معلومات عن حيوان الإيكيدنا الاسترالي

الإيكيدنا (بالإنجليزية : Echidnas ) هو الحيوان المعروف أيضاً باسم آكل النمل الشائك ، والذي ينتمي إلى عائلة Tachyglossidae . يعتمد النظام الغذائي للإيكيدنا على النمل والنمل الأبيض ، لكنها ليس مرتبط ارتباطا وثيقا بآكلات النمل ، فهم يعيشون في أستراليا وغينيا الجديدة . الإيكيدنا هو الحيوان الوحيد الذي يعيش بشكل انفرادي ، حيث يعيش أكثر من 50 عاما في الاسر . يمكن لإيكيدنا ان يدافع عن نفسه عندما يشعر بالخوف من خلال الحفر بسرعة في الأرض والإختباء .

Echidna

الوصف
إيكيدنا Echidnas هو من الثدييات الانفرادية المتوسطة الحجم ، المغطاه بشعر خشن على العمود الفقري . ظاهريا ، انه يشبه آكلات النمل من أمريكا الجنوبية والثدييات الشائكة الأخرى مثل القنافذ والشيهم . عادة ما يكون إيكيدنا باللون الأسود أو البني . عيونهم باللون الوردي . يبلغ طول لسانهم نحو 18 سم وله القدرة التي لا تتخيلها على ادخال وخروج لسانه بسرعة رهيبة .

الحجم
إيكيدنا من الحيوانات المميزة بأشواكها الطويلة التي تحمي كيانها ، ولها مخالب حادة على القدمين ، وخطم حساسة للغاية . هناك نوعان من Echidnas ، أحدهما ذو الانف الطويلة والآخر ذو الأنف القصيرة . يبلغ حجم الإيكيدنا Echidnas 14-39 بوصة (36-99 سم) في الطول مع طول الذيل الذي يبلغ نحو 4 بوصة (10 سم) . السرعة القصوى لحيوان إيكيدنا حوالي 30 كم / ساعة (18 ميلا في الساعة) .

النظام الغذائي
يعتمد النظام الغذائي لحيوان الإيكيدنا على الحشرات والذي يعد من آكلات اللحوم . هذا الحاشر يستخدم مخالبه الطويلة اللزجة لصيد النمل والنمل الأبيض والحشرات الأخرى ، بالإضافة إلى ديدان الأرض .

Echidnas are very timid animals

دورة الحياة
تضع اناث الإيكيدنا بيضة واحدة ، والتي تفقس خلال 10 أيام . صغير إيكيدنا يتغذى على حليب الأم ويظل بجانبها لأنه يولد أعمى وبلا شعر حتى يتطور أشواكه في غضون بضعة أسابيع .

التهديدات
إيكيدنا من الحيوانات الغير مهددة بالإنقراض على رغم تعرضه للإفتراس من قبل الإنسان ، النسر ، دينجوس .

العمر
إيكيدنا من الحيوانات الوحيدة والتي يبلغ متوسط عمرها نحو 15-40 سنة .

Echidnas are medium-sized

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *