المؤرخ الكويتي عبد العزيز بن أحمد الرشيد

المؤرخ و الأديب عبد العزيز بن أحمد الرشيد أول مؤرخ كويتي عمل بالصحافة و كتب العديد من المؤلفات التاريخية أهمها تاريخ الكويت كان من أبرز الشخصيات في الكويت في القرنين الماضيين ولد عام 1887 و توفاه الله 1938 في مدينة جاكرتا يلقب بلقب المؤرخ الأول بسبب كتابة تاريخ الكويت الذي كتبها عام 1926 و يطلق عليه لقب رائد الصحافة الكويتيه قام بإصدار أول مجلة في تاريخ الكويت عام 1928 تم جمع أعداد هذه المجلة تحت عنوان أعداد مجلة الكويت .

الشيخ عبد العزيز بن أحمد الرشيد

درس و هو صغير و تعلم القرآن الكريم و هو في السادسة من عمره و ختم القرآن في سن التاسعة عمل مع والده بالتجارة و هو صغير تعلم في مدرسة الزبير في العراق و درس الفقه الحنبلي ثم عاد لكويت أوائل القرن العشرين عاد لبغداد 1911 ليلتحق بالمدرسة الداودية  تعلم فيها على يد محمود شكرس الألوسي شرح له ألفية بن مالك على شرح الإمام جلال الدين السيوطي بعد ذلك كتب كتابه الأول تحت عنوان تحذير المسلمين عن اتباع غير سبيل المؤمنين و كان من المتشديين في تعليم المرأة ..!!

مجلة الكويت

المساهمة في حركة النهضة الكويتيه :- 

سافر إلى القاهرة ليتلقي العلم من الشيخ رشيد رضا ثم مكة المكرمة و المدينة المنورة ، ثم عاد إلى الكويت ليساهم في حركة النهضة بها خصوصًا بعد تأسيس المدرسة المباركية و أصبح من أبرز دعاه النهضة فيها تم تعينة ناظرًا للمدرسة المباركية عام 1917 و أدخل فيها المواد الجديدة لتعليم كالجغرافيا و الهندسة و اللغة و عمل عضوًا بعد ذلم في مجلس الشيوخ الكويتي الأول عام 1922 و قام من خلاله بالعمل على إنشاء المكتبة الأهلية و سعى لإنشاء مدرسة جديدة بجانب المدرسة المباركية خصوصًا أن معظم العلماء كانوا يحرمون علوم اللغات الأجنبية فتم إنشاء المدرسة الأحمدية لتدريس العلوم الحديثة منها اللغات الأجنبية .

تاريخ الكويت

أشهر أعماله كتاب تاريخ الكويت الذي ساعده الشيخ أحمد الجابر الصباح في جمع المعلومات و الحصول على الوثائق اللأزمة للكتاب و أمده بالعقود الرسمية لتوثيق تاريخ الكويت أهدى الكتاب للوطنه و شعبه عام 1925 ، بعد الكتاب طلب من الشيخ أحمد الجابر الصباح أن يسمح له بإصدار مجلة باسم الكويت قام بإصدار مجلتين الأولى عام 1928 طبعت منها 500 نسخة و الثانية كان هدفها الإسهام في نشر الإصلاح و القضاء على التخلف في بلاد العالم الإسلامي .

انتقل بعد ذلك إلى أندونسيا و توفي في جاكرتا قام بالعمل و التدريس للغة العربية و الفقه الحنبلي و فقه الحديث ..

أهم مؤلفاته :-
رسالة لتحذير المسلمين من اتباع غير سبيل المؤمنين و تاريخ الكويت و رسائل الدلائل البينات في حكم تعليم اللغات ، و أعداد مجلة الكويت مجموعة في كتاب من أبرز الكتب التي تناولت السيرة الذاتيه لشيخ كتاب رواد الحركة الثقافية في الكويت من إصدارات عالم المعرفة ..

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *