تطبيق الحمام المغربي في المنزل

يشتهر الحمام المغربي في عالم التجميل بفوائده الرائعة في تنظيف البشرة وتجميلها ، إذ يتميز بالتنظيف العميق للبشرة فضلا على الإسترخاء والراحة الذي يمنحه للجسم ، مع تخليص البشرة من طبقات الجلد الميت وتفتيح المسام وترطيب البشرة ، إلى جانب الفوائد العلاجية لأمراض المفاصل والعظام والأوعية الدموية .

ومن هنا كان انتشار الحمام المغربي في كثير من المنتجعات الصحية ، والذي قد يكون مكلفا لكثير من النساء ولكن ماذا إذا كان بالإمكان القيام تطبيق الحمام المغربي في المنزل ، حيث يمكن للمرأة الحصول على المواد والأدوات المتسخدمة في الحمام المغربي ، والتعرف على الطرق السليمة لتدليك الجسم للحصول على النتائج المرضية .

يحتاج الحمام المغربي لبعض الورود العطرة والأعشاب مثل الورد ، والخزامي ، والبابونج ، وغليهم لاستنشاق رائحتها العطرة للاسترخاء وتفتيح مسام البشرة ، بالإضافة لعطور المشمش ، الياسمين ، القرنفل ، والفل المستخدمة لتدليك الجسم بكميات محدودة لتفادي التهاب الجلد .

مكونات وأدوات الحمام المغربي :
ليفة مغربية ، صابون مفربي يباع لدى العطارين ومتاجر التجميل والصيدليات ، عصير الليمون الحامض ، محارم ورقية ، صابون للجسم ويفضل صابون الكركم أو الطاووس ، معجون صنفرة الجسم بالمشمش ، قناع الطين ، الطمي وماء الورد ( وذلك بخلط قليل من الطين مع ماء الورد وتركهما حتى يتجانس المعجون) .

طريقة الحمام المغربي :
يغلق الحمام ونوافذه بإحكام لتكثيف البخار بالحمام ، ثم تشغيل الدش الساخن ورش الماء على أرضيات الحمام لتسخين المكان بالكامل .
يملأ حوض الحمام بالماء الساخن ويتكاثر البخار بالحمام حتى يتعرق الجسم جيدا .
النزول لحوض الاستحمام الملئ بالماء الساخن لعشر دقائق .
يخلك الصابون البلدي المغربي الشبيه بالكريم الكثيف ، مع عصير الليمون الحامض والماء الساخن للحصول على مزيج سائل إلى حد ما ، ويدهن الجسم بالمزيج والوجه مع التركيز على المناطق الدهنية في الجسم ، ويترك الصابون لشعر دقائق ما عدا الوجه يشطف في الحال ، ويعاد دهنه مرة أخرى و لا يترك فترة طويلة على الوجه .
يشطف الجسم بالماء الساخن جيدا ، ويفرك بالليفة المغربية من أسفل لأعلى في اتجاه القلب لتنشيط الدورة الدموية ، ويفرك الصدر والبطن بخفة وحركات دائرية ، يدلك الظهر والعنق والمناطق الحشنة بالجسم مثل الكوعين والركبتين للتخلص من الجلد الميت ثم يشطف الجسم جيدا .
تزال الرؤوس السوداء من الوجه بسهولة حيث أنه مسام البشرة متفتحة بعد تعرضها للماء الساخن ، وذلك باستخدام المحارم الورقية والضغط على الرؤوس السوداء .
ادهني الجسم كله بالطين المخلوط بماء الورد والماء الساخن مع الوجه والشعر ويترك فترة ، مع ملاحظة إضافة عصير الليمون إذا كانت المرأة تعاني من الشعر الدهني .
يفرك القدمين بالحجر الخفاف ، حيث يسهل إزالة الجلد الميت لكون البشرة رطبة .
يشطف الجسم من الخليط، ويغسل الشعر جيدا بالشامبو الخاص بالشعر ، ثم يغسل الجمم بصابون الطاووس بالعسل .
ينشف الجسم جيدا ، ثم تمرر قطنة مبللة بماء الورد لمنح الجلد رائحة عطرة ، ولونا ورديا نضرا .
يمكن تطبيق الحمام المغربي مرة أسبوعيا ، أو كل أسبوعين للتخلص من الجلد الميت ومنع تراكمها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

غادة ابراهيم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *