ماهي الأدوية المسببة لزيادة الوزن ؟

كتابة: غادة ابراهيم آخر تحديث: 10 مارس 2016 , 09:52

تتسبب السعرات الحرارية الزائدة الموجودة في النشويات والسكريات والدهون في زيادة الوزن ، ولكن قد يعاني البعض من زيادة الوزن بالرغم من تناول أغذية فقيرة في السعرات الحرارية ، وقد تكون الأدوية هي السبب في زيادة الوزن بشكل ملحوظ .

يختلف دور كل دواء عن الآخر في زيادة الوزن ، فقد يتسبب في زيادة الشهية ، أو يساعد على تخزين الدهون في الخلايا ، أو قد يقوم بتثبيط عملية حرق الجسم للدهون ، وهذه الزيادة في الوزن تختلف من مريض لآخر ، بمعنى أنها قد تتسبب في زيادة بعض المرضى وليس جميع من تعاطوا هذا الدواء وبنفس الجرعات .

الأدوية المسببة لزيادة الوزن :
– أدوية منع الحمل : حيث أن هرمون الإستروجين الموجودة في هذه الأدوية وبنسب مرتفعة تؤدي لفتح الشهية مما يؤدي لزيادة الوزن بشكل ملحوظ في عض الحالات ، كما أن الهرمونات تزيد من احتباس السوائل في الجسم .

– أدوية الكورتيزون : وهي أدوية تستخدم لعلاج الأمراض المناعية ، الحساسية ، التهابات الجلد ، الربو ، و الروماتيزم ، وهي أمراض مزمنة أي أنها تحتاج علاج لفترات طويلة ، مما يؤدي لتراكم الدهون في الوجه والرقبة والصدر والبطن ، كما أنه يعمل على حبس الماء والأملاح داخل الجسم وتحت الجلد مما يؤدي لزيادة الوزن الكاذبة أو الانتفاخ .

– بعض أدوية الأمراض النفسية والصرع : وهي تستخدم لفترات طويلة ، وتسبب السمنة حيث أنه يعمل على تنبيه مراكز الأكل في المخ ، وينبه الشهية ، بالإضافة بعض الأنواع التي تقلل من استهلام الطاقة وتكسير الدهون .

– بعض أدوية السكري : وهي تستخدم علاج السكري من النوع الثاني والذي يتسبب في زيادة الوزن .

– هرمون الإنسولين : الذي يوصف لضبط مستوى السكر في الدم ، وهو يقوم بشكل واضح بتخزين الدهون في الجسم ، وتراكم الدهون تحت الجلد والذي يلاحظ في مرضى السكر بعد استعماله بفترة .

– أدوية ارتفاع ضغط الدم : حيث تعمل هذه الأدوية على تثلبط عملية الحرق في الجسم ، وبالتالي تراكم الدهون وزيادة الوزن .

يمكنك الاطلاع على مقالات صحية هامة :
طرق تنظيف او غسيل القولون واثارها وفوائدها
فوائد الصيام واثار التداوي بالصيام
فوائد التمر
فوائد قهوة الشعير
طرق تحسين الدورة الدموية

‫3 تعليقات

  1. سلام عليكم هل يمكن استعمال هذه الأدوية لمدة قصيرة لشخص غير مريض فقط من اجل زيادة وزنه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق