ماهو الفرق بين الظبي والغزال

- -

كثيرا ما يجري الخلط بين الغزلان والظباء ، حيث يعتقد البعض أن الغزلان هي الظباء ، ولكن هذا سوء هو فهم شائع لأن هناك اختلاف بين الظبي والغزال . ومع ذلك ، هناك مجموعة محددة من الغزلان ، بينما هناك مجموعة متنوعة من الظباء . نتحدث في هذا المقال حول الاختلافات بين الغزلان والظباء .

An antelope White-tailed deer mate

الغزلان
الغزلان هي من الحيوانات الثديية المجترة ، والتي تنتمي إلى أسرة الغزلان Cervidae مع حوالي 62 نوعا ، وتشمل الأنواع المختلفة في أسرة الغزلان البيضاء الذيل والوعول (مثل الغزلان السوداء الذيل) ، ظبي ، الأيل الأحمر ، الوعل . يتراوح بيئة الغزلان بشكل كبير بين الصحارى والسهول الجرداء إلى الغابات المطيرة . هذه المجترات البرية تتشكل بشكل طبيعي لتتراوح تقريبا في كل القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية وأستراليا . يختلف حجم ولون الغزال تبعاً للإختلاف الشاسع بين الأنواع . يتراوح وزن الغزال حوالي 30-250 كجم تبعا للأنواع ، بينما يمكن أن يصل وزن الغزال حوالي 430 كجم وفي شمال بودو يصل حوالي 10 كيلوغراما فقط . الغزلان ليس لديها قرون دائمة . تتزاوج الغزلان سنويا ، وتستمر فترة الحمل حوالي 10 شهرا وهي فترة متفاوتة مع الأنواع ، فالأنواع الكبيرة لديها فترة حمل أطول ومن ثم تقدم فترة الرعاية لصغار الغزلان . يعيش الغزلان في مجموعات والتي تسمى بالقطعان ، والعلف معا . عادة ، مايعيش الغزلان حوالي 20 عاما .

The best place to see Red Deer in Ireland White-tailed deer

تتغذى الغزلان على ما يصل إلى خمسمائة من النباتات المختلفة في شمال شرق البلاد ، ولكن التركيز الأعلى على أكثر الأغذية المتاحة في ذلك الوقت من السنة . في فصل الشتاء ، يمكنهم تناول أوراق الأرز الأبيض ، أما في أوائل الربيع ، يتناول الغزلان العشب ، والبرسيم والنباتات العشبية الأخرى كما تظهر . أيضا يتناول الغزلان للفاكهة والمكسرات والجوز والفطريات والأشنات ، والمحاصيل الزراعية المتوفرة . تأكل الغزلان بسرعة ، في البداية مضغ طعامهم فقط بما فيه الكفاية لابتلاعها . ثم يتم تخزين هذا الطعام في المعدة في ما يسمى بالكرش . من هناك تقوم بالتقيوء وإعادة مضغ وابتلاع الأكل مرة أخرى ، عندما يدخل المعدة الثانية حيث ليبدأ الهضم . هناك من يمر الطعام إلى المعدة الثالثة ، المعدة الرابعة ، وأخيرا الأمعاء .

تبدأ فترة التزاوج خلال موسم التخدد ، من مطلع أكتوبر إلى أوائل يناير ، ليكون ذروة موسم التزاوج خلال الأسبوع الثالث من نوفمبر / تشرين الثاني . الحمل يستمر 180-200 يوما . تلد الاناث في عمر 3-9 سنوات لتكون بحالة جيدة وفي كثير من الأحيان ينجبوا توائم ، وأحيانا تنجب الغزلان ثلاثة توائم . تتعدد الحيوانات المفترسة للغزلان ومنها الدببة والذئاب ، تشارلوت والكلاب المنزلية الذين يصطادون الغزلان الكبيرة ، تحت ظروف الشتاء القاسية . يمكن ان تعيش الغزلان من 18 أو 19 عاما .

فضلات الغزلان تختلف اختلافا كبيرا في الحجم والشكل ، ولكن من السهل التعرف عليها . في معظم أوقات السنة يتم إيداعها في مجموعة من عشرين إلى ثلاثين من الكريات الأسطوانية السوداء مع النهاية المسطحة أو المقعرة ثم مدببة . يبلغ حجم الكريات الفردية هي نصف بوصة إلى ثلاثة أرباع من الشبر الواحد . الأكوام الفردية من 4-6 بوصة في القطر .

White-tailed deer The white-tailed deer

الظباء
الظباء هو حيوان ثديي يشبه الغزلان ، والذي يتواجد في أفريقيا وآسيا وأجزاء من الأمريكتين . هناك العديد من الأنواع المختلفة من الظباء بما في ذلك الظباء الملكي الصغير !

يختلف الظباء عن الغزلان التي تجدد قرونهم سنويا ، فالظباء لهم قرون دائمة قوية ، والتي يستخدمها الظباء في الدفاع عن القطيع ، أو لمحاربة الظباء الأخرى . يعيش الظباء ما بين 8 و 10 سنة في البرية على الرغم من أنها كانت معروفة للعيش لمدة أطول عندما توضع في اسر . هناك العديد من أفراد أسر الظباء في أفراد التي تستمر في العيش حتى سن الشيخوخة في البرية . يعتمد النظام الغذائي للظباء على اللحوم الكبيرة .

antelope The antelope

هناك العديد من الحيوانات المفترسة للظباء مثل العديد من الحيوانات المفترسة الآكلة اللحوم الكبيرة الأفريقيا ، مثل الأسود والضباع والتماسيح . يختلف سلوك الظباء الدفاعية استنادا على حجمها ، والموائل ، وعدد الأنواع . الظباء الانفرادية الصغيرة تميل للعيش في مناطق الغابات الكثيفة وهذه الأنواع من الظباء تساعده في الدفاع عن نفسها عن طريق الاختباء . يتم العثور على الظباء في مجموعة واسعة من الموائل ، وعادة ما تتواجد في الغابات ، والسافانا والسهول المعشبة ، والمستنقعات . وقد تكيفت عدة أنواع من الظباء مع الذين يعيشون في الجبال والتلال الصخرية ، وقد تتكيف مع عدد قليل من أنواع الظباء في الصحراء (الساخنة والباردة) ، واثنين من أنواع الظباء ، بل هي شبيهة بالمائية والتي تعيش في المستنقعات .

An antelope tends to get to between 8 and 10 years old Antelope are graceful animals

ما هو الفرق بين الغزلان والظباء؟
• كل من الظباء والغزلان من الحيوانات المزدوجة الأصابع أو ذوات الظلف ، ولكنهم ينتموا إلى عائلتين مختلفتين .
• الغزلان أكبر من الظباء .
• الظباء هم السكان الأصليين في آسيا وأفريقيا ، في حين أن أنواع الغزلان تنتشر في نطاق واسع باستثناء استراليا والقارة القطبية الجنوبية .
• الظباء لهم قرون غير متفرعة ، ولا متشعبة ، بينما الغزلان تشتهر بالقرون المتشعبة ، والتي تتجدد سنويا .
• التنويع الأكبر بين الظباء ، في حين أن هناك المزيد من الخلافات بين الغزلان في الحجم واللون .

Deer are among the most familiar animals The antelopeFallow deer Deer eat up to five hundred different plants

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *