سمكة ملائكية المياه العذبة

- -

ملائكية المياه العذبة هي نوع من الأسماك التي تنتمي إلى عائلة Cichlidae والتي يرجع موطن إلى حوض الأمازون ، الاسم العلمي هو Pterophyllum scalare . تأتي هذه السمكة بمجموعة متنوعة ومذهلة من الأشكال ذات اللون المختلف مع الاحجام المختلفة . ملائكية المياه العذبة من الأسماك الاستوائية ، ولها شعبية بسبب شكلها الفريد وبسبب شخصياتهم المثيرة للاهتمام .

Angelfish are one of the most popular aquarium fishمعلومات عن ملائكية المياه العذبة
هناك حوالي 100 نوعا مختلفا من ملائكية المياه العذبة التي تعيش في مياه نصف الكرة الجنوبي ، وهناك نوعان رئيسيان من ملائكية المياه العذبة التي تعيش في مياه الأنهار العذبة في أمريكا الجنوبية والتي يطلق عليها اسم ” ملائكية المياه العذبة” بينما ملائكية المياه العذبة التي تعيش في مياه المحيطات المالحة يطلق عليها “ملائكية المياه العذبة البحرية ” . يغلب على ملائكية المياه العذبة للشكل الثلاثي ، والتي لا تنمو إلا لبضع بوصات في الطول ، بينما ملائكة المياه العذبة البحرية يمكن أن تنمو لتصل إلى 12 بوصة .

الوصف
من المعروف أن ملائكية المياه العذبة البحرية تتميز بالألوان الزاهية والأشكال المرسومه على أجسامهم ، حيث تختلف في اللون والحجم اعتمادا على أنواعها على الرغم من أنها تشتهر بأنماط وألوان التغيير الذي يعتمد بشكل كبير علي السن ويعتقد أن هذه التغييرات في اللون تدل على موقف ملائكية المياه العذبة البحرية ، من التسلسل الهرمي الاجتماعي .

السلوك
يتميز سلوك ملائكية المياه العذبة بالسلمية بشكل عام ، ولكن يمكن أن تكون عدوانية ، ويمكن أن تظل في أراضيها وقت التكاثر . ملائكية المياه العذبة يمكن أن تكون سمكة إقليمية ، لذلك تأكد من توافر مساحات كافية ، حيث يسعى كلا النوعين الإقليمي والعدواني إلى حماية البيض والصغار في مساحات كافية .

تربية ملائكية المياه العذبة
ملائكية المياه العذبة يمكن أن تتكاثر في درجة 7.5 أو أقل من درجة حموضة ، أي يمكن أن تفقس عندما تتراوح درجة حرارة الماء ما بين 78-80 فهرنهايت ، ولكن برودة الماء تعمل كذلك علي مجرد تطوير اليرقات ، وذلك لوضع البيض على السطح العمودي أو القطري . تحتاج ملائكية المياه العذبة إلى النباتات والاخشاب الطافية ، وأماكن أخرى للاختباء بها ، وهي بحاكة إلى خزان بعمق 30 جالون أو أكبر .

التغذية
تتغذى ملائكية المياه العذبة على الجمبري ، والرقائق ، والكريات الصغيرة أو الحبيبات ، والأطعمة المجمدة ، مثل الأرتيميا وbloodworms . تأكل ملائكية المياه العذبة مرة واحدة يوميا . تتغذي ملائكية المياه العذبة على أصغر الأسماك و اللافقاريات في بيئتها الطبيعية ، فضلا عن جزيئات الأكل من الطعام التي يوجد في الماء ، بينما تتعرض للافتراس من أنواع الأسماك الأكبر ، والطيور والثدييات البحرية .

الموطن والتكاثر
الموطن الأصلي لملائكية المياه العذبة هو حوض الأمازون ، كما تتواجد أيضا في الانهار التى تمر بالقرب منه ، وأيضاً تسكن المياه النظيفة ويفضل أن تكون درجات الحرارة ما بين 25 و 30 درجة مئوية . يطرح ملائكية المياه العذبة ما بين 100 و 1000 من البيض الذي يفقس في غضون بضعة أيام . ملائكية المياه العذبة تميل لوضع بيضها على ورقة مسطحة أو خزان تحت الماء ، لتبقى صغير ملائكية المياه العذبة داخل البيض لمدة أسبوع آخر ويتغذى علي صفار البيض المتبقي في كيس البيض ، وعندما يمر اسبوع على تواجدها في البيض يتم فصلها من بيضها لتسبح حرة . سمكة ملائكية المياه العذبة تاخذ الشكل الثلاثي ، مما يجعلها قادره على الأختفاء بسهولة بين النباتات المائية في المياه .

The freshwater Angelfish
أماكن تواجد ملائكية المياه العذبة
يتم العثور على ملائكية المياه العذبة البحرية عموما في الشعاب المرجانيه الضحلة في أعماق تصل إلى 50 مترا ، وذلك لتكون آمنه من الغواصين ، وبعض أنواع ملائكية المياه العذبة البحرية يغلب عليها الطابع الانفرادي ، بينما بعض الأنواع الأخرى من ملائكية المياه العذبة تسير علي شكل أزواج ” التزاوج الإقليمي ” أو علي شكل مجموعات ، وعادة ما يكون رجل واحد وعدد من الإناث .
الحجم والوزن
يصل حجم ملائكية المياه العذبة الى 6 بوصات” 15 سم ”
العمر
متوسط عمر ملائكية المياه العذبة مابين 8-10 سنوات

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *