كيف تقوم بكتابة محتوى مميز و ما هي معايير الجودة ؟

المحتوى الجيد فيما يخص الشبكات الرقمية او الإنترنت يختلف عن النصوص الورقية لذا كيف أستطيع أن اقيم أن محتوى الموقع ( أ ) أفضل من الموقع ( ب ) لابد من وجود معايير او مقياس لهذا التقييم , لكن من الصعب وضع هذا النوع من المعايير , لكن يمكن وضع بعض المفاتيح التي تساعدنا في التقييم : –

• اللغة السليمة , حيث يجب أن يراعي الكاتب إستخدام اللغة العربية فهى أفضل طريقة لكتابة المحتوي مما يساعد على إثرائه , كما يجب أن يحاول تجنب الوقوع في الأخطاء اللغوية و النحوية بقدر المستطاع .

• كم المحتوى , بعض المواقع تسعى للإكثار مما تضم من محتوى و لكن دون الحصول على فائدة تذكر او تقديم معلومة مفيدة و مهمة , لذا يجب أن يتم التركيز على طرح محتوى مفيد حتى و إن كان قليلا , و أنا أري أنه كلما زاد المحتوى غالبا قلت الفائدة المرجوة من هذا المحتوى .

• التفاصيل , حيث يجب أن يكون عرض الموضوع شاملًا لكل نقاط الموضوع فمثلاً إن كنت تتحدث في موضوعك عن نوع من أنواع التقنيات فيجب أن تذكر التاريخ الذي نشأت من خلاله فكرة التقنية و التطويرات لها , و التقنيات المشابهة للعمل على إجراء المقارنات للوصول الى الفوائد او الأفضلية لهذه التقنية و كيفية إستخدامها اي يجب أن يشمل الموضوع كل الجوانب المتاحة للفكرة .

• هل المحتوي يجب أن يكون فريد ؟ , بالطبع لا لكن الفريد هو طريقة العرض للمحتوى فأولًا و أخيرًا معلوماتنا قائمة على قرآت و إطلاعات على أفكار و موضوعات و آراء الغير لكن طريقة عرض المحتوى تتم بشكل متفرد حيث تتم من وجهة نظرك الخاصة .

• الإفادة من المحتوى او الإستفادة من المحتوى , بالطبع تختلف الإفادة او الاستفادة من المحتوى حسب متطلبات الشخص القارئ او المستمع او المشاهد للمحتوى , فما يفيد فلان قد لا يفيد علان , لكن من الجيد أن تسعى لإفادة الناس بفكر جديد او معلومة جديدة أو عرض جديد لما هو موجود و معروف , مما يساعد على الإفادة بشكل كبير .

يجب أن نعرف اولًا ما هو المحتوى في مواقع الشبكات الرقمية ؟
قد يكون هذا المحتوى مقال او إنفوجرافيك او فيديو او مقطع صوتي بالنسبة للفيديوهات و المقاطع الصوتية الجميع يعرفها
اما بالنسبة للمقال , هو عبارة عن عمل أدبي يطرح من وجهة نظر فردية و هى وجهة نظر كاتب المقال و يطرح أفكار واقعية و لا يتطرق لأفكار خيالة بل يتطرق لأفكار تمس الحياة غالبًا .
الإنفوجرافيك , هو عبارة عن معلومات يتم إيصالها عن طريق صور مع تعليقات مكتوبة و أحيانًا مع تعليقات صوتيه معها .

ثانيًا ما هو مطلوب ليكون المحتوى جيد و بخاصة فيما يخص كتابة المقال ؟
• أن تمتلك فكرة , على أن تكون هذه الفكرة مميزة و جذابة و مفيدة للمتلقي .
• طريقة عرض الفكرة , و هنا شيئان
1- كيف ترتب عرض الفكرة من حيث وضع مخطط لعرض الفكرة او مخطط للمقالة و الذي يتكون من : –
• مقدمة تلخص الفكرة .
• عرض الفكرة بالتفصيل و هو ما يمثل الجسم الرئيسي للمحتوى , مع عرض الموضوع في شكل الهرم المقلوب أي التركيز من البداية على النقطة الأهم في الفكرة او الزاوية الأهم في عرض الفكرة .
• الختام حيث يحتوى على نوع من التشجيع للقارئ .
2- كتابة المقال , فعند الكتابة يجب مراعاة الآتي : –
• إستخدام أسلوب الكتابة الخاص بالإنترنت , حيث أن قارئ الإنترنت ملول لذا يجب أن يكون أسلوب الكتابة جذاب و رشيق , واضح , كامل مع التقليل من إستخدام الإختصارات و المصطلحات الصعبة و الكلمات المبهمة .
• الروابط من المفيد أثناء كتابة المقال تزويد القارئ ببعض الروابط التي تمثل مصادر لكتاباتك و بخاصة عند الكتابة فيما يخص الموضوعات التاريخية و التقنية , او عرض النظريات و وجهات النظر المختلفة بها .
• المراجعة , من المهم جدا بعدالكتابة أن تقوم بمراجعة ما تم كتابته , حتى تستطيع إكتشاف الأخطاء اللغوية و النحوية , او حتى الخطأ في الصياغة على أن تتم المراجعة أكثر من مرة .
أجزاء كثيرة مما سبق تتبع حتى في المحتوى الخاص بالإنفوجرافيك او الفيديوهات او المقاطع الصوتية .
• النشر , فبعد الكتابة تأتي مرحلة نشر المحتوي للوصول الى الهدف من كتابة المحتوى .
بشكل عام حتى تصبح كاتب محتوى جيد يجب أن تمتلك رصيد ثقافي كبير , و بالطبع هذا الرصيد مصدره الأساسي هو القراءة لتعلم تاريخ و تجارب مختلفة , و جمع معلومات متشعبة و أفكار متنوعة و معلومات وافرة عن تلك الأفكار , مما يساعدك على عرض محتوى ثري شامل متنوع , ثم التجارب الشخصية و هي مفيدة جدًا في المجال التكنولوجي و في مجالات الرأي .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *