الدودة الالفية ” ذوات الألف رجل “

الدودة الالفية او ذوات الألف رجل (بالإنجليزية : Millipedes ) والتي تسمى أحيانا بإسم thousand-leggers ، وهي دودة باللون البني ، ممدودة ، ذات الشكل الأسطواني ، ولها أربعة أزواج من الأرجل الصغيرة . قد يتم الخلط بين هذه الديدان مع الدودة السلكية بسبب شكلها المماثل .

الدودة الالفية هي أحد اللافقاريات الكبيرة الحجم التي يتم العثور عليها تحت الصخور وجذوع الأشجار المتحللة في جميع أنحاء العالم . تأتي الدودة الالفية كواحدة من عائلة الحريش . يتم العثور على الدودة الألفية في جميع أنحاء العالم ولكنها تنتشر في نصف الكرة الجنوبي والتي يصل طولها إلى ما يقرب من 40 سم . بعض أنواع الدودة الألفية لها لدغة سامة ، والتي تستخدمها للدفاع عن نفسها بقتل فرائسها قبل تناولها .

The millipede The female millipede can lay up to 1,000 sticky eggs

أماكن تواجد الدودة الالفية
يتم العثور على الدودة الالفية في المناطق الباردة ، والأماكن المظلمة داخل بيئتهم . الدودة الالفية تسكن المناطق الواقعة تحت الصخور ، في أوراق الشجر ، في سجلات التعفن وأحيانا في الجحور التي تعرف بالموائل الدقيقة .

النظام الغذائي
الدودة الالفية هو حيوان نهم ، والذي يتغذى بشكل رئيسي على المواد النباتية الميتة والمواد المتحللة على أرض الغابة . ومن المعروف أن الدودة الالفية أيضا تتناول بعض أنواع من النباتات الصبارية ، بينما تعيش الأنواع الكبيرة من الدودة الالفية على اصطياد الحشرات .

الموائل
عادة ما تعيش الديدان وتتغذى على الأوراق المتعفنة ، تعفن الخشب ، وأنواع أخرى من الأوراق الرطبة . ومع ذلك ، فإنها قد تؤدي إلى تلف تنبت البذور والشتلات ، أو الفراولة والفواكه الناضجة الأخرى في اتصالها مع الأرض . أحيانا ما تعيش الدودة الالفية بشكل فردي ، لكنها عادة ما تموت بسرعة بسبب ظروف الجفاف ونقص الغذاء .

عادة ما تكون الدودة الالفية موجودة في مئويات رطبة ، في الأماكن المظلمة مثل تحت الحجارة ، ورقة المهاد ، أو جذوع الأشجار . في الداخل ، قد تحدث مئويات في المناطق الرطبة من الأقبية ، الحجرات ، أو الحمامات ، أو في أي مكان في المنزل حيث تحدث الحشرات . عادة ما تقبض الدودة الالفية على الذباب والصراصير وغيرها من الآفات المنزلية الصغيرة . انها لا تضر بالنباتات أو الأدوات المنزلية .

The millipede in Brown

دورة الحياة
يتم وضع البيض في براثن تحت سطح التربة . ينمو الصغار تدريجيا في الحجم ، يمكن لإناث الدودة الالفية ان تضع ما يصل إلى 1000 بيضة لزجة في آن واحد على الرغم من أن عدد متوسط بيض الدودة الالفية قد يصل إلى 500 بيضة . وعندما تفقس البيض ، يظهر الصغير بثلاث أزواج من الأرجل ، ولكنهم يفقدوا جلدهم عندما يكبرون . يبلغ الصغار لسن النضج في 2-3 سنوات .

التهديدات
الدودة الالفية لديها عدد من الحيوانات المفترسة المختلفة في البيئة الطبيعية ، بما في ذلك الطيور والغرير والثعالب والقوارض الصغيرة مثل الزبابة والجرذان . عندما تشعر الدودة الالفية بأنها في الخطر فإنها تقوم بإفراز رائحة السائل المثيرة للاشمئزاز ليردع الكثير من الحيوانات المفترسة لـ الدودة الالفية .

Giant Millipede Millipedes

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. Fatma mohamed
    2017-11-24 at 22:13

    محتاجه تصنيف دودة الفيه الارجل

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *