيرات والقنوات والمروج والغابات .

arguably Britain's best known amphibian Common Frog in Norway

الحجم
الضفدع الشائع هو نوع متوسط الحجم من الضفادع التي تسكن مجموعة واسعة من الموائل في معظم أنحاء أوروبا . يصل حجم الذكور 9 سم في الطول والإناث يصل حجمهم إلى 13 سم في الطول . عادة ما يكون الظل من الزيتون الأخضر أو البني (أحياناً يكون باللون الأصفر ، الوردي ، الأحمر ، الأخضر الليموني ، الكريمي أو الأسود) . بقع داكنة على ظهره ، والمشارب على رجليه الخلفيتين.

التهديدات
نظرا لصغر حجم الضفدع الشائع ، لذا هو معرض للإفتراس من قبل مختلف الحيوانات التي تضم الثعالب و القطط ، الطيور ، الثعابين وحتى بعض الأسماك الكبيرة .

The farthest west The adult common frog

دورة الحياة
يميل الضفدع الشائع إلى التكاثر في أوائل الربيع ، عندما يبدأ التزاوج في مكان هادئ ، مليئ بالأحواض الضحلة من المياه . تضع أنثى الضفدع ما يصل إلى 2000 بيضة في كتلة لزجة تعوم على سطح الماء ، والمعروفة باسم frogspawn . يولد في المسطحات المائية الضحلة مثل البرك والبحيرات والقنوات المائية . تميل إلى أن يكون أكثر نشاطا في الليل عندما يتغذى على مجموعة متنوعة من اللافقاريات .

صور الضفدع الشائع common frog

The flanks Female common frog most recognisable amphibian The common frogamphibian

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *