فوائد الخبز الاسود

يعد اختيار الخبز الاسود هو الاختيار الافضل في الطعام عن الخيز الابيض ، بالرغم من انتشار بعض الشائعات عنه والتي تؤكد عدم احتواءه على اية فوائد تستدعي اختياره ، فالبعض يقول انه لا يحتوي على فيتامينات وبروتينات هامة للجسم ، والبعض يؤكد انه يزيد من تراكم الدهون مما يؤدي الى زيادة الوزن ، وانتشرت شائعات مؤخرة تؤكد انه قد يصيب بمرض السكري ، ولكن ما حقيقة تلك الشائعات وماهي آخر الدراسات العلمية الصحيحة ، هذا ما سنعرفه من خلال المقال .

مكونات الخبز الاسود : يحتوي على طبقة النخالة الكاملة الغنية بالالياف وجنين القمح وهما موجودان في دقيق القمح ويتم اضافتهم بنسب مختلفة ، وهما يحتويان على العديد من المركبات الهامة للجسم ، فيهم فيتامين E وفيتامينات B وخاصة B6 ماعدا B12 ، والماغنسيوم والزنك والنحاس بالاضافة الى حمض الفوليك ، كما انه يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة .

الكربوهيدرات : هناك نوعان من الكربوهيدرات ، احدهما بسيطة وهي التي تتحول بسرعة الى سكريات وتوجد في السكر الابيض والعسل والعصائر ، ويتم هضمها بسهولة وبسرعة ، والاخرى هى المعقدة ،وتوجد في الخبز الاسمر والارز البني والشوفان والبقوليات ايضاً والتي يتم هضمها بصعوبة وانتظام فتعطي احساس بالشبع ، وتتحول الى طاقة تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها وتساعد على تقوية الذاكرة والقدرة على بذل المجهود .

الفرق بين الاسود والابيض : يحتوي الخبز الابيض على الكربوهيدرات البسيطة ، والتي تقوم بالتحول السريع الى السكر وكلما زادت الكمية ، كلما زادت نسبة السكر في الدم مما قد يصيب بمرض السكري ، كما انه مصنوع من دقيق القمح المنزوع منه النخالة وجنين القمح ، فهو يخلو من البروتينات والفيتامينات الهامة ، كما انه يُضاف اليه برومات البوتاسيم او غاز ثاني اكسيد الكربون الذي يُكسبه اللون الابيض ، وهما يُشكلان خطراً على المدى البعيد نتيجة استنشاقهم وتناولهم بكميات كبيرة .

فوائد الخبز الاسود 

مصدر للالياف : يعد الخبز الاسمر بالحبوب الكامل هو المصدر الافضل للالياف فهو مصدر غني بالالياف الطبيعية والفيتامينات والمعادن الهامة ، ويعد الخبر الذي يحتوي على اكبر نسبة من النخالة هو الافضل ، والالياف هى المصدر الطبيعي لعلاج حالات الامساك وعسر الهضم ، فهى تساعد على اعادة حركة المعدة الى مسارها الطبيعي ، وتعيد تنظيم حركة الامعاء فيتحسن الهضم ، وينتهي الامساك .

مرضى السكر : تنصح الابحاث مرضى السكر بالابتعاد عن الخبز الابيض تماماً فهو يزيد من نسبة السكر في الدم ، كما ينصحون بالمواظبة على تناول الخبز الاسود كامل الحبوب بانتظام ، فهو يساعد على تثبيت نسبة السكر بالدم ، ومفيد لمريض السكر بما يحتويه من فيتامينات ومعادن .

الحمية الغذائية : ينصح الخبراء بتناول الخبز الاسمر والابتعاد عن الخبز الابيض اذا كنت تتبع حمية غذائية ، فالخبز الاسود يتم امتصاصه ببطئ على مدار اليوم ، فيعطي احساس بالشبع طوال اليوم على عكس الخبز الابيض .

الامساك وعسر الهضم : نظراً لما يحتويه الخبز الاسود من الياف وتختلف نسبتها حسب نسبة النخالة والحبوب فيه ، فالالياف تساعد على تحسين الهضم واعادة تنشيط حركة الامعاء ، فيتحسن الامتصاص ويختفي الامساك .

الابحاث الاخيرة :

على عكس جميع الشائعات ، تأتي الابحاث الاخيرة بتأكيد كل ماهو ثابت منذ القدم ، فالخبز الاسود هو الافضل ، يحتوي على الفيتامينات والبروتينات الهامة ، ولا يسبب السكر فهو يثبت نسبة السكر بالدم ، ولا يؤدي الى زيادة الوزن فهو يساعد في الحمية الغذائية المتبعة ، ولا يضر الجسم بأي شكل من الاشكال ، على عكس ما جاء في الخبز الابيض من اضرار ومشاكل يسببها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *