الذبابة الطائرة في العين

كتابة: إيمان أصلان آخر تحديث: 08 يونيو 2015 , 13:54

كثيراً ما نرى كأن هناك ذبابة تطير في مجال رؤيتنا ، وخاصة عند مستخدمي أجهزة الحاسوب بكثرة ولدى كبار السن ، فما هو هذا المرض ، وهل يمكن علاجه ، وما هي أسبابه ؟ الذبابة الطائرة أو الذبابة الحائرة أو عوائم العين ، هي عرض طبيعي يصيب الكثير من الأشخاص خاصة مع تقدم العمر ، أو إجراء جراحات بالعين ، وتترافق بشكل كبير مع من يعانون من قصر النظر الشديد ، وفي حالة الإصابة بالتهابات متكررة بالعين أو العلاج باستخدام أشعة الليزر . ومع أنها لا تتسبب في أي أضرار خطيرة إلا أنها تصبح مزعجة مع استمرارها في الظهور ، وهناك الكثير من العلاجات لهذه الحالة تبعاً لسبب حدوثها ، ولكنها يمكن أن تزول تدريجياً في معظم الحالات بدون تدخل طبي .

ما هي الذبابة الطائرة ؟
الذبابة الطائرة floaters هي جسم بروتيني يتكون داخل سائل العين ، ويأخذ أحجام وأشكال مختلفة ، ولأن سائل العين يكون هلامياً فكلما ركز الشخص بصره على هذه الذبابة يجدها تختفي أو تتحرك في اتجاه آخر ، ويرجع ذلك لأنه بتحريك العين يتحرك سائل العين مما يؤدي لتحرك هذه الأجسام البروتينية بداخله . في بعض الأحيان تبدو الذبابة واضحة تماماً وخاصة عند النظر في مجال رؤية ذو لون واحد ، مثل النظر على ورقة فاتحة اللون أو في السماء الصافية ، والسبب في ذلك أن الضوء الصافي يجعل حدقة العين أكثر ضيقاً مما يزيد من حدة الرؤية فتبدو الذبابة الطائرة أكثر وضوحاً ، ومع زيادة الضوء يمكن أن نرى الذبابات الطائرة حتى أثناء إغماض أعيننا .

ويمكن أن تظهر تلك الذبابات على عدة أشكال ، فلدى البعض تبدو كنقطة رمادية شاحبة ، وأحياناً تظهر على شكل خيوط تشبه شبكة العنكبوت ، وأخرى تظهر على شكل دوائر مفرغة .

الأسباب
يتكون سائل العين من مادة هلامية من البروتينات وألياف الكولاجين ، ومع تقدم السن يتقلص حجم هذا السائل الهلامي ويتحول جزء منه إلى ألياف ، والتي تتراكم بدورها في سائل العين وتؤدي إلى رؤية أجسام طيفية ، بأحجام وأشكال مختلفة ، والتي يعتمد وضوحها على كمية الشوائب المتكونة بالعين . تبدأ هذه التغيرات بسائل العين في الحدوث فيما بعد الخمسين ، ولا شك أن هناك حالات يمكن أن تصاب بالذبابة الطائرة في سن مبكرة ، ويرجع هذا إلى إرهاق العين بشكل مستمر ، القيام بعمليات جراحية بالعين ، واستخدام جراحات الليزر خاصة لمن يعانون من قصر النظر الشديد أو من قاموا باستبدال عدسة العين . كذلك تظهر الذبابة الطائرة كأحد أعراض اختلال الشبكية لدى مرضى السكري أو عند المصابين بسرطان الغدد الليمفاوية .

متى نلجأ للطبيب ؟
إذا كانت هذه الحالة مزمنة واستمرت لفترة طويلة ، أو لاحظ المريض زيادة عدد ما يراه من ذبابات ، أو عند شعوره بآلام في العين والرأس ينبغي عليه التوجه فوراً لطبيب العيون . وعلى الرغم من انتشار هذا العرض بين الكثير من الأشخاص ، إلا أنه قد يعتبر مؤشراً على الإصابة بأمراض خطيرة وتشمل انفصال الشبكية ، تمزق الشبكية ، نزيف العين ، ارتفاع مفاجئ لضغط الدم ، أو الأورام الحميدة أو السرطانية بالعين .

العلاج
في غالبية الحالات تبدأ أعراض الذبابة الطائرة في التراجع أو الاختفاء مع الوقت ، ومعظم المرضى يعتادون على هذه الحالة ولا تمثل لهم أي مشكلة . لكن في حالة الشعور بالأعراض السابق ذكرها يمكن لطبيب العيون القيام بإجراء جراحي يتمثل في إزالة سائل العين أو جزء منه ويستبدله بمحلول ملحي ، وهي جراحة بسيطة تجرى بواسطة الإبرة المجوفة . يمكن أيضاً استخدام الليزر الذي يتم توجيهه على الذبابات الطائرة لتقليل كثافتها مما يجعلها تختفي أو تصبح غير ملحوظة للمريض .

نبّهني عن
guest
6 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
نيفين
نيفين
4 سنوات

هل يوجد علاج للذبابة الطائرة بدون مضاعفات شوائب الجسم الزجاجى

mm
mm
4 سنوات

مركز اشراق للعيون في الاردن بحكو في علاج بجهاز

نيفين
نيفين
4 سنوات
ردا على  mm

فى مضاعفات

عبد الله
عبد الله
5 سنوات

نريد الايضاح هل هو مرض عضوي ولا مرض روحي
لي ان هاذي الحالة غريبة علي الكل من اطباء وغيرهم

عبد الله
عبد الله
5 سنوات

قريت في بعض المنتديات انة بسبب العين او السحر ويمكن يكون مرض روحي فهل هو مرض عادي هناء تكون الحيرة

حسين جعفر
حسين جعفر
6 سنوات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا اعاني من مرض الذبابه الطائرة وهي معي منذ7اشهر وتزدادحالتي إلى الاسوء وعجزت من علاجهاا.ومحتاج نصيحه يرحمكم الله

زر الذهاب إلى الأعلى
6
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق