موعد اول ايام شهر رمضان المبارك

أعلن مركز الفلك الدولي أن أول أيام شهر رمضان المبارك سيوافق يوم الخميس 18 يونيو 2015 في معظم الدول الإسلامية ، وذلك وفقا للحسابات الفلكية المعتمدة على رؤية الهلال ، كما أوضح ذلك أيضا نائب رئيس الجمعية الفلكية في جدة وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك ” الدكتور شرف السفياني ” حيث قال في إحدى لقاءاته الصحفية بأن الأربعاء المقبل 17 يونيو 2015 ، سيكون المتمم لشهر شعبان بإذنه تعالى .

رؤية الهلال في السعودية :
بحسب إحداثيات مكة المكرمة فإن شروق الشمس فجر يوم الإثنين 28 شعبان ستكون في الساعة 5.39 صباحا ، وشروق القمر سيكون في الساعة 4.35 صباحا ، ويفصل بينهما أكثر من اثنى عشر درجة وفترة مكث تصل أكثر من ساعة قبل شروق الشمس ، وهذا ما سيشاهده الناس القانطين في الجهة الشرقية بسهولة ، إلا أن هذا لا يشكل نتائج مؤكدة بنسبة 100% سواء سيتمم الشهر أو ينقص .

وفي يوم الثلاثاء الذي يفترض أن يحدد ما إذا كان الأربعاء هو المتمم لشعبان أو أول يوم في رمضان ن فستشرق الشمس في الساعة 5.39 صباحا ، وسيشرق القمر في الساعة 5.28 صباحا وهذا يعني بأن القمر سيكون فق الأفق الشرقي قبل شروق الشمس بإحدى عشر دقيقه وسيشكل ارتفاعه نسبة درجتين ، مما يؤدي إلى عدم وضوح رؤية الهلال فجر يوم الثلاثاء من الجهة الشرقية ، وإذا لم يتم رؤية الهلال فجر يوم 29 من شعبان فسيعتبر شهر شعبان ناقص .

وأوضح السفياني بانه عندما تكون الساعة 5.7 مساءا بتوقيت مكة المكرمة في يوم الثلاثاء 29 يونيو ، سيختفي ضوء القمر ويصبح مظلما تماما وبعدها سيبدأ ظهور هلال جديد وبالتالي دخول شهر جديد وهذه الحالة تسمى بالمحاق أو الاقتران الفلكي .

رؤية الهلال في الدول الإسلامية :
بحسب تصريحات مدير مركز الفلك الدولي ” محمد عودة ” فإن غالبية الدول الإسلامية ستتحرى رؤية الهلال يوم الثلاثاء 16 يونيو ، إلا أن رؤيته تعد مستحيلة في جميع مناطق الدول الإسلامية وذلك لأن القمر سيغيب قبل غروب الشمس وعليه ، سيكون يوم الأربعاء 18 يونيو هو غرة رمضان المبارك في غالبية الدول الإسلامية .

وفي بعض الدول الإسلامية الأخرى سيتم تحري هلال رمضان يوم الأربعاء الموافق 17 يونيو لأنه يصادف يوم 29 شعبان ، ومن هذه الدول ، سلطنة عمان ، المغرب ، إيران ، الهند ، بنغلادش وعددا من الدول الإسلامية في قارة أفريقيا ، وتعد رؤية الهلال بالتلسكوب ممكنة في يوم الأربعاء إلا أنه يصعب رؤيته بالعين المجردة وبالأخص في جنوب الوطن العربي وإذا تم ذلك سيكون في حالة رصد الهلال من قبل راصد محترف وفي حالة صفاء الغلاف الجوي فقط .

وفي تركيا ، فقد أعلنت بأن يوم الأربعاء 17 يونيو هو أول يوم من شهر رمضان المبارك وذلك يعود لإمكانية رؤية هلال رمضان يوم الثلاثاء 16 يونيو باستخدام التلسكوب من الجهة الغربية للمحيط الهادئ .

وبهذه المناسبة ، نبارك لجميع قراء موقع المرسال بالشهر الفضيل ، أعاده الله علينا وعلى أمة المسلمين أجمع باليمن والبركات وتقبل الطاعات ، وكل عام وأنتم بخير .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *