ماهي اكبر الحيوانات البرية

تختلف أنواع الحيوانات حول العالم ، والتي تشمل الحيونات البرية التي نتناولها في موضوعنا هذا . فإذا كان لديك سؤال عن أكبر الحيوانات التي تعيش في الحيوانات البرية ، فلا تتسائل كثيراً لأن الاجابة هي : الفيل الأفريقي هو أكبر الحيوانات البرية ، ثم يتبعه وحيد القرن الأبيض وفرس النهر .

الفيل الأفريقي

الفيل الافريقي هو أكبر حيوان يمشي على وجه الأرض . يعيش الفيل الافريقي في قطعان يهيمون على وجوههم في حوالي 37 دولة في أفريقيا . يتم التعرف على الفيل الافريقي بسهولة عن طريق الجذع ، وآذانهم الكبيرة التي تسمح بإشعاع الحرارة الزائدة . هناك القواطع العلوية التي تتطور إلى أنياب الفيلة في أفريقيا وتنمو طوال حياتهم . هناك نوعان من أنواع الفيلة ، والسافانا الأفريقية (أو بوش) الفيل وفيل الغابة . فيلة السافانا هي أكبر من الفيلة الغابات ، ومنحنى انيابها الخارج . بالإضافة إلى كونها أصغر والفيلة الغابات هي أكثر قتامة K هناك أيضا اختلافات في حجم وشكل الجمجمة والهيكل العظمي بين السلالاتين . فيلة الغابات ، وهو نوع فرعي متميزة من الفيلة الأفريقية ، يتم تكييفها على نحو فريد لموطن الغابات في حوض الكونغو ، ولكنها في انخفاض حاد بسبب الصيد الجائر لتجارة العاج الدولية .

الفيلة الأفريقية لديها أقل مساحة للتجول عن أي وقت مضى وذلك بسبب عملية توسيع البشر للأراضي الزراعية والمستوطنات والتطورات . مجموعة الفيلة “تتقلص من ثلاثة ملايين ميل مربع في عام 1979 إلى أكثر من مليون ميل مربع فقط في عام 2007 .

The presence of African elephants

وحيد القرن الأبيض

وحيد القرن الأبيض هي ثاني أكبر الثدييات البرية ، والذي يعرف أيضا باسم وحيد القرن وهو الحيوان المميز بشفة عليا مربعة . يتواجد الغالبية العظمى من وحيد القرن الأبيض في أربع دول فقط بنسبة (98.8٪) : جنوب أفريقيا وناميبيا وزيمبابوي وكينيا . وحيد القرن الأبيض الشمالي ووحيد القرن الأبيض الجنوبي هما من السلالات المتميزة والتي تتواجد في منطقتين مختلفتين في افريقيا . ويعتقد أن وحيد القرن الأبيض الجنوبي قد انقرض في أواخر القرن 19 ، ولكن في عام 1895 تم اكتشاف عدد صغير منه أقل من 100 منهم في كوازولو ناتال ، جنوب أفريقيا . بعد أكثر من قرن من الزمان أصبح هذا الحيوان مهدد بالإنقراض .

لدى وحيد القرن الأبيض هياكل اجتماعية معقدة . تتشكل المجموعات من 14 وحيد القرن ، والتي تتكون من الإناث مع العجول . يتم منع الإناث من مغادرة الأراضي لتربية الذكور المهيمنة . تتنافس الذكور على الإناث وقد تنخرط في صراع خطير ، وذلك باستخدام أبواقهم ذات الحجم الضخم التي قد تلحقهم بجروح . هناك مناطق مخصصة لحماية وحيد القرن ، والتي تضم النباتات والحيوانات الثمينة الأخرى . يتم حماية وحيد القرن للمساعدة على حمايته من الأنواع الأخرى . يساهم وحيد القرن في النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة من خلال صناعة السياحة ، مما يخلق فرص عمل ويوفر فوائد ملموسة للمجتمعات المحلية التي تعيش جنبا إلى جنب مع وحيد القرن .

White rhinos

فرس النهر

فرس النهر ، والمعروف أيضا باسم “حصان النهر ،” وهو من أكبر الحيوانات البرية التي تعيش على طول الأنهار والبحيرات في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى . يصل وزنه نحو 8000 رطل ليمثل أثقل حيوان بري بعد الفيل . دائماً ما تبحث أفراس النهر عن ملاذ بعيد عن الحرارة من خلال العيش في الماء خلال النهار ، وفي الليل يأتون الى الشاطئ ليتغذوا على الأعشاب الناعمة القصيرة والفواكه المتساقطة . فرس النهر لهم عيون وآذان في أعلى الرأس ، لذلك فإنه يمكن الاستمرار في مراقبة أعداء التماسيح ، في حين انه يرقد في منخفض المياه .

أفراس النهر هي ثالث أكبر الثدييات البرية المعيشة ، بعد الفيلة ووحيد القرن الأبيض ، وفقا لأنيمال بلانيت . يبلغ حجمها نحو 10،8-16،5 قدم (3،3-5 متر) في الطول وتصل إلى 5.2 أقدام (1.6 متر) في طول القامة من الحوافر إلى الكتفين . ويضيف الذيل 13،75-19،75 بوصة (35-50 سم) في الطول . متوسط وزن الإناث حوالي 3000 رطل . (1400 كجم) في حين أن الذكور تزن 3500 إلى 9920 رطل . (1600 إلى 4500 كلغ) وفقا لحديقة حيوان سان دييغو .

تعيش أفراس النهر في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى . يمكنهم البقاء على قيد الحياة فقط في المناطق ذات المياه الوفيرة ، ورغم ذلك كانوا يعيشون في المناطق التي توجد فيها الأنهار والبحيرات . أفراس النهر من الحيوانات البرمائية والتي تنفق ما يصل الى 16 ساعة في اليوم في الماء ، وفقا لناشيونال جيوغرافيك . أفراس النهر هم مخلوقات عدوانية وخطيرة جدا ، بما لديهم من أسنان كبيرة وأنياب يستخدمونها لقتال الآخرين الذين يرونهم مصدر للتهديد ، بما في ذلك البشر . على الرغم من أن أفراس النهر تتحرك بسرعة كبيرة خلال الماء ، إلا انها لا تستطيع السباحة . وفقا لحديقة حيوان سان دييغو ، حيث ان أفراس النهر تتحرك عن طريق المياه من خلال دفع أنفسهم . متوسط عمر أفراس النهر 36 عاما .Hippopotamus

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2016-07-21 at 11:46

    الحيوانات البرية من مخلوقات الله الجميلة يجب ان نعرفها ونعرف الاكبر حجما منها

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *