مدى خطورة الدوار المفاجئ وعلاجه

كتابة: ريهام عبد الناصر آخر تحديث: 22 سبتمبر 2018 , 17:02

يحدث احياناً ان يصاب احدكم بالدوار المفاجئ دون اية مقدمات ، وقد يكون المرء في حالة سكون تام ويشعر بذلك الدوار ، او حين يقوم من جلسته يفقد توازنه في الحال ، ما سبب هذه الاحداث ، وهل هى خطيرة الى هذا الحد ؟ ، نستعرض معكم اسباب وعلاج هذا الدوار حتى تتمكنوا من التغلب عليه وعلاجه .

الدوار المفاجئ هو انقطاع وصول الدم الى المخ لفترة قصيرة من الوقت ، مما يؤدي الى عدم وصول الاكسجين الكافي الى الانسجة الداخلية وخلايا المخ ، ويصاحب الدوار اختلال في التوازن ، والشعور بالغثيان والقئ ، قد يصل الى فقدان الوعي تماما والسقوط على الارض بشكل مفاجئ .

اسباب وعلاج الدوار المفاجئ : اذا حدث الدوار فجأة ولم يتكرر مرة اخرى ، فلا قلق من ذلك فقد يكون حادث عرضي لصدمة نفسية او عوامل ارهاق واجهاد من تأثير يوم عصيب ، ولكن اذا تكرر مرات عديدة ، لا بد من البحث وراء السبب لعلاجه ومنعه تماماً ، وقد يكون السبب واحد من الاتي :

◄ فقر الدم : والذي يعد الاكثر شيوعا نتيجة اسباب عديدة منها ، اتباع حميات غذائية قاسية جا لا تحتوي على الاغذية الكافية والعناصر الهامة للجسم ، قد يكون هناك مشاكل اخرى مثل عدم امتصاص الطعام جيداً بعد الهضم ، او قد يكون عدم تناول الوجبات الاساسية واهمال الوجبات المفيدة والغنية بعنصر الحديد وغيره من العناصر الاخرى ، في هذه الحالة عليك اجراء تحليل للدم ومعرفة ما اذا كنت مصاب بفقر الدم ، ومن ثمّ تقوم بمعالجة الامر اما بايقاف الحمية او تنظيم وجبات مفيدة بمواعيد ثابتة او الرجوع للطبيب والمتابعة معه .

◄ ضغط الدم : قد يكون السبب الخفي هو ضغط الدم ، قد يكون مرتفعاً او منخفضاً ، لذلك اذا حدث الدوار قم بقياس الضغط بعده مباشرة لمتابعة نسبة الضغط في الدم والتغلب على المشكلة مبكراً .

◄ سكر الدم : قد يكون السبب ايضاً هو نسبة سكر الدم ، فاذا انخفضت نسبة السكر في الدم يحدث الدوار ، ويرجع انخفاض سكر الدم الى عدم تناول الوجبات الغنية بالسكريات اللازمة للجسم ، او تناول جرعة عالية من دواء السكري اذا كنت من مرضى السكر ، لذا عليك بقياس نسبة السكر في الدم واذا كانت منخفضة لا بد من تناول اي طعام او مشروب يحتوي على نسبة عالية من السكر لتعويض المفقود والقضاء على الدوار .

◄ الام الرقبة : قد يكون هناك بعض القصور في الاوعية الفقرية ، والعلاج الوحيد هنا هو اجراء بعض التمارين الرياضية والفيزيائية للرقبة بشكل يومي لتجنب مشاكل الدوار والدوخة .

◄ التهابات الاذن : اذا كنت تعاني من الام في الاذن من فترة لاخرى ، او كنت ق عانيت من فترة ما من التهابات بالاذن الوسطى او الداخلية ، لابد من اجراء بعض الفحوصات اللازمة للاذن مع الطبيب المختص لمعرفة ما اذا كانت هذه الالتهابات هي السبب ام ان الالتهابات قد عادت من جديد.

◄ اصابات الرأس : قد يكون هناك بعض الاصابات في الرأس والتي لم تنتبهوا اليها او تهتموا بها ، اما كانت ارتطام بشئ ما او صدمة ، لذلك يجب الرجوع الى الطبيب فوراً لاجراء الفحوصات الكاملة .

عزيزي القارئ : اذا كنت ممن يُصابون بالدوار المفاجئ ، عليك باجراء الاختبارات التي ذكرناها سابقاً ، واخبرنا عن تجربتك وهل كان ما ذكرناه مفيداً لك 

الوسوم
نبّهني عن
guest
1 تعليق
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
bahae
bahae
5 سنوات

صار معي هد دوار مرتين

زر الذهاب إلى الأعلى
1
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق