حدث في مثل هذا اليوم 6 يونيو

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 06 يونيو 2015 , 12:42

6 يونيو هو اليوم 157 من السنة العاديه ” و 158 في السنة الكبيسة ” حسب التقويم الميلادي . وهناك 208يوم متبقي حتى نهاية العام ، ومن الأحداث التي دارت في مثل هذا اليوم 6 يونيو :

Orlando Towers in the Orlando suburb• في عام 1483 توج ريتشارد الثالث ملكا لإنجلترا . كان ريتشارد ، لديه قاعدة السلطة القوية في الشمال ، والتي كانت تعتمد على الشماليين خلال فترة حكمه لزيادة الاستياء من الجنوب ، وعقد ريتشارد هدنة مع اسكتلندا للحد من التزاماته في الشمال ، ومع ذلك ، نما الاستياء ضد ريتشارد .

• في عام 1484 – أكتشف البحار البرتغالي ديوغو كام لـ مصب نهر الكونغو . وكما هو معروف ان نهر الكونغو ، نهر زائير سابقا ، يقع النهر في غرب ووسط أفريقيا ، ويبلغ طوله 4700 كم ، وهو ثاني أطول نهر في القارة ، بعد نهر النيل ، ينحدر من مرتفعات شمال شرق زامبيا بين بحيرات تنجانيقا ونياسا ” ملاوي ” باسم نهر Chambeshi على ارتفاع 1760 متر فوق مستوى سطح البحر ، ويبعد على مسافة حوالي 700 كم من المحيط الهندي ، ثم يأخذ مجراه على شكل قوس عكس عقارب الساعة العملاقة ، حيث تتدفق الى الشمال الغربي والغرب والجنوب الغربي قبل أن يصب في المحيط الأطلسي في الموز ” BANANE ” في جمهورية الكونغو الديمقراطية ، حيث أن حوض الصرف الصحي ، يغطي مساحة قدرها 3457000 كيلومتر مربع ، ويأخذ ما يقرب من كامل أراضي هذا البلد ، فضلا عن معظم أنحاء جمهورية الكونغو ، وجمهورية أفريقيا الوسطى والشرقية زامبيا ، وشمال أنغولا و أجزاء من الكاميرون وتنزانيا . Congo River

• في عام 1495 – نشوب معركة فورنوفو بين شارل الثامن الملك الفرنسي وتحالف الرابطة المقدسة ، وهي آخر معركة شنها شارل الثامن في حملته على إيطاليا . شارل الثامن ، قام بمحاولة السيطرة على جنوب إيطاليا لاستخدامها كمنصة الحرب ضد الأتراك العثمانيين ، ولقيادة الجيش الأقوى في أوروبا في ذلك الوقت عبر إيطاليا ، وهزيمة المحافظات الإيطالية واحدة تلو الآخرى ، وتطورت معارضة الدول الإيطالية لهذا المشروع في جامعة البندقية وعلى فورنوفو التي جلبت الطاغوت الفرنسي إلى طريق مسدود ، وكانت هذه المعركة بداية لأستخدام البارود والأسلحة وبداية الحروب الإيطالية الدموية ، ووصف اليساندرو بندنتي ، في كتابه ديارا دي بيلو كاروليناو ” يوميات حرب كارولين ” حيث وصف كواحدة من أفضل الحسابات في هذه المعركة ، وكان Beneditti طبيب يعمل لحساب قوات البندقية ، حيث كتب مذكراته بعد شهر من بدء المعركه في مايو 1495 ، حيث كان شاهد عيان على هذه المعركة .

• في عام 1560 – تم التوقيع على اتفاقية اديمبورغ بين إسكتلندا وإنجلترا .

• وفي عام 1573 – أسس جيرونيمو لويس دي كابريرا مدينة قرطبة الأرجنتينية . وهي المدينة الثانية في الأرجنتين ، تبعد قرطبة حوالي 700 كم شمال غرب العاصمة بوينس آيرس . وتمتد على نطاق واسع في المناطق الحضرية كمدينة جامعيه للطلاب ؛ مع احتوائها على أقدم جامعة في البلاد ، بعد أن تأسست في عام 1613 ، على الرغم من أنها الآن هي ثاني أكبر مدينة في الأرجنتين ، وأصبحت المدينة هي العاصمة حتى عام 1776 ، مما يعني أنها تمتلك تاريخ رائع ، من بين أهم الأماكن التي يجب زيارتها وتشمل : بيت الطفولة تشي غيفارا ، حيث كان يعيش فيها قبل أن يصبح مكان مشهور ، وكاتدرائية المدينة هي أيضا جميلة جدا .
يزداد عدد الطلاب في المدينة باعتبارها العاصمة النابضة بالحياة ، ونرى مشهدا مألوفا أن الطلاب يقيموا الحفلات مع مئات آخرين ، لتمثيل تفكير الناس بجوار موقع من أنقاض اليسوعية القديمة : هذه هي المدينة القديمه والجديده حقا . قرطبة هي نقطة الانطلاق المثالية نحو التعرف على الريف الأرجنتيني : خلال فصل الشتاء يمكنك التزلج علي الجليد ، ثم ركوب الدراجة الجبلية خلال فصل الصيف ، ولتدخل المدينة نفسها ، وهناك الكثير من المعارض الفنية والمتاحف التي تستحق الزيارة ، وأصبحت قرطبة عين عاصمة الثقافة للأمريكتين في عام 2006 . هناك خيارات كبير من المطاعم ، والمساحات الخضراء المفتوحة والكثير من المحلات التجارية ، وتكمل قرطبة كوجهة مثالية لتعلم اللغة الاسبانية . Louis Pasteur

• في عام 1609 – بوهيميا تقر قانونا تضمن بموجبه حرية ممارسة الأديان والمعتقدات على أراضيها . بوهيميا ، جمهورية التشيك Čechy ، بالألمانية Böhmen ، وهي البلد التاريخي في وسط أوروبا التي كانت مملكة في الإمبراطورية الرومانية المقدسة ، وبعد ذلك مقاطعة في الإمبراطورية النمساوية هابسبورغ ” ، ويحد بوهيميا من الجنوب النمسا ، ومن الغرب ولاية بافاريا ، ومن الشمال ولاية سكسونيا ووساتيا في الشمال الشرقي من سيليسيا ، وعلى الجانب الشرقي من مورافيا . خلال الأعوام من 1918-1939 و1945-1992 كانت جزءا من تشيكوسلوفاكيا ، ومنذ عام 1993 ، شكلت جزءا كبيرا من جمهورية التشيك . ومن حكام Přemyslid : الأمير فراتيسلاف الثاني ” الذي حكم من 1061-1092 ” وكان أول من يحصل من أباطرة الرومانية المقدسة على لقب ملك بوهيميا .

• وفي عام 1630 – تم إنزال 4000 جندي سويدي بقيادة غوستافوس أدولفوس على الشواطئ الشرقية لبروسيا في إطار حرب الثلاثين عام . ولد غوستاف أدولف الثاني في 9 ديسمبر 1594 ، في ستوكهولم ، وتوفي في 6 نوفمبر 1632 ، Lützen ، ساكسونيا ” . أصبح ملك للسويد خلال عاما “1611-1632 ” حيث وضع أسس الدولة الحديثة السويدية التي جعلت منها قوة أوروبية كبرى . Soweto

• في عام 1785 – تم اختيار الدولار كعملة للولايات المتحدة الأمريكية بالإجماع . الدولار هو اسم لعدة عملات ، بما في ذلك أستراليا ، بليز ، بروناي ، كندا ، هونغ كونغ ، جامايكا ، ناميبيا ، نيوزيلندا ، سنغافورة ، سورينام ، تايوان ، الولايات المتحدة ، وسبق زيمبابوي . الدولار الأمريكي هو العملة الرسمية في تيمور الشرقية ، وإكوادور ، السلفادور ، وولايات ميكرونيزيا الموحدة ، وجزر مارشال وبالاو وهولندا الكاريبي ، وبنما .
وعموما ، ينقسم الدولار الواحد إلى مائة سنت .

Dollar

• وفي عام 1885 – نجح لويس باستور في اختبار لقاحه ضد داء الكلب على طفل مصاب بالمرض . ولد لويس باستور في 27 ديسمبر 1822 ، في فرنسا ، وتوفي في 28 سبتمبر 1895 في سان كلو ، وكان لويس الباستور الكيميائي الفرنسي حيث درس علم الاحياء الدقيق ، وكان واحدة من أهم مؤسسي علم الأحياء الدقيقة الطبية ، وساهم باستور في تطوير العلوم والتكنولوجيا والطب بنحو لم يسبق له مثيل ، وكان رائدا في دراسة التباين الجزيئي ، واكتشف أن الكائنات الحية الدقيقة تسبب التخمر والمرض ؛ وأنشأ عملية البسترة ، وحفظ البيرة ، والنبيذ ، والصناعات الحرير في فرنسا ، وتطوير لقاحات ضد مرض الجمرة الخبيثة وداء الكلب .

• وفي عام 1893 – ضرب إعصار قوي لولاية ايوا الأمريكية الذي أدى إلى تدمير شبه كامل للبلدة
الصغيرة في الولاية ووفاة 71 شخص وجرح 200 آخرين .

• وفي عام 1917 – استيلاء القوات العربية على ميناء العقبة بقيادة الضابط البريطاني لورينز ، من بعدان كان حكمها في يد العثمانيين .

• وفي عام 1964 – استقلال مالاوي عن المملكة المتحدة .
• وفي عام 1966 – اعلان قيام جمهورية مالاوي بعد عامين من استقلالها .
ملاوي هي بلد غير ساحلي ، والأصغر في الحجم من ولاية بنسلفانيا ، تقع في جنوب شرق أفريقيا ، ويحيط بها موزمبيق وزامبيا وتنزانيا ، بحيرة ملاوي ، وسابقا بحيرة نياسا ، وتحتل معظم الحدود الشرقية للبلاد ويحيط بها من الشمال والجنوب الوادي المتصدع و السلاسل الجبلية ومناطق الهضاب العليا . Malawi

• وفي عام 1967 – تم غزو القوات النيجيرية لجمهورية بيافرا التي انفصلت عن فيدرالية نيجيريا
معلنة بذلك بداية الحرب البيافرية والتي دامت حوالي ثلالث سنوات .

• وفي عام 1975 – اعلان استقلال جزر القمر عن فرنسا . وهو أرخبيل من الجزر الأربع المصدرة للتوابل بين السواحل الشمالية من موزمبيق ومدغشقر ، وتنقسم جزر القمر إلي ثلاث جزر رئيسية ، نجازيجيا ” القمر الكبرى ” و موالي”موهيلي” وإنزواني ” أنجوان ” والتي تشكل دولة ذات الاستقلال السياسي الرسمي ، والجزيرة الرابعة ، مايوت ” أيضا ماهوري” ويحكمها فرنسا باعتبارها من أراضي ما وراء البحار ، وشواطئ جزر القمر لديها إمكانات قوية لجذب السياح ، ولكن تاريخها الذي يتسم بالعنف السياسي أوقف اكتمال هذه الإمكانيات . Comoros map

• وفي عام 2003 – رفض سكان قبرص بعد اجراء استفتاء تقرير المصير ، الاستقلال الذاتي عن فرنسا بنسبة قليلة تبلغ ” 50.98 بالمئة ضد الاستقلال الذاتي مقابل 49.02 مع الاستقلال الذاتي” .

• وفي عام 1664 – تغير اسم نيو أمستردام المستعمرة الهولندية التي تقع على الساحل الغربي
من المحيط الأطلسي إلى نيويورك . كانت نيو أمستردام الهولندية إلتي أنشئت في القرن 17 في الطرف الجنوبي من جزيرة مانهاتن ، والتي كانت بمثابة مقر الحكومة الاستعمارية في الأراضي الجديدة لهولندا ، والتي أعيدت تسميتها بنيويورك في يوم 8 سبتمبر 1664 ، تكريما لثم دوق يورك ” لاحقا جيمس الثاني من إنكلترا ” بعد أن تم تداول اللغة الإنجليزية جنبا إلى جنب مع بقية المستعمرات الهولندية في مقابل السيطرة على جزر التوابل . تم إنشاء هولندا الجديدة خارج ميناء أمستردام في جزيرة مانهاتن ، حيث كان الأمتداد الإقليمي للجمهورية الهولندية اعتبارا من 1624 ، حيث كان الحصن الذي يدافع عن عمليات تجارة الفراء في شركة الهند الغربية الهولندية في شمال ” نهر هدسون” .

• وفي عام 1809 – صدور الدستور الحديث للسويد . وهي التي تحتل المركز الرابع في الحجم بين دول أوروبا . السويد هي أكبر دول الاسكندنافية ، بحوالي 15٪ من المساحة الكلية ، والتي تقع إلى الشمال من الدائرة القطبية الشمالية ، وتبلغ المساحة الإجمالية للسويد 449964 كيلومترا مربعا ، منطقة السويد هي أكبر قليلا من ولاية كاليفورنيا ، يحدها من الشمال فنلندا ، وتطل علي خليج بوثنيا ، وعلى بحر البلطيق ، والعاصمة السويدية ، ستوكهولم ، حيث تقع على الساحل الجنوبي الشرقي لبحر البلطيق .

• وفي عام 1919 – قرر الفنلنديون الحصول على الاستقلال التام وذلك بإنهاء أكثر من قرنين من السيادة الروسية على بلادهم التي منحتهم الاستقلال الجزئي في بداية القرن العشرين .

• وفي عام 1925 – تم تأسيس مؤسسة كرايسلر العملاقة للسيارات .
كرايسلر ، هي الشركة المصنعة للسيارات الأمريكية ومقرها في أوبورن هيلز بولاية ميشيغان والتي تملكها الشركة القابضة فيات لسيارات كرايسلر ، ومقرها لندن . كرايسلر هي واحدة من شركات “الثلاثة الكبار” لشركات صناعة السيارات الأمريكية ، حيث تصدرت سيارتها إلي جميع أنحاء العالم في إطار برنامجها الرائد لكرايسلر بإعتبارها العلامة التجارية المميزه ، فضلا عن دودج وجيب ورام ، وتشمل أقسام رئيسية أخرى موبار أو أجزاؤه والاكسسوارات .

Chrysler Chrysler 300C

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق