معلومات عن القرد ميمون

القرد ميمون من اسرة Cercopithecidae ، وهو أحد القردة الضخمة التي تعيش في الغابة الاستوائية في غرب ووسط أفريقيا . يتميز قرد ميمون بلون الأنف الأحمر والأزرق ، بالإضافة إلى لون خلفية القرد ذات اللون الأحمر والمتعددة الألوان . هناك اختلاف بين قرد ميمون وقرد البابون الذي يعيش في شرق وجنوب أفريقيا .

Mandrills are the largest

أماكن تواجد قرد ميمون
يتم العثور على القرد الضخم ميمون في المناطق الاستوائية المطيرة ، وأحيانا في المراعي في جنوب الكاميرون والغابون وغينيا الاستوائية ، والكونغو في غرب ووسط أفريقيا . موائل قرد ميمون يحدها نهر Sanaga إلى الشمال والأوغووي وانهار ايفيندو إلى الشرق . تشير الأبحاث الحديثة إلى أن هناك اختلافات وراثية بين قرد ميمون والسلالات المنفصلة التي تقع في شمال وجنوب نهر الأوغووي .

معلومات عن قرد الميمون
يعيش قرد ميمون في الغابات الاستوائية المطيرة والفسيفساء لغابات السافانا ، أنه يعيش في مجموعات تسمى بالـ جحافل . يعتمد النظام الغذائي على الفواكه والحشرات . موسم تزاوج قرد ميمون من يونيو إلى أكتوبر . ذكور قرد الميمون لديها أسنان طويلة ، بينما يبلغ حجم الاناث نصف حجم الذكور . يأتي قرد الميمون باللون أسود ، بني ، رمادي ، أبيض ، تان بما له من فرو يغطي جسمه بالكامل . يتميز قرد الميمون بخضم ذو الألوان الزاهية والطويلة ، بالإضافة إلى تميزه بالأسنان الحادة .

Mandrills live

النظام الغذائي
قرد الميمون من الحيوانات النهمة ، التي تأكل أي شيء تقريبا . يعتمد غذاء قرد ميمون على الفواكه والتوت والبذور والمكسرات ، والجذور والأوراق و الحشرات وحتى الثدييات الصغيرة والزواحف . يمكن العثور على معظم غذاء قرد ميمون على مستوى سطح الأرض أو أعلى بقليل .
يستهلك قرد الميمون أكثر من مائة نوع من أنواع الأطعمة المختلفة ، لكنه يفضل تناول الفاكهة ، أوراق الشجر ، اللحاء ، والينبع ، والألياف . كما أنه يستهلك النمل والخنافس والنمل الأبيض والصراصير والعناكب ، والقواقع ، والعقارب . ويأكل أيضا البيض ، وحتى الفقاريات مثل الطيور ، السلاحف والضفادع والشيهم والجرذان ، والزبابة . وجدت دراسة ان غذاء قرد الميمون يتألف من الفواكه (50.7٪) ، والبذور (26.0٪) والأوراق (8.2٪) ، النخاع (6.8٪) ، والزهور (2.7٪) ، والأغذية الحيوانية (4.1٪) ، بالإضافة إلى غيرها من المواد الغذائية التي تشكل النسبة المتبقية (1.4٪) .

التهديدات
نظرا لحجم قرد ميمون الكبير ، لذا معرض للإفتراس من عدد قليل من الحيوانات المفترسة في بيئته الطبيعية . يعتبر النمر هو الحيوان المفترس لهذا القرد ، جنبا إلى جنب إلى الثعابين الكبيرة الذين يتصيدون القردة الصغيرة . كما يصطاد الإنسان أيضا لقردة الميمون من أجل الحصول على لحم القرد . اليوم أصبح قرد ميمون من الحيوانات المعرضة للانقراض ، حيث انها تشهد تراجعا كبيراً في عددها بسبب الإفراط في الصيد و خسارة الموائل .

الحجم والوزن
يبلغ حجم قرد الميمون نحو 56-81 سم (22-32 بوصة) ، والذين يزن نحو 11،5 حتي 30 كجم (25-60 رطلا) . يمكن ان تصل السرعة القصوى لقرد الميمون إلى 40 كم / ساعة (25 ميلا في الساعة) .

العمر
متوسط العمر الافتراضي لقرد الميمون نحو 20-28 سنة .

Mandrills come equipped Mandrill

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *