معلومات عن زباد النخيل الآسيوي

زباد النخيل الآسيوي هو أصغر أنواع الزباد المتواجدة في جميع أنحاء آسيا ، والذي يعرف بسهولة بسبب مواصفاته المميزة . ومن المعروف أن زباد النخيل الآسيوي يعرف أيضا باسم زباد النخيل المشترك . يتم العثور على زباد النخيل الآسيوي في الغابات الاستوائية و الغابات المطيرة في أنحاء كثيرة من آسيا ، وفي جنوب الهند وسريلانكا وجنوب شرق آسيا وجنوب الصين . للأسف ، تضرر زباد النخيل الآسيوي بشكل كبير من خلال زيادة إزالة الغابات في مناطقهم الأصلية .

Asian palm civets Asian palm civets are believed to lead a solitary lifestyle

النظام الغذائي
زباد النخيل الآسيوي هو من الحيوانات الآكلة للحوم ، ومثل الأنواع الأخرى من الزباد ، فإنه يعتمد على اللحوم بشكل أساسي في النظام الغذائي ، على أن يتناول بعض العناصر الغذائية الأخرى مثل الفاكهة ، والحيوانات الصغيرة مثل القوارض و السحالي ، والثعابين و الضفادع بما تشكل الغالبية العظمى من النظام الغذائي لحيوان زباد النخيل الآسيوي ، جنبا إلى جنب مع الحشرات والمخلوقات الصغيرة الأخرى . ومن المعروف ان قطط زباد النخيل الآسيوي من الحيوانات الآكلة للفواكه والزهور من النخيل ، والمانجو والقهوة في موائلها الطبيعية .

دورة الحياة
عادة ما تلد زباد النخيل الآسيوي إلى 4 صغار بعد فترة حمل تدوم لبضعة أشهر . يمكن لقطط زباد النخيل الآسيوي ان تعيش لمدة تصل إلى 20 عاما ، على الرغم من أن معظم هذه الأنواع نادرة وقد تعيش فقط 15 عاماً .

خصائص زباد النخيل الآسيوي
يزن زباد النخيل الآسيوي حوالي 3.2 كجم (7 رطل) ويبلغ طول الجسم من 53 سم (21 بوصة) . جسمه طويل وممتلئ ، والشعر أشعث وعادة ما يكون باللون الرمادي . زباد النخيل الآسيوي له علامات سوداء على قدميه والأذنين وعلى منطقة الكمامة . يأتي زباد النخيل الآسيوي بالألوان الآتية : أسود ، أبيض ، رمادي ، الأصفر والبني ، تان .

Asian palm civet

موائل زباد النخيل الآسيوي
تعيش قطط زباد النخيل الآسيوي في الموائل الاستوائية للغابات والمتنزهات والحدائق في الضواحي حيث انها منطقة نمو أشجار الفاكهة الناضجة وأشجار التين والغطاء النباتي دون عائق .

أماكن تواجد زباد النخيل الآسيوي
يتواجد زباد النخيل الآسيوي في الهند ونيبال وبنغلاديش وبوتان وميانمار وسريلانكا وتايلاند وسنغافورة وشبه جزيرة ماليزيا ، صباح ، ساراواك ، بروناي دار السلام ولاوس وكمبوديا وفيتنام والصين والفلبين وجزر سومطرة الاندونيسية ، جافا ، كاليمانتان ، باويان وسيبيروت . وأدخلت إلى إيريان جايا ، جزر سوندا الصغرى ، مالوكو ، سولاويسي واليابان . وجودها غير مؤكد في بابوا غينيا الجديدة .

كما أنها تعيش في المتنزهات والحدائق في الضواحي مع أشجار الفاكهة الناضجة ، وأشجار التين والغطاء النباتي دون عائق . لها مخالب حادة مما تساعدها على تسلق الأشجار ومزاريب المنزل . تعتبر زباد النخيل الآسيوي مصدر ازعاج في معظم أنحاء سري لانكا ، بسبب أصواتها العالية ، وقاذوراتها وتحركها ليلا .

البيئة والسلوك
يعتقد ان زباد النخيل الآسيوي تفضل الحياة الانفرادية ، انها عادة ما تنشط مابين الساعة 18:00 حتي 04:00 ، ويقل نشاطها أثناء فترة النهار . زباد النخيل الآسيوي له رائحة مميزة بسبب افرازاته المختلفة من إفراز الغدة العجان والبول والبراز التي تختلف بين الذكور والإناث .

الحيوانات المفترسة
على الرغم من كون زباد النخيل الآسيوي من الحيوانات المفترسة السرية ، إلا انه معرض للإفتراس من الحيوانات المفترسة داخل بيئتهم الطبيعية . الحيوانات المفترسة الكبيرة لزباد النخيل الآسيوية ، هي : النمور و الفهود والأسود جنبا إلى جنب مع الزواحف الكبيرة مثل الثعابين الكبيرة والتماسيح .

التهديدات
اليوم ، أصبح زباد النخيل الآسيوي تحت التهديد الناتج عن إزالة الغابات وفقدانها للكثير من الموائل الطبيعية . يرجع السبب الرئيسي لإزالة الغابات الواسعة في المنطقة لمسح الأراضي لافساح الطريق لمزارع زيت النخيل .

Asian Palm Civet The Common Palm Civet

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *