معلومات عن الحوت الأزرق

الحيتان الزرقاء ليست فقط أكبر المخلوقات الحية ، بل هم أكبر الحيوانات المعروفة على وجه الأرض . هذه المخلوقات يصل حجمها المذهل نحو 100 قدم (30 مترا) في الطول ، ويبلغ وزنها ما يزيد عن 200 طن (181 طن متري) . الحوت الأزرق هو أحد الثدييات البحرية الرائعة السريعة والتي تعيش في المحيطات . ألسنتهم وحدها يمكن أن تزن ما يصل الى وزن فيل . على الرغم من حجمها الكبير ، فهي سريع إلى حد ما ، حيث تبلغ سرعتها ما يصل إلى 5 ميل في الساعة (8 كم في الساعة) ؛ ومع ذلك ، إذا كانوا بحاجة إلى سرعة أعلى ، يمكنهم التحركة بسرعة أكبر تصل إلى 20 ميلا في الساعة (32 كيلومترا في الساعة) . يمكن للحيتان الزرقاء ان تسمع بعضهم البعض على مسافة 1000 ميلا (1600 كيلومترا) .

يبلغ حجم الحوت الأزرق إلى أبعاد مذهلة ، ويعتمد نظامهم الغذائي على الحيوانات الصغيرة التي تسمى الكريل . خلال أوقات معينة من السنة ، يستهلك الحوت الأزرق البالغ حوالي 4 طن (3.6 طن متري) من الكريل في اليوم . هذا الحيوان البحري الرشيق يمكنها ان تسمع بعضها البعض حتى 1000 ميل (1600 كيلومتر) . العلماء يعتقدون انهم يستخدموا بعض الفاظ التواصل بجانب وسيلة السمع الجيدة خلال أعماق المحيط القاتمة .

Blue whales eat the krill Amazing Blue whale

الحوت الأزرق حمية وبري
الحوت الأزرق هو من الحيوانات الآكلة للحوم ، والتي تعتمد على الكريل والقشريات الصغيرة ، جنبا إلى جنب مع صغار الأسماك . الحيتان الزرقاء قادرة على تستهلك ما يصل إلى ستة أطنان من الفرائس كل يوم خلال أشهر الصيف التي تقضيها في المياه الباردة والغنية حول القطبين .

توزيع الحيتان الزرقاء والموئل
يتم العثور على الحيتان الزرقاء في المياه القطبية والاستوائية على حد سواء في جميع أنحاء العالم ، فهي الحيوانات العملاقة التي تعيش في جميع محيطات العالم ، ففي بعض الأحيان تعيش في مجموعات صغيرة وعادة مايعيشوا بمفردهم أو مع أزواجهم . في كثير من الأحيان يعيش الحوت الأزرق في فترة الصيف في المياه القطبية ومع اقتراب الشتاء يتوجه نحو خط الاستواء .

في أشهر الصيف ، تتواجد الحيتان الزرقاء في المياه الباردة في منطقة القطب الشمالي والقطب الجنوبي (اعتمادا على الأنواع الفرعية) حيث أنها تتغذى على كمية الطعام الوفيرة . على الرغم من وجود أقزام الحيتان الزرقاء أيضا في الجنوب ، فإنها تميل إلى تفضيل منطقة جنوب المحيط الهندي جنبا إلى جنب مع جنوب المحيط الهادئ .

Blue whales aren’t just the largest creatures Blue whales look true blue underwater

الحوت الأزرق التكاثر ودورات الحياة
الحيتان الزرقاء تولد في الأماكن الأكثر دفئا ، في المياه الاستوائية خلال فصل الشتاء أو أوائل الربيع بعد فترة الحمل التي تستمر لمدة عام تقريبا ، إناث الحوت الأزرق تلد عجلا واحد ثم تعاود البقاء إلى المنطقة في العام التالي . إناث الحيتان الزرقاء تأكل أي شيء تقريبا في حين أنها ترضع صغارها . وليد الحيتان الزرقاء يبلغ طوله سبعة أمتار ، ويزن حوالي 2.5 طن ويبقى إلى جانب أمهم خلال عامهم الأول . قبل أن يتم فطامه بعد ثمانية أشهر من العمر ، ومن المعروف أن عجول الحوت الأزرق تستهلك ما يصل إلى 90كجم من الحليب اليومي . الحيتان الزرقاء قادرة على التكاثر بين 10 و 15 عاما ، حيث يمكنها ان تلد كل سنتين أو ثلاث سنوات .

صغار الحيتان الزرقاء
أدرجت عجول الحيتان الزرقاء في التصنيف العالمي من بين أكبر المخلوقات على كوكب الأرض . يبلغ حجم طفل الحوت الأزرق بعد بقائه نحو عام داخل رحم أمه ليصل وزنه إلى 3 طن (2.7 طن متري) ويمتد إلى 25 قدم (8 أمتار) ، ويبلغ وزنه حوالي 200 رطل (91 كجم) ، ويتغذي الصغير على حليب الأم .

the largest animals ever known to have lived on Earth Blue whale calves enter the world

العمر
الحيتان الزرقاء هي من بين الحيوانات الأطول عمرا على وجه الأرض ، حيث يقدر متوسط عمرها حوالي 40 عاما ، وفي بعض الحالات يمكنها ان تعيش 80 عاما .

التهديدات
الحيتان الزرقاء لديها عدد قليل من الحيوانات المفترسة ولكنها تقع ضحية هجمات أسماك القرش والحيتان القاتلة ، فيصاب ويقتل العديد من الحيتان الزرقاء كل عام . تصنف الحيتان الزرقاء حاليا من الحيوانات المهددة بالانقراض في الاتحاد العالمي لحفظ الطبيعة (IUCN) في القائمة الحمراء .

longest lived animalsThe oldest blue whale Blue whale surfaces

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *