اخطر الافاعي في العالم

هناك الكثير من الحيوانات التي تثير الخوف والزعر للبشر ، ومن هذه الحيوانات المخيفة هي الأفاعي . على الرغم من فرصة الوقوع فريسة لثعبان سام والموت من خلال التعرض للعض والموت من السم المحقون في الثعبان هو أقل بكثير من التعرض للموت من السرطان وأمراض القلب ، أو حادث سيارة ، إلا انه يشكل أمراً مرعباً للكثير من البشر . تعيش الثعابين بشكل أساسي في المناطق المدارية ، ولكن البعض قد يعيش في مراكز البحوث وحدائق الحيوان بالقرب منك . نعرض إليكم الآن بعض أخطر الأفاعي في العالم :

Barba amarilla اخطر الافاعي في العالم
أفعى التايبات الساحلية في أستراليا – The coastal taipan
أفعى التايبات الساحلية (Oxyuranus scutellatus) هي أحد الثعابين الدموية والتي يبلغ طولها نحو 1.5-2 أمتار وقد تصل إلى 3 متر . وهي أفعى رياضية ، نحيلة الجسم ذو اللون البني الداكن ، مع البقع الوردية أو البرتقالية . رأس الثعبان أخف وزناً من جسمها . ينتج هذا الثعبان للسم القاتل ، حيث تم قتل أكثر من 80 في المئة من الحالات الغير معالجة من هذا السم . وغالبا ما ينظر إلى أفعى التايبات الساحلية بأنها من أخر الثعابين في أستراليا . يعرف ان أفعى التايبات الساحلية في غاية العصبية في اللحظة التي تشعر فيها بالتهديد ، تقوم بضخ السم ، وهو سم شديد السمية في عمق الجسد ، وأظهرت الدراسات أنها قادرة على ضخ 12 ملم من السم في كل لدغة حتى ولو كانت أكثر من لدغة . يؤثر السم على الجهاز العصبي وله قدرة على تخثر الدم ، وربما يتعرض الضحايا إلى الشعور بالصداع ، الغثيان / التقيأ ، والانهيار ، والتشنجات (خاصة عند الأطفال) ، والشلل ، والنزيف الداخلي ، تحلل العضل (تدمير الأنسجة العضلية) وتلف الكلى . في كثير من الأحيان تظهر أعراض خطيرة وسريعة ، لذلك أي شخص يشتبه في تلقي لدغة يجب التماس العناية الطبية على الفور ، مهما كانت لدغة بسيطة .

أفعى حية الشجر The boomslang
أحد أخطر الثعابين في أفريقيا
أفعى حية الشجر (Dispholidus typus) هي أحد الأفاعي الذين يقضون معظم وقتهم في الأشجار في مجموعة متنوعة من البيئات ، من غابة السافانا الساحلية . هذه الثعابين لها شكل إزدواجي ، وهذا يعني أن شكل الذكور والإناث عرضة للاختلاف المورفولوجي الواضح . الإناث تأتي باللون البني ، في حين أن الذكور يمكن ان تتميز بمجموعة متنوعة من الألوان الزاهية ، من اللون الأخضر والأصفر إلى الأحمر الوردي . ومن السمات المميزة لهذه الثعابين هي عيونهم الكبيرة الملفتة للنظر .

افعى مامبا السوداء Mamba
ثعبان أفريقي خطير
افعى مامبا السوداء والمعروفة بإسم الثعبان “الأسود” ، أو أفعى الفم الأسود ، أو مامبا (Dendroaspis polylepis) يسكن هذا الأفعى في السافانا الصخرية وغالبا ما يكون واجه على أرض الواقع ، حيث أنه مولعا بتلال النمل الأبيض . يتراوح لونه من اللون الرمادي إلى اللون البني الداكن ، اسمه مستمد من اللون الأسود الموجود داخل فمه . يخشى البشر من افعى مامبا السوداء لأنها كبيرة وسريعة ، ولأنها تمتلك السم القوي للغاية القادر على قتل البشر . على الرغم من سمعتها العدوانية ، إلا ان عدد ضحاياها قليل جداً بالنسبة لعدد الوفاة السنوية .

Mambas

The barba amarilla من أمريكا اللاتينية
Barba Amarilla هي أحد الأفاعي العدوانية . غالبا ما تدخل مساكن الإنسان في جزر ريوكيو ، لتشكل خطرا كبيراً . عند إصابة البشر بسم هذه الأفعي فإنه يسبب الألم ، الالتهاب ، وغالبا ما يسبب الوفاة .

ثعبان النمر الشرقي The quintessential Australian cobra
جوهر الكوبرا الاسترالي
ثعبان النمر الشرقي (Notechis scutatus) هو النوع الأكثر انتشاراً من أفعى النمر ، والذي يعيش في الطرف الجنوبي من أستراليا والجزر القريبة في المنطقة . عندما يكون هذا الأفعى في وضع الإستعداد لمهاجمة فريسة ، فإنه يسطح رأسه وعنقه بطريقة مماثلة للكوبرا الآسيوية والأفريقية . معظم الاستراليين يعرف ثعابين النمر ، للأسف هذا النوع من الثعابين له ضرر كبير بسبب طبيعته العدوانية وسمه الخطير . يترواح طوله الكلي بدءا من 100سم (في جزيرة روكسبي ، جنوب أستراليا) إلى 240 سم (في جزيرة شبل ، مضيق باس) .

eastern tiger snake

افعى الحراشف المنشاريه The saw-scaled viper
قاتل معظم البشر
افعى الحراشف المنشاريه (Echis carinatus) قد تكون أكثر الثعابين دموية من كل الثعابين ، حيث يعتقد العلماء أنها مسؤولة عن المزيد من وفيات الإنسان عن كل أنواع الثعابين الأخرى . وذلك بسبب امتلاكها لسم فتاك ، يستطيع ان يقتل الضحايا دون علاج .

The banded krait
The banded krait هو أحد الأفاعي الخطيرة والقريبة للغاية من الكوبرا . ينشط هذا الأفعى خلال فترة المساء ليوقع بالضحايا . نادرا ما تعض هذه الثعابين أثناء فترة النهار . سم هذه الأفعى قد يصيب بالشلل أو القتل في حين ان هناك بعض البشر استطاعوا الوصول إلى المستشفى للتعافي من هذا السم حيث ان مفعول السم يبدأ من 30 دقيقة إلى 15 ساعة .

ملك الكوبرا The king cobra
أطول ثعبان سام في العالم
ملك الكوبرا (Ophiophagus hannah) هو أطول ثعبان سام في العالم . عضته تتسبب في إصابة أعصاب الشلل . سم هذا الثعبان هو قوي جدا وضخم بحيث يمكن أن يقتل فيل في غضون بضع ساعات . ايضا اظهرت ابحاث ان هناك ما لا يقل عن 50 الى 60 في المئة من الحالات البشرية ماتت دون معالجة .

Coastal Taipans

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *