معلومات عن سلحفاة ألدابرا العملاقة

- -

سلحفاة ألدابرا العملاقة هي واحدة من أكبر السلاحف في العالم ، ومن السلحفاة المعمرة في جزر المحيط الهندي وفي العالم حيث يمكن ان تصل إلى سن الشيخوخة (حوالي 255 سنة) . سلحفاة ألدابرا العملاقة هي السلحفاة العملاقة الوحيدة التي تتواجد في المحيط الهندي عكس الأنواع الأخرى التي انقرضت (بما في ذلك سلحفاة سيشيل العملاقة المنقرضة في البرية) . سلحفاة ألدابرا العملاقة سلحفاة سيشيل العملاقة هما سلحفتان متماثلتان في كل من المظهر و السلوك ، وقد يخطأ الكثير في التشابه فيما بينهم .

The head of Aldabra giant tortoise Aldabra giant tortoise

الوصف
سلحفاة ألدابرا العملاقة لديها رقبة طويلة . ذكر سلحفاة ألدابرا العملاقة ينمو بمتوسط حجم 1.1 مترا ، بينما يبلغ حجم الإناث أصغر قليلا بطول 0.9 متر . على الرغم من حجم الذكور الأكبر من الإناث إلا ان وزنهم يصل إلى 100 كجم وهو أكثر عن نظرائهم من الإناث . تتميز سلحفاة ألدابرا العملاقة بأنها بطيئة الحركة ، ولها سيقان قصيرة ومستديرة ، كما لمها أقدام مسطحة لتساعدهم على المشي على الرمال .

مناطق التوزيع والموئل
تتواجد سلحفاة ألدابرا العملاقة في المقام الأول في المراعي والمستنقعات على الجزر المرجانية المعمرة . تعيش هذه السلحفاة مع عدد من السلاحف العملاقة الأخرى المتعددة الأنواع ، ولكن هناك العديد من هذه السلاحف انقرضت في 1700 و 1800 . على الرغم من أن السلحفاة العملاقة المعمرة عادة ما تتواجد في المناطق الكثيفة ، والمنخفضة للغطاء النباتي ، فسلحفاة ألدابرا العملاقة تفضل التجول في أكثر المناطق الصخرية مع نقص الغذاء . يمكن ايضاً لسلحفاة ألدابرا العملاقة ان تتواجد في مناطق البرك الضحلة .

السلوك ونمط الحياة
تتواجد سلحفاة ألدابرا العملاقة بشكل فردي أو في قطعان ، وتميل للتجمع عند المراعي . سلحفاة ألدابرا العملاقة هي من السلحفاة الأكثر نشاطا في الصباح حيث يقضون معظم وقتهم في البحث عن الطعام ، قبل ارتفاع درجات الحرارة . كما هو معروف ان سلحفاة ألدابرا العملاقة تحفر جحورها تحت الأرض أو في المستنقعات للحفاظ على برودة جسمها أثناء حرارة النهار . على الرغم من كونها بطيئة وحذرة من الحيوانات ، إلا ان سلحفاة ألدابرا العملاقة لا تهتم بتواجد البشر .
The Aldabra giant tortoise

التكاثر ودورات الحياة
إناث سلحفاة ألدابرا العملاقة تضع ما يصل إلى 25 بيضة مطاطية بين فبراير ومايو ، في عش ضحل جاف على الأرض مما يجعلها عرضة للإفتراس من الحيوانات المفترسة . عادة ما يفقس البيض بعد فترة حضانة تستمر نحو 8 الشهر . يصل صغير سلحفاة ألدابرا العملاقة إلى مرحلة النضج الجنسي عندما يكون بين 20 و 30 سنة . على الرغم من أن بعض الأفراد يعيشون لأكثر من 250 سنة ، بينما يعيش معظمهم ما بين 80 و 120 سنة .

النظام الغذائي
سلحفاة ألدابرا العملاقة من الحيوانات العاشبة ، والتي تنفق الكثير من الوقت في تصفح الطعام في محيطها البيئي المزروع جيدا . يمكن الوصول إلى سلحفاة ألدابرا العملاقة في الأماكن التي تعرف عادة باسم ” سلحفاة العشب ” ، وهي المنطقة التي تحتوي على أكثر من 20 نوع من أنواع الأعشاب والنباتات المختلفة . سلحفاة ألدابرا العملاقة أيضا تأكل أوراق الشجر والفواكه والتوت من النباتات المحيطة بها .

الحيوانات المفترسة والتهديدات
بسبب حجم سلحفاة ألدابرا العملاقة ، لذا فإنها عرضة للإفتراس من الحيوانات الثديية المفترسة . أصبحت اليوم سلحفاة ألدابرا العملاقة من السلاحف الأكثر عرضة للتهديد من قبل خسارة الموائل الناجمة عن تزايد البشرية المستوطنة ، مع تغير المناخ الذي يشكل تهديدا متزايداً لهذا النوع في المستقبل .

The breeding season of Aldabra giant tortoise The Aldabra giant tortoise lives on the remote Aldabra atoll

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *