بالصور النحل الطنان ” Mellisuga helenae “

- -

النحل الطنان (Mellisuga helenae) هو أحد الطيور التي يبلغ حجمها نحو 5-6 سم طويلة ويزن فقط 1،6-1،9 جرام . ذكر النحل الطنان هو أصغر من جميع الطيور ، ويمكن ان تخطأ في التعرف عليه . رأس الذكر والحنجرة باللون الأحمر الناري ، كما لديه درع للعنق قزحي مع الأعمدة الجانبية الممدودة . الجزء العلوي لدى الإناث باللون الخضراء ، بينما يأتي الجانب السفلي باللون الأبيض في بقعة بيضاء غير واضحة وراء العين وبقعة سوداء على الوريس ، والذيل المستدير مع اللون الأبيض على ريش الذيل الخارجي . صوت النحلة الطنان هو من الصرير الذي طال أمده .

Bee hummingbirds

يتواجد نحل الطنان في كوبا ، حيث تتواجد في الغابات ، والمستنقعات ، الشجيرات ، والحدائق ، ولكن أساس تواجده في الغابات الساحلية وحواف الغابات . كما يتواجد في بعض الأحيان في المناطق المفتوحة ، ولكنها تتطلب نمواً ناضجاً مع التشابك السميك من الخطوط (الطويلة التي تنبع من الكروم الخشبي) في وفرة متطفلة . يتغذى نحل الطنان على الرحيق من مجموعة من الزهور ، فضلا عن الحشرات . يتم بناء العش الصغير من 3-5 متر فوق سطح الأرض على غصين رقيقين وغالبا ما يزين في الخارج مع الأشنات . تبني الأنثى للعش بمفردها والذي يستغرق حوالي 10 أيام ، ثم يتم تحضين البيض لمدة تصل إلى 3 أسابيع .

وقد انخفضت اعداد النحل الطنان بشكل واضح ، ويفترض ذلك نتيجة لانخفاض موطن الغابات الناضجة التي يحتاجون إليها . على الرغم من تواجد نحل الطنان على نطاق واسع في كوبا وجزيرة باينز ، إلا انه يبقى على قيد الحياة فقط في عدد قليل من الأماكن .

نحل الطنان البيولوجيا
على الرغم من حجمه الصغير ، إلا ان طائر نحل الطنان قادر على ضرب جناحيه حوالي 80 مرة في الثانية ، مما يعطيه القدرة على التحوم والتحرك برشاقة مذهلة ، كما يمكنه أن يضرب بجناحه إلى زيادة عن 200 مرة في الثانية . عادة مايكون موسم التكاثر ما بين مارس ويونيو ، حينها تقوم انثى طائر نحل الطنان ببناء العش على شكل كوب صغير من الاغصان الرقيقة ، والتي تعقدها معا من خيوط العنكبوت والأشنات . تضع الأنثى بيضتين صغيرتين ، لا يزيد طولها عن 6 ملم ، والتي يتم تحضين لمدة حوالي 22 يوما . الكتاكيت جديدة يتم تغذيتها ورعايتها فقط من قبل الإناث ، حتى مغادرة العش بعد 18 يوما .

النظام الغذائي
يتغذى طائر نحل الطنان على الرحيق التفضيلي ، والذي يتم الحصول عليه من مجموعة واسعة من الأنواع النباتية عن طريق إدراج مشروع القانون الخاص به في زهرة من النبات بينما تحوم أفقيا فوقه . كما تأكل نحل الطنان للحشرات الصغيرة . لأن طائر نحل الطنان صغير جدا ، يجب أن يستهلك كميات كبيرة لتلبية مطالبه الحيوية العالية جدا ، لذا فإنه عادة ما يتناول ما يصل الى نصف كتلة الجسم في الطعام كل يوم ، والتي تصل إلى ثمانية أضعاف كتلة الجسم في الماء .

The Bee Hummingbird

التوزيع
طائر نحل الطنان من المقيمين في كوبا ، وهي جزيرة تقع في جزر الهند الغربية . اليوم ، نحل الطنان يعيش في الجزيرة بأكملها وجزيرة خوفينتود ، والذي يعد أكبر من الجزر الواقعة قبالة الساحل الجنوبي لكوبا . كانت هناك أيضا عدة مشاهد لطائر نحل الطنان في الجزر المجاورة جامايكا وهايتي .

الموئل
تعيش هذه الطيور في المقام الأول في الغابات الساحلية الكثيفة وحواف الغابات ، ولكنها تتواجد أيضا في الوديان الجبلية والغابات الداخلية ، والمستنقعات والحدائق . انهم يفضلون البقاء في كرمة مع زهور الزينة الكبيرة ، المفضلة بالرحيق . على الرغم من ذلك ، فإنهم يعيشون على ارتفاعات عالية ومنخفضة على حد سواء ، لكن من الواضح انهم يفضلون المناطق المنخفضة .

التهديد
كان نحل الطنان أكثر انتشارا ، ولكنها أصبحت الآن نادرة ، ويرجع التهديد الرئيسي لوجودها هو فقدانها للموائل . وقد تم تحويل أجزاء كبيرة من الغطاء النباتي في كوبا الطبيعية للاستخدامات الزراعية ، مع فقط 15-20٪ من الأراضي المتبقية في حالتها الطبيعية . ويعتبر هذا الشكل من أشكال التعديات البشرية التي قد أثرت سلبا على الغابات والمستنقعات في شبه المنطقة الاستوائية والمدارية التي تلحق بهذه الطيور ، ويقتصر عليه الآن إلى تقلص عددهم عن أي وقت مضى بسبب عدم تواجد الموائل المناسبة .

بالإضافة إلى ذلك ، تتعرض هذه الطيور للإعتداء من قبل الطيور الجارحة ، والضفادع والأسماك والعناكب الاستوائية ونتيجة لذلك ، فإن أعدادها تتناقص في السنوات الأخيرة ، ويتم تصنيف هذه الطيور الآن بالطيور المهددة .

zunzuncito

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *