معلومات عن السمندل المائي

السمندل المائي هو حيون مائي يشبه السحالي ، والذي يصل طوله إلى حوالي 5 سم . يتواجد سمندل الماء في أمريكا الشمالية ، وأوروبا و آسيا ويعتقد أن سمندل الماء هو نوع من أنواع السمندل من جنس Pleurodelinae . يميل سمندل الماء إلى وضع البيض على حدة ، بالقرب من البرك والجداول الهادئة الحركة . بيض سمندل الماء فردي ، بينما يلتصق بالنباتات المائية ويفقس خلال 3 أسابيع . الفرق الرئيسي بين البيض سمندل الماء و بيض الضفدع أو بيض العلجوم هو أن بيض سمندل الماء يوضع بشكل فردي ويتعلق على النباتات ، بينما بيض الضفدع والعلجوم يطفو على مقربة من سطح الماء ، وعادة ما يتواجد في كتل كبيرة ، حيث ان هناك مئات من البيض .

سمندل الماء هو من البرمائيات المائية من اسرة Salamandridae من فئة Lissamphibia ، والذي يتواجد في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا . هناك ثلاثة أنواع من سمندل الماء في المملكة المتحدة . يتميز سمندل الماء بـ نفاذية الجلد السامة والخياشيم الريشية .

newt

معلومات عن سمندل الماء
سمندل الماء هو حيوان انفرادي ، ومن المعروف أن بعض أنواع سمندل الماء تعيش في مجموعات . عادة ما يأتي سمندل الماء خلال موسم التزاوج في أوائل الربيع . هناك حوالي 15 نوعا مختلفا من سمندل الماء والذي يتواجد في جميع أنحاء نصف الكرة الشمالي . الكثير من هذه الأنواع تحتوي على السموم في الجلد مما يساعد سمندل الماء في الدفاع عن نفسه من الحيوانات المفترسة . هناك أنواع سامة من سمندل الماء في المحيط الهادئ وفي أمريكا الشمالية والتي يمكن ان تقتل الإنسان البالغ .

الوصف
سمندل الماء هو حيوان مائي يشبه السحلية ، مع أربعة أرجل وذيل طويل . يتميز سمندل الماء بقدرته المذهلة على التنفس تحت الماء ، كما يتنفس على الأرض . يأتي سمندل الماء باللون أسود ، بني ، رمادي ، الأخضر ، البرتقالي ، الأحمر ، الأصفر .

الحجم والوزن
يأتي حجم سمندل الماء على نحو مماثل . يبلغ طول سمندل الماء الخوصي نحو 10 سم (4 بوصات) (الجسم والذيل) ، في حين ان سمندل الماء المشترك يصل إلى 11 سم (4 1/2 بوصة) . سمندل الماء الكبير المتوج هو أكبر بشكل ملحوظ ، والذي يصل الى 17 سم (7 بوصة) في الطول . يزن سمندل الماء حوالي 10-50 جرام (0،3-1،8 أونصة) ، وتبلغ السرعة القصوى حوالي 42 كم / ساعة (30 ميلا في الساعة)

التوزيع
يتواجد سمندل الماء بكثرة ووفرة في المملكة المتحدة ، كما يتواجد على نطاق واسع في جميع أنحاء انكلترا وأجزاء من اسكتلندا وويلز . سمندل الماء متواجد ايضا بكميات قليلة في اسكتلندا وويلز وديفون وكورنوال . وهناك نوع من انواع السمندل التي تسمى بـ سمندل الماء الملساء والتي تتواجد بكثرة في المملكة المتحدة ، والتي تتواجد في جميع أنحاء بريطانيا وأيرلندا . مثل الضفدع المشترك .

Newts classified

تفضيل الموائل
كل أنواع سمندل الماء تفضل التواجد في الغابات وضفاف الأنهار المعتدلة ، بالإضافة إلى تفضيل أحواض الأعشاب . يترك سمندل الماء للسبات في فبراير أو مارس . في فصل الصيف وأوائل الخريف يتجول سمندل الماء في الحديقة ليلا ، بحثا عن الغذاء . خلال فصل الشتاء يكون أكثر حذرا ويختبأ في السبات .

التغذية
مصدر الغذاء الجيد لسمندل الماء ، يعتمد على أنواع مثل الثعابين والعشب والطيور . تتوافر الضفادع الصغيرة كغذاء للافقاريات المائية الكبيرة ، والبرمائيات الأخرى .

التهديدات
بدأت اعداد سمندل الماء بالإنخفاض بسبب فقدان الموائل والتلوث ، مما تسبب في التدخل لحفظ سمندل الماء في كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية . وفقا لقانون الحياة البرية والريف لعام 1981 ، فإنه يحظر التجارة في أي نوع من أنواع سمندل الماء الثلاثة . أصبح سمندل الماء من النوع المتوج في المملكة المتحدة نظرا لانخفاض عدده . يتعرض سمندل الماء للتهديد من قبل الحيوانات المفترسة مثل : الطيور ، الفوكس ، الزواحف .

العمر
متوسط عمر السمندل المائي مابين 2 إلى 15 سنة ، تبعاً للظروف المحيطة .
The newt is a small amphibian

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *