التغذية السليمة لتنمية مهارات طفلك العقلية والذهنية

- -

النظام الغذائي الصحي والمتوازن ليس فقط جيد لبنية اجسام الاطفال، انه جيد لأدمغتهم أيضا. الأطعمة المناسبة يمكن أن تحسن وظائف المخ والذاكرة والتركيز. مثل الجسد، فالدماغ يمتص المواد المغذية من الطعام الذي نأكله، وهذه “افضل 10 اطعمة” يمكن أن تساعد الأطفال في تحفيز القدرات العقلية والذهنية لديهم .

التغذية السليمة لتقوية قدرات اطفالك الذهنية

1.  سمك السلمون : الأسماك الدهنية، مثل السلمون، هي مصدر جيد للأحماض وخاصة أوميغا 3 الدهنية التي يحتاجها الاطفال لنمو الدماغ وتحسين وظيفتها. ويمكن الحصول على ما يكفي من هذه الأحماض الدهنية حتى تساعد الأطفال على تحسين مهاراتهم العقلية.اجعلي السندويشات تحتوي على سمك السلمون  بدلا من التونة .

2.  البيض : البيض هو مصدر مهم للبروتين، والصفار يحتوي على مادة الكولين، وهى أحد المغذيات الهامة لتنمية الذاكرة ، اصنعي فطار منزلي سريع بالخضروات الطازجة والبيض لإفطار سريع وصحي قبل الذهاب إلى المدرسة.
3. زبدة الفول السوداني : الاطفال يحبون زبدة الفول السوداني ، وهذا شيء جيد لأنها تعتبر وجبة خفيفة صحية غنية بفيتامين E، وهو مضاد للأكسدة التي تحمي الأغشية العصبية. كما أنه يحتوي على الحمض الاميني الثيامين، وهو مهم جداً للدماغ، بالاضافة الى الجلوكوز الذي يعطي الطاقة.

4.  الحبوب الكاملة : الحبوب الكاملة مثل الخبز والحبوب توفر الجلوكوز، ومصدرا للطاقة التي يحتاجها الدماغ. تحتوي الحبوب الكاملة على الفيتامينات B، والتي تعتبر جيدة للجهاز العصبي.يمكن إضافة الحبوب الكاملة لمعظم الوجبات عن طريق استخدام خبز الحبوب الكاملة .

5. الشوفان : الشوفان ودقيق الشوفان هي مصادر ممتازة للطاقة والدماغ فهى مثل “الوقود”. خليط الشوفان مع الألياف تساعد على إبقاء الأطفال يشعرون بكامل  الشبع . بل هي أيضا مصدر ممتاز للفيتامينات B ، E المركب، والزنك للمساعدة على تقوية أدمغة الاطفال .

6. التــوت : التوت يساعد على تحسين الذاكرة فهو غني بـ فيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى. وتحتوي البذور أيضاً على أحماض اوميغا 3 الدهنية التي تساعد على تحسين وظيفة الدماغ. اختاري الفراولة، الكرز، التوت الأزرق لتقوية عقول اطفالك .

7. الفــول : الفول، الفاصوليا، مفيدان للقلب بل هما أيضا جيدين لعقل الطفل لما لديهم من البروتين، والكربوهيدرات المعقدة والألياف والفيتامينات والمعادن. فهي خيارات جيدة لأنها تحتوي على المزيد من أوميغا 3 والأحماض الدهنية مثل أصناف الفول الأخرى، والتي تعتبر هامة جدا لنمو الدماغ وتحسين وظيفته.

8. الخضار الملون : الخضروات الملونة هي مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة للحفاظ على خلايا الدماغ بصحة جيدة. بعض الخضروات التى لا غنى عنها في غذاء طفلك هى الطماطم، والبطاطا الحلوة والقرع والجزر والسبانخ . فإنه من السهل اضافة هذه الخضروات في صلصة السباغيتي أو الحساء.

9. الحليب والزبادي : الفيتامينات B ضرورية لنمو أنسجة المخ، الاعصاب ، والإنزيمات، ومنتجات الألبان هي مصدر جيد لهذه المواد الغذائية. الحليب قليل الدسم هو مصدر كبير من البروتين والكربوهيدرات، الألبان هى أيضا مصدر ممتاز للفيتامين D، كما ان الأطفال والمراهقين بحاجة الى كميات أكبر من البالغين.

10. لحوم البقر العجاف (أو اللحوم خالية الدهون) : لحوم البقر  الخالية من الدهن هى مصادر ممتازة للحديد، مما يساعد على الحفاظ على طاقة الاطفال والتركيز في المدرسة. لحوم البقر أيضا مصدر جيد للزنك، والذي يساعد الذاكرة. يمكن للأطفال الحصول على الحديد النباتي من الحبة السوداء (الفاصولياء) وفول الصويا .

عزيزتي الام : شاركينا خبراتك حول ما لاحظتيه من الاغذية الاخرى التي تعود بالنفع على طفلكـ ؟

الاطلاع على فوائد الاغذية التي ذكرت في المقال :
فوائد و اضرار زبدة الفول السوداني
زبدة الفول السوداني والجنس و زيادة الوزن
فوائد التوت البري
فوائد التوت
فوائد الزبادي للاطفال
فوائد الزبادي لجسم الانسان

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *