غسان كنفاني صحفي وروائي فلسطيني

كتابة: غادة ابراهيم آخر تحديث: 02 يونيو 2015 , 08:56

غسان كنفاني ، صحفي وروائي فلسطيني الجنسية ، تم تصفيته من قبل جهاز المخابرات الإسرائيلية عام 1972 وهو في السادس والثلاثين من عمره ، وهو عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ، كتب العديد من القصص والمسرحيات الأدبية ، واعتنى بشكل خاص بالأدب السياسي والقضية الفلسطينية .

سيرته :
ولد غسان كنفاني في عكا عام 1936 ، والتحق بمدرسة الفرير بيافا حيث درس الفرنسية ، فيما شهدت طفولته العديد من المواجهات بين العرب واليهود في فلسطين بعد قرار تقسيم فلسطين وبداية تشكيل العديد من الجماعات والتشكيلات المناهضة للاحتلال ، مما اضطر الأسرة للهجرة إلى سوريا .

بعد مرور فترة من العيش في سوريا بدأت أحوال الأسرة في التحسن وبدأت موهبة غسان في الكتابة في الظهور ، واشترك في برنامج فلسطين في الإذاعة السورية وبرنامج الطلبة ، وكان يكتب الشعر والمسرحيات حيث بدا تفوقه في الأدب العربي والرسم خلال دراستة بالمرحلة الإبتدائية بمدارس اللاجئين في دمشق ، ثم التحق بجامعة دمشق لدراسة الأدب العربي .

سافر غسان كنفاني للعمل بالمعارف الكويتية بعد تخرجه عام 1955 ، وكانت هذه الفترة هي من أهم المراحل التي انكب فيها غسان على القراءة والثقافية الفكرية ، وهناك في الكويت كانت أولى قصصه القصيرة القميص المسروق والتي نال عليها الجائزة الأولى في مسابقة أدبية , ثم سافر عام 1960 إلى بيروت للعمل في مجلة الحرية .

تأثر غسان كنفاني بالقضية الفلسطينية وانعكس ذلك على مؤلفاته فكتب رواية عائد إلى حيف ، وأرض البرتقال الحزين ، وموت سرير رقم 12 ، رجال في الشمس ، قصص أم سعد ، عن الرجال والبنادق ، والكثير من الأعمال الأدبية التي أثرى بها الأدب العربي .

يعد غسان كنفاني أول من كتب عن شعراء المقاومة ونشر أعمالهم وأزجالهم الشعرية لتعريف العالم العربي بالقضية ، وقام بتأليف كتاب شعراء الأرض المحتلة الذي يعد مرجعا ومقررا يدرس في العديد من الجامعات ، كما كتب دراسة تحت اسم في الأدب الصهيوني ، لذا يعد غسان رجل متعدد المواهب والطاقات القكرية عمل في العديد من المجلات والصحف العربية ، فكان عضوا في مجلة الرأي بدمشق ، ومجلة الحرية في بيروت ، وجريدة المحرر في بيروت ، رئيس تحرير فلسطين بالجريدة ، رئيس تحرير ملحق الأنوار في بيروت ، صاحب ورئيس تحرير مجلة الهدف في بيروت ، كما قام غسان بتصميم الكثير من ملصقات الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ورسم الكثير من اللوحات .

مؤلفات غسان كنفاني :
موت سرير رقم 12 عام 1961 (قصص قصيرة) .
أرض البرنقال الحزين عام 1963 (قصص قصيرة) .
رجال في الشس عام 1963 .
أم سعد عام 1969 (رواية) .
عائد إلى حيفا عام 1970 (رواية) .
الشئ الآخر عام 1980 (قصص قصيرة) .
العاشق الأعمى والأطرش ، برقوق فوق نيسان .
القنديل الصغير .
القبعة والنبي (مسرحية) .
القميص المسروق وقصص أخرى .
جسر إلى الأبد (مسرحية) .
ما تبقى لكم .
الباب (مسرحية) .

بحوث أدبية :
أدب المقاومة في فلسطين المستقلة .
الأدب الفلسطيني المقاوم تحت الإحتلال 1948-1968 .
في الأدب الصهيوني .

جوائز وتكريمات :
جائزة أصدقاء الكتاب عن رواية ما تبقى لكم .
جائزة منظمة الصحفيين العالمية ع ام 1974 .
جائزة اللوتس عام 1975 .
وسام القدس للثقافة والفنون عام 1990 .

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق